فاعلية برنامج فنيات النمذجة في تحسين مهارات تنظيم الذات لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج فنيات النمذجة في تحسين مهارات تنظيم الذات لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم، وتکونت العينة من (13) تلميذة من ذوات صعوبات التعلم ببرامج صعوبات التعلم بمدينة شقراء، بالمملکة العربية السعودية، وفي المدى العمري من (9 – 11) سنة. وتم تقسيمهن إلى مجموعة تجريبية عددها(7)تلميذات، بمتوسط عمر 9.859، وانحراف معياري 0.899، ومجموعة ضابطة عددها (6) تلميذات، بمتوسط عمر (10)، وانحراف معياري 0.894، وتم التحقق من التکافؤ بين المجموعتين في العمر، ومهارات التنظيم الذاتي (الوجدان، الإدراک، التمکين، والدرجة الکلية)، ونوع الصعوبة، وتم استخدام مقياس التنظيم الذاتي للأطفال، ترجمة وتقنين / أبوزيد (2018)، وبرنامج فنيات النمذجة، إعداد/ الباحثة، وتکون البرنامج من 22 جلسة، وتم الاعتماد فيه على فنيات النمذجة، وتم في هذه الدراسة الاعتماد النمذجة الحية، والنمذجة المتزامنة، والنمذجة بالقصة، والنمذجة التخيلية، والنمذجة المصورة، وتم التوصل إلى فاعلية فنيات النمذجة في تحسين مهارات التنظيم الذاتي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم. وتمت التوصية بتطوير المناهج الدراسية والمقررات والأنشطة لتتضمن فرص کافية لتدريب التلاميذ والطلاب على مهارات تنظيم الذات في المراحل الأولى من التعليم، لما لها من علاقة وتأثير إيجابي على الأداء الأکاديمي. وتوعية المعلمين والمشرفين والأخصائيين على إتاحة الفرص المناسبة لتطوير مهارات التنظيم الذاتي لدى التلاميذ من خلال الأنشطة المختلفة الأخرى. وتوعية الأسر لتوفير الفرص المناسب لتدريب أطفالهم على مهارات تنظيم الذات.
 

الكلمات الرئيسية


Akin, A. (2008). Self-efficacy, Achievement Goals and Depression, Anxiety and Stress, A Structural Equation Modeling. Word Applied Sciences Journal, 3, (5), 725 – 732.
Al-Kandari, H. (2006). Parenting stressors, need for services, and caregiving self-efficacy among mothers of children with mild intellectual developmental disabilities in Kuwait: Assessing impact between variables. Unpublished PhD thesis, The Faculty of Simmons College School of Social Work. ‏
Bandura, A. (1988). Self –Efficacy Mechanism in human agency. American Psychologist, 37,5, 122 –127.
Bandura, A. (1995). Self-Efficacy in Changing Societies. New York: NY, USA , Cambridge University Press.
Bandura, A. (1997). Self-efficacy: the exercise of control. New York: wh, Freeman.
Bandura, A. (2001). Social Cognitive Theory: an agentive Perspective. Annual Review of Psychology, 52 ,1- 26.
Ben-Naim, S., Gill, N., Laslo-Roth, R., & Einav, M. (2019). Parental stress and parental self-efficacy as mediators of the association between children’s ADHD and marital satisfaction. Journal of attention disorders23(5), 506-516.‏
Chwarzer, R. & Schmitz, G. (2004). Perceived Self-Efficacy and Teacher Burnout: A Longitudinal Study in Ten Schools. Freie Universität Berlin, Germany .www.self.uws.edu.au/ Conferences/ 2004_Schwarzer_Schmitz.pdf
Coleman, P. K., & Karraker, K. H. (1998). Self-efficacy and parenting quality: Findings and future applications. Developmental Review, 18, 30-46.
Gaudiano, B., &. Herbert, J. (2006). Self-Efficacy for Social Situations in Adolescents with Generalized Social Anxiety Disorder. Behavioral and Cognitive Psychotherapy, 35, 209–223.  
Hess, C. R., Teti, D. M., & Hussey-Gardner, B. (2004). Self-efficacy and parenting of high-risk infants: The moderating role of parent knowledge of infant development. Journal of Applied Developmental Psychology, 25(4), 423-437.
Kabiyea, F., & Manor-Binyamini, I. (2019). The relationship between stress and stigma, somatization and parental self-efficacy among fathers of adolescents with developmental disabilities in the Bedouin community in Israel. Research in developmental disabilities90, 31-40.‏
Kear, M. (2000). Concept Analysis of Self-Efficacy. Graduate Research. WWW://graduateresearch.com/Kear.htm
Kim, Y. H., & Kim, Y. E. (2010). Korean early childhood educators' multi-dimensional teacher self-efficacy and ECE center climate and depression severity in teachers as contributing factors. Teaching and Teacher Education, 26(5), 1117-1123.‏
Orelove, F.; Hollahan, D. & Myles, K. (2000). Maltreatment of children with disabilities: training needs for a collaborative response. Child Abuse & Neglect,  24, 2,185-194.
Sarimski, K., Hintermair, M., & Lang, M. (2012). Parental self-efficacy in family-centered early intervention. Praxis Der Kinderpsychologie und Kinderpsychiatrie61(3), 183-197.‏
Small, R. P. (2010). A comparison of parental self-efficacy, parenting satisfaction, and other factors between single mothers with and without children with developmental disabilities.‏ Unpublished PhD thesis, Wayne State University.
Sur, M. H. (2017). Parental Self-Efficacy and Parenting Practices in Parents of Young Children with and without Disabilities in Physical Development (Doctoral dissertation, Northern Illinois University).‏
Van Riper, M., Ryff, C., & Pridham, K. (1992). Parental and family well-being in families of children with Down syndrome: A comparative study. Research in Nursing & Health, 15(3), 227-235.