تتحدد مشکلة البحث الحالي في " ضعف کفايات التدريس للفائقين لدى معلمي الجغرافيا، ومن ثم يهدف البحث إلى محاولة الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية کفايات التدريس للفائقين لدى معلمي الجغرافيا، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالکفايات اللازمة لمعلمي الجغرافيا للتدريس للفائقين بالمرحلة الإعدادية، والتصور المقترح للبرنامج التدريبي، ودليل المحاضر، ودليل المتدرب، کما تم إعداد اختبار الکفايات المعرفية اللازمة لمعلمي الجغرافيا للتدريس للفائقين، اختبار کفايات التخطيط اللازمة لمعلمي الجغرافيا للتدريس للفائقين، بطاقة ملاحظة أداء معلمي الجغرافيا للکفايات اللازمة للتدريس للفائقين، وقد تم اختيار مجموعة البحث وتطبيق الأدوات عليها قبلياً، ثم تدريس البرنامج التدريبي المقترح لها، وتطبيق الأدوات عليها بعدياً، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي الجغرافيا في التطبيقين القبلي والبعدي لکل من اختبار الکفايات المعرفية، اختبار کفايات التخطيط، بطاقة الملاحظة ککل وفي کل بعد على حدة لصالح التطبيق البعدي.
محمد جودة عبد الرحمن, سمر. (2019). برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية کفايات تدريس الفائقين لمعلمي الجغرافيا. مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الحادی عشر), 409-440. doi: 10.21608/jsre.2019.69868
MLA
سمر محمد جودة عبد الرحمن. "برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية کفايات تدريس الفائقين لمعلمي الجغرافيا", مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء الحادی عشر, 2019, 409-440. doi: 10.21608/jsre.2019.69868
HARVARD
محمد جودة عبد الرحمن, سمر. (2019). 'برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية کفايات تدريس الفائقين لمعلمي الجغرافيا', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الحادی عشر), pp. 409-440. doi: 10.21608/jsre.2019.69868
VANCOUVER
محمد جودة عبد الرحمن, سمر. برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية کفايات تدريس الفائقين لمعلمي الجغرافيا. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء الحادی عشر): 409-440. doi: 10.21608/jsre.2019.69868