دور القيادة المدرسية في تعزيز القيم من خلال التجربة اليابانية "التوکاتسو" على طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن دور القيادة المدرسية في تعزيز القيم على طالبات المرحلة الثانوية، باستخدام تجربة التوکاتسو اليابانية، حيث حددت مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
"ما دور القيادة المدرسية في تعزيز القيم على طالبات المرحلة الثانوية من خلال التجربة اليابانية (التوکاتسو)؟
وللإجابة على أسئلة  الدراسة تم استخدام المنهج الإجرائي؛ حيث تم اختيار أفراد العينة بصورة قصدية ويبلغ عددهم (26) طالبة بالصف الأول الثانوي، وتطبيق أداة الملاحظة لدور القائدة والملاحظة القبلية والبعدية للطالبات، کما استخدمت أداة المقابلة لعدد (10) طالبات من أفراد العينة، وذلک لتعميق نتائج الملاحظة ودعم مصداقيتها.
أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:   
1-أن دعم القيادة المدرسية وتهيئتها للبيئة المناسبة، ومنحها الصلاحيات في حدود الأنظمة لإجراء حلقات التوکاتسو ساهم في تعزيز قيمتي (الانضباط والتعاون) لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
 2- ساهمت حلقات التوکاتسو في تعزيز قيمتي (الانضباط والتعاون) لدى الطالبات من خلال تکرار الجلسات وتبادل الحوارات الهادفة.
         وبناءً على النتائج، توصي الباحثة بما يلي: قيام وزارة التعليم باعتماد أنشطة التوکاتسو لأهميتها في تنمية الطالب وتعزيز الجانب القيمي لديه، کما وتوصي بعقد دورات تدريبية للقائدات والمعلمات حول کيفية إجراء أنشطة التوکاتسو وضرورة الاهتمام بتفعيلها، منح الحوافز للجهات المطبقة.

الكلمات الرئيسية


Badarna L. K, abu Ashour. M (2016) Role of School Administration in Solving Students' Problems among Bedouin Schools within the Green Line in Palestine. Journal of Education and Practice 7(6)
Bakeris, Wayne. (2004) America Really Facing A Crisis Of Values?, Intellectual Capital.
Bhardwaj .D , Tyagi .H and Ameta .D (2015) A Study on the Role of School Curriculum and Teachers in Inculcation of Values among Elementary School Students. Journal of Education and Practice 6(31)
Bhave B. B (2016) Role of School and Teacher in Promoting Value Education Through Positive Psychology. An International Peer Review and Referred, Scholarly Research Journal for Interdisciplinary Studies 3 (4)
Boikhutso. K, Dinama. B and Kgotlaetsile .M (2013) Secondary School Teacher‘s Perceptions of the Role of Social Studies in Fostering Citizenship Competencies. Journal of Education and Training Studies 1(2)
Corzo .J and Castaneda .Y (2017) Promoting Respect as a Human Value in a Public School. International Education Studies 10 (12)
Debbarma, Mohan(2014) . Importance of Human Values in the Society,internationalJournal of English Language, literature and humanities Volume II Issue I,.
Farah .A (2013 ).School Management: Characteristics of Effective Principal. Global Journal of Human Social Science 13(13) Version I
Iliev .R, Sachdeva .S, Bartels. D, Joseph .C, Suzuki .S, and Medin .D (2009). Attending to Moral Values .The Psychology of Learning and Motivation, Vol 50, published by Elsevier
Japan International Cooperation Agency Padeco (2016).Introducing Japanese Educational Approach to the Basic Education Sector in the Arab Republic of Egypt: Findings and Recommendations. Final report available at: http://open_jicareport.jica.go.jp/pdf/12262465.pdf
Kennedy .O (2018) Managing Student Discipline Through Student Leadership In Kenyan Secondary Schools. European Journal of Research and Reflection in Educational Sciences 6 (2).
Kolu . Y (2015).The Role of the Principal’s Instructional Leadership at Schools in Indonesia. Master’s Thesis ,University of Jyväskylä
Odhiambo .O (2016). Influence of Principals’ Leadership Styles On Students’ Discipline In Public Secondary Schools In Kikuyu Sub County, Kenya. Unpublished Master thesis, University of Nairobi.
Orla O’Donnell and Richard Boyle (2008) Understanding and Managing Organisational Culture CPMR Discussion Paper 40.
Schwartz, Shalom(2006).Basic Human Values: An Overview, The Hebrew University of Jerusalem,2006.
Sugita, H. (2012). Excerpts taken from a lecture given to novice Japanese teachers in light of the full implementation of Special Activities (tokkatsu) in the New Japanese Curriculum. National Institute for Educational Policy Research (NIER). Retrieved from http://www.p.u-tokyo.ac.jp/~tsunelab/tokkatsu/cms/wp-content/uploads/2016/03/sugita.pdf
Tsuneyoshi .R (2016).Cleaning as Part of TOKKATSU: School Cleaning Japanese Style. Working Paper Series in the 21st Century International Educational Models Project, (6).
Tsuneyoshi. R (2012).The World of TOKKATSU. The Japanese Approach to Whole Child Education. A Guidebook for Teacher.