فاعلية إستراتيجية ما وراء المعرفة في خفض سلوک التمرد لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على (سلوک التمرد لدى طفل الروضة، فاعلية إستراتيجية ماوراء المعرفة في خفض سلوک التمرد لدى طفل الروضة) ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتصميم  أداتين وهما (بطاقة ملاحظة سلوک التمرد لدى أطفال الروضة، إستراتيجية ما وراء المعرفة)، تکون مجتمع الدراسة من أطفال الروضه الذي تترواح أعمارهم من (5-6) سنوات بإحدى روضات مدينة حائل.أ ما عينة الدراسة فقد بلغ حجمها (50) طفلاً وطفلة مقسمة إلى مجموعتين (25) مجموعة ضابطة، (25) مجموعة تجريبية :أظهرت النتائج عن وجود فاعلية لإستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في خفض سلوک التمرد لدى طفل الروضة، حيث کشفت النتائج عن  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين المجموعتين التجربية والضابطة في التطبيق البعدي على بطاقة ملاحظة سلوک التمرد لدى طفل الروضة بأبعادها (سلوکيات تتعلق بتعليمات الروضة والمعلمة، سلوکيات تتعلق بالأنشطة، سلوکيات تتعلق بالأکل)، وتبين من النتائج أن الفروق لصالح المجموع التجريبية ، کما کشفت النتائج  عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالآتي:(الاهتمام بتدريب الطالبات المعلمات في الجامعات على استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة خلال فترة التربية العملية الميدانية لتعديل سلوک الأطفال المشکل ).

الكلمات الرئيسية


- Bouffard, T . (1993). Self-Regulation on A concept- Formation Task among Average and Gifted Students. Journal of Experimental Child Psychology, (56) . (1).p:115-134.
- Brooks, C . (2004). Assessing students meta-cognitive Awareness of Reading Strategies. journal of Knowledge.(23).(4). p:16
- Fernandez, M . Butler, A (2011). Treatment Outcoms for Low Socioeconomic Status African African American Families With in parent-child Intervention Therapy . Child & Family Behavior Thrapy, (33).(1). P32-48.
- Fisher R. (1998). Thinking about Thinking. Developing metacognition in children Early Child Development and Care.Vol 141(1998) pp 1-15.
- Hellman, C . & Mcmillin, W . (1997). The Relationship Between Psychological Reactance and Self-Esteem, journal of Social Psychology . (37).(1).p: 135-140.
- Joubert, E (1995) . Relationship among self-esteem, Psychological reactance, and other personality variables. Psychological Reborts, (66),(3),p:1147-1151
- Kobayashi N, Kataoka H.(2009).The Development of Metacognitive Knowledge in Children and Education.Child Research Net. Benesse Educational Research and Development Center.Benesse Corporation.
- Lopez, M (2008) . Prevention of Teenage Defiant Behaviors: Parenting Styles as Protection Factors . International Journal of Psychology & Psychological Therapy , (8).(1),p:73-84.
- Prosen, H .Towers, G .Marten, R. (2003).The life cycle of family:Partial mid life crisis and adolescent rebellion: Journal of Adolescence and Psychiatry vol.1 p:170-171.
- Seymour andRhoda lee fisher,(2010).schemed children.Psychology to day sep1.
_  Perkins , David. (1992 ) .Smart Schools From Training Memories to Education Minds . Inc .New York . McMillan
_ Berardi, C.B., Buyer, L.S., Dominowski, R.L. and Rellinger, E.R. (1995) . Metacognition and Problem Solving : A Process – Oriented Approach. Journal of Experimental Psychology : Learning, Memory and Cognition. 21 (1). 205 – 223.
_ Fisher R. (1998). Thinking about Thinking. Developing metacognition in children Early Child Development and Care.Vol 141(1998) pp 1-15.
_ Kobayashi N, Kataoka H.(2009).The Development of Metacognitive Knowledge in Children and Education.Child Research Net. Benesse Educational Research and Development Center.Benesse Corporation.
_ Mayer, R.E. (1998) . Cognitive, Metacognitive, and Motivational Aspects of Problem Solving. Instructional Science.26(1,2), 49 – 63.
_ Seymour andRhoda lee fisher,(2010).schemed children.Psychology to day sep1.
_Goldberg, P. (1999) .Increasing Problem Solving Through the Metacognitive Skills of Planning, Monitoring, and Evaluating. Research Report . ERIC Database. No. ED. 436146.
-Goldberg, P. (1999) .Increasing Problem Solving Through the Metacognitive Skills of Planning, Monitoring, and Evaluating. Research Report . ERIC Database. No. ED. 436146.
 Mayer, R.E. (1998) . Cognitive, Metacognitive, and Motivational Aspects of Problem Solving. Instructional Science.26(1,2), 49 – 63