فاعلية برنامج متدرج قائم عل مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات القراءة لتلاميذ المرحلة الابتدائية مختلفي مستويات التحصيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        يهدف البحث الحالى إلى محاولة الکشف عن فاعلية تطوير مقرر الدراسات الاجتماعية فى ضوء مفهوم المواطنة لتنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى.
 وقد اختار الباحث عشوائيا عينة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائى مکونة من (47) تلميذا من تلاميذ مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية المشترکة بمحافظة الجيزة ، واتبع الباحث المنهج التجريبى التربوى ، حيث أعد الباحث اختبارا تحصيليا فى الدراسات الاجتماعية واختبار أبعاد المسئولية الاجتماعية ، وطبق الباحث الاختبار التحصيلى واختبار أبعاد المسئولية الاجتماعية على مجموعة البحث تطبيقا قبليا ، ثم قام بتدريس الوحدتين المطورتين فى ضوء مفهوم المواطنة للتلاميذ مجموعة البحث ، ثم تطبيق الاختبار التحصيلى واختبار أبعاد المسئولية الاجتماعية بعديا على التلاميذ مجموعة البحث.
 وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى واختبار أبعاد المسئولية الاجتماعية لصالح التطبيق البعدى ، وفاعلية المقرر المطور فى الدراسات الاجتماعية فى تنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ، وفى ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى بعض التوصيات مثل : ضرورة تضمين محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للقضايا الوطنية التى تنمى المسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتربطهم بوطنهم ومجتمعهم ، وعقد دورات تدريبية لمعلمى الدراسات الاجتماعية لتدريبهم على کيفية استخدام إستراتيجية التعلم الخدمى المرتبطة بمفهوم المواطنة.

الكلمات الرئيسية