واقع برنامج التربية العملية من وجهة نظر الطلبة المعلمين بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الکشف عن واقع برنامج التربية العملية من وجهة نظر الطلبة المعلمين بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم استبانة موجهه للطلبة المعلمين تتکون من ثلاثة محاور لتحديد مدى تحقق أدوار کل من مکتب التربية العملية، ومشرف التربية العملية، والمدرسة المتعاونة في متابعة الطلبة المعلمين بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت، وبعد التأکد من ثبات الأداة وصدقها باستخدام الطرق المناسبة قامت الباحثة بتطبيقها على (٥٢٣) طالب وطالبة، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الأکاديمي ٢٠١٨/٢٠١٩م.      
وقد أظهرت نتائج الدراسة ان أبرز الأدوار التي يقوم بها مکتب التربية العملية هي المساعدة في التعرف عل الواقع الفعلي للعملية التربوية، وعمل اللقاءات التنويرية، کما أشارت إلى أن التعامل بإحترام ومهنية، ومناقشة الأداء بعد الزيارات من أبرز الأدوار التي يقوم بها مشرف التربية العملية، کما أظهرت النتائج أن تعاون القسم العلمي مع الطلبة هو أبرز دور تقوم به المدارس المتعاونة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول دور مکتب التربية العملية ودور مشرف التربية العملية والدرجة الکلية تعزى لمتغيرات النوع والتخصص والمرحلة لصالح الإناث والتخصصات الأدبية والمرحلة الإبتدائية، بينما لا توجد فروق حول دور المدرسة المتعاونة تعزى للمتغيرات السابقة. وفي ضوء النتائج قامت الباحثة بتقديم عدداً من التوصيات.   
 

الكلمات الرئيسية


  1. Ahmed, Elsayed Ahmed. (2016). Practical Teaching Problems of English Department Students Teachers and a Proposed Perspective for Solving These Problems. Journal of Reading and Knowledge, (189), 1-38.
  2. Sokal, L., Woloshyn, D. & Funk-Unrau, S. (2013). How important is practicum to pre-service teacher development for inclusive teaching? Effects on efficacy in classroom management. Alberta Journal of Educational Research, 59(2), 285-298.
  3. LOW, E., NG, P., HUI, C., & CAI, L. (2017). Teaching as a Career Choice: Triggers and drivers. Australian Journal of Teacher Education, 42 (2),27-46.
  4. Molefe, L., Stears, M. & Hobden, S. (2016). Exploring student teachers’ views of science process skills in their initial teacher education programmes. South Africa Journal of Education, 36(3),1-12.
  5. Oss, D. I. B. (2018). The relevance of teachers’ practical knowledge in the development of teacher education programs. Profile: Issues in Teachers’ Professional Development, 20(1), 167-178.
  6. Pitkaniemi, H., Karlsson, L. & Stenberg, K. (2014). The Relationship between Finnish Student Teachers’ practical Theories Sources and Teacher Education. International Journal of Higher Education, 3 (4). 129-141.
  7. Qin, L. & Villarreal, E. (2018). Chinese Pre-service Teacher’ Perceptions of Teaching Practicum under Contrasting Contexts: Implications for Rural Teacher Preparation. Australian and International Journal of Rural Education, 28(2), 1-20.
  8. Serdar Tülüce, H., & Çeçen, S. (2016). Scrutinizing practicum for a more powerful teacher education: A longitudinal study with pre-service teachers. Educational Sciences: Theory & Practice, 16,127-151
  9. Tuli, F., & File, G. (2009). Practicum Experience in Teacher education. Ethiopian Journal of Educationand sciences, 5(1) 107-116.
  10. Zimmerman Nilsson, M. (2017). Practical and Theoretical Knowledge in Contrast: Teacher Educators’ Discursive Positions. Australian Journal of Teacher Education, 42 (8),28-42.