استراتيجية قائمة على التعلم النشط لتنمية مهارات البرهان الرياضي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي  إلى التعرف على فعالية أستخدام استراتيجية قائمة على التعلم النشط لتنمية مهارات البرهان الرياضي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ، أستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لدراسة فعالية أستخدام أسلوب التعلم النشط في تنمية مهارات البرهان الرياضي لنظريات تشابة المثلثات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، واستخدام الباحث تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة نظراً لملائمتة لطبيعة البحث، قام الباحث بإختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، بمنطقة العاصمة التعليمية بمدرسة أبو أيوب الأنصارى المتوسطة للبنين، وذلک لعدد (95) تلميذاً منهم عدد (30) تلميذاً کعينة البحث الاستطلاعية، عدد (60) تلميذاً کعينة البحث الاساسية مقسمين على مجموعتين (30) تلميذاً للمجموعة الضابطة، وعدد (35) تلميذاً للمجموعة التجريبية، وکانت أهم النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى معنوية (0,05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار البرهان الرياضى لصالح التطبيق البعدي نتيجة أستخدام أسلوب التعلم النشط، يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى معنوية (0,05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار البرهان الرياضى لصالح المجموعة التجريبية نتيجة أستخدام أسلوب التعلم النشط، فعالية أستخدام أسلوب التعلم النشط فى تنمية مهارات البرهان الرياضى والمتمثلة فى تحليل نظرية أو تمرين رياضى، التفکير فى برهان نظرية أو تمرين رياضى، کتابة برهان نظرية أو تمرين رياضى، تقويم نظرية أو تمرين رياضى.

الكلمات الرئيسية


1-      Appelton, Ken (1997): "Analysis and description of students learning during science classes using constructivist – based model", Search in Science Teaching, 3(34).
2-      Aldrigo,B(1994):  " The Role Of The Mathematics in Scince Education ",J.Of Focus on learning Problem in Maths, PP37.
3-      Buffalo Newslatter (1994): Teaching . March "What is Active learning. Vo. III, No. 2. March
4-      David, D& Wilder, S (2003): Learning by Doing in David, P & others: Learning to teach mathin the secondary school, London, Routledge, PP128.
5-      Fink,L Dee (2005): “Integrated course design”, Marsh, http://www.idea.k- state.edu/papers/Idea_Paper_42.pdf 9/11/2007.
6-      Fox-Cardamone, L. & Rue, S. (2003): Students Responses to Active learning strategies. An examination to small – group and whole CLASS discuss discussion. Research for education reform, V. 8, N. 3, pp. 3 – 15.
7-      Hall, S. Watiz, I. Brodeur, D. Nas, R. (2002): Adoptional of active learning in alectrture-based engineering class. ASEE/IEEE Frontiers in Conference. November 6 - , Boston, MA.
8-      Hanna,G. ( 2000) : " proof , Explanation and Exploration : An overview " Edu, Stud . in Maths  V ( 44) pp 6- 7.
9-      ) Henson,K.T. & Elber,B (1999): Educational psychology for effective teaching wads worth publishing comp, U.S.A:Adivision of International Thomson Pub; Inc
10- Holzer,S.M & Raul H.Andruet (2000): “Active learning in the classroom”, Virginia Polytechnic Institute and State University, Proceedings, SEE Southeastern Section Annual Meeting, Roanoke, VA, Apr pp 2-4.
11- Katz, L. (1994): What should young children be learning. Child care information exchang, 100, No.  Dec. 23 – 25.
12- Knuth,E,J(2000): "The Nature Of Secondra School Mathematics Teachers, Conceptions Of Proof" D.A.I 60(7), PP ( 3417 – 17 A ).
13- Lee .w . ( 2000 ) :The Relationship Between Students " proof – Writing Ability And Van Hiele Levels of Geometric Through in  a College Geometry Course " D.A.I 60(7) June p ( 2417-A)
14- Mariotti,M.A(2000): "Introduction To Proof : The Mediation Of  Dynamic Software Environment" Edu. Stud. In Maths . Vol(44) PP(25 -53).
15- Marrades ,R; Gutierrez, A.(2000): "Proofs Produced By Secondary School Student Learning Geometry In Dynamic Computer Environment " Edu. Stud. In Maths . Vol(40) PP(87 -125).  
16- McKinney, K. (2001):  Active learning. Available at : p. 2 http :// www. cat: istu.edu/teaching-tips/handsout/newactive.Shtml.
17- Shippley,W.J(2000): "An Investigation Of College Students, Understanding Of Proof Construction When Doing Mathematical Analysis Proof " D.A.I 60(7)Jan. PP(2417.A).