تنمية مهارات الاتصال لدى المعلمات مدخل لخفض قصور الانتباه لدى تلاميذ الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات الاتصال لدى المعلمات کمدخل لخفض قصور الانتباه لدى تلاميذ الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي بمدارس سلطنة عمان، وتألفت العينة من (10) معلمات يدرسن فصول بها تلاميذ يعانون من اضطراب قصور الانتباه، مجموعة واحدة فقط يجرى عليها تطبيق البرنامج، و(12) تلميذا يعانون من اضطراب قصور الانتباه تراوحت أعمارهم ما بين (6-10) سنوات، ونسب ذکاءهم تقع في حدود المتوسط (90-110)، ولا توجد أية إعاقات لدى أفراد العينة.
وتم إعداد مقياسين للدراسة (أولهما لتشخيص قصور الانتباه، وثانيهما لقياس مدى تفعيل المعلمات لمهارات الاتصال) بالإضافة إلى إعداد أداة إنمائية (برنامج لتنمية مهارات الاتصال لخفض قصور الانتباه لدى التلاميذ)، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وأسفرت عن مجموعة من النتائج، يمکن إجمالها فيما يلي:  

يختلف أداء العينة التجريبية من المعلمات على قائمة مهارات الاتصال باختلاف القياسين القبلي والبعدي، في اتجاه القياس البعدي؛ مما يدل على فعالية البرنامج المقدم للمعلمات.
لا يختلف أداء العينة التجريبية على قائمة مهارات الاتصال باختلاف القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يدل على فعالية البرنامج المقدم واستمرارية تأثيره.
يختلف أداء العينة التجريبية من التلاميذ على مقياس تشخيص قصور الانتباه  باختلاف القياسين القبلي والبعدي، في اتجاه القياس البعدي؛ مما يدل على فعالية برنامج تنمية مهارات الاتصال لدى المعلمات بهدف خفض قصور الانتباه لدى التلاميذ ذوي الاضطراب.

لا يختلف أداء العينة التجريبية من التلاميذ على مقياس تشخيص قصور الانتباه باختلاف القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يدل على فعالية البرنامج المقدم للمعلمات واستمرار تأثيره. 

الكلمات الرئيسية


Barkley, R. A. (2006). Attention-deficit/hyperactivity disorder: Ahandbook for diagnosis and treatment (3 rd ed). New York: Guildford Press.
Barkley.R. A. (2003). Issues in the diagnosis of attention- deficit/ hyperactivity disorder in children. Brain & Development, Vol. 25, PP. 77-83.
Barkley.R. A. (2002). Psychosocial treatments for attention-deficit/hyperactivity disorder in children. Journal of Psychiatry, 63: 36-43.
Banks, L. S. (1997). Social skills and ADHD behaviors in middle childhood (Order No. MQ37825). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (304408149). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/304408149?accountid=27575
Bodan, D. L. (2000). A comparison of aggression in children with attention deficit-hyperactivity disorder with and without learning disabilities (Order No. 3012607). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (230830890). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/230830890?accountid=27575
Dietlein, N. R. (2001). Working memory and disinhibition in children with ADHD (Order No. 3004490). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (251716330). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/251716330?accountid=27575
Erk, R. (2000). Five frameworks for increasing understanding effective treatment of attention deficit hyperactivity disorder: Predominately Inattentive Type, Journal of counselling and development, 78, 4, 389-400.
Froehlich, T. Lanphear, B.Epstein, J. Barbaresi, W.Katusic, S& Khan Robert.(2007). Prevalence, Recognition, and treatment of ADHD in a National Sample of US children, Archives of Pediatrics and Adolescent Medicine, 161(9) 857-864.
George, k. (1996). Attention Deficit: Nature, Naturer, or Nicotine? P25.
Ghanizadeh,A., Bahredar,M., & Moeini, S. (2006).Knowledge and attitudes towards attention deficit hyperactivity disorder among elementary school teachers. Patient Education and Counseling, 63,p.84-88.
Christopher, S., & David, E. (2004). Parenting children with attention deficit hyperactivity disorder (ADHD). In S. Stanley (Ed), Social problems in India: Perspectives for intervention (pp. 311-319). New Delhi, India: Allied.
Harwood, C. R. (2002). Attention-deficit/hyperactivity disorder in girls: Prevalence rates and executive function deficits in school -aged girls (Order No. NQ77013). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (304805773). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/304805773?accountid=27575
Hyperactivity Disorder (ADHD): A Comparison between Practicing  Teachers and Undergraduate Education Students. Journal of Attention Disorders, vol.7.No.3,p.151-161.
Kirsch, R. D. (1998). A multi-component model of attention deficits: Dysfunction of attention-working memory-executive functions as assessed by the CVLT-C (Order No. 9906551). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (304431686). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/304431686?accountid=27575
Kleynhans, S. E. (2010). Primary school teachers knowledge and misperception of attention= deficit/ hyperactivity disorder (ADHD) (Masters thesis university of Stellenbosch, South Africa). Retrieved from http:// hdl.handle. net/10010.1/1612
Kofler, M. J., Rapport, M. D., Bolden, J., Sarver, D. E., & Raiker, J. S. (2010). ADHD and working memory: The impact of central executive deficits and exceeding Storage/Rehearsal capacity on observed inattentive behavior. Journal of Abnormal Child Psychology, 38(2), 149-61. doi:http://dx.doi.org/10.1007/s10802-009-9357-6
Lee, D. H. (2005). Comorbid oppositional defiant or conduct disorder problems in children at high -risk for attention deficit hyperactivity disorder (ADHD): A comparison of emotional, psychosocial, and behavioral adjustment (Order No. 3204428). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (304996589). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/304996589?accountid=27575
Massey-Harvell, L. (2017). Modifying the educational experience for students with attention deficit hyperactivity disorder (ADHD): A single-embedded case study (Order No. 10689850). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1999323581). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/1999323581?accountid=27575
Moon, S. (2016). Teachers' perspectives of students with ADHD in korea and the U.S (Order No. 10109723). Available from ProQuest Central; ProQuest Dissertations & Theses Global. (1796864350). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/1796864350?accountid=27575
Murphy, S.L. (2014). Finding the right fit: Inclusive strategies for students with characteristics of ADHD. YC Young Children, 69(3), 66-71. Retrieved from https://search.proquest.com/docview/1621403933?accountid=27575
Murphy, S. L. (2015). How do we teach them to read if they can't pay attention? change in literacy teaching practice through collaborative learning. Language and Literacy, 17(1), 83-n/a. Retrieved from https://search.proquest.com/docview/1652330643?accountid=27575
Nilsen, E. S., Mangal, L., & MacDonald, K. (2013). Referential communication in children with ADHD: Challenges in the role of a listener. Journal of Speech, Language and Hearing Research (Online), 56(2), 590-603. Retrieved from https://search.proquest.com/docview/1418693866?accountid=27575
Orban, S. A., Rapport, M. D., Friedman, L. M., Eckrich, S. J., & Kofler, M. J. (2018). Inattentive behavior in boys with ADHD during classroom instruction: The mediating role of working memory processes. Journal of Abnormal Child Psychology, 46(4), 713-727. doi:http://dx.doi.org/10.1007/s10802-017-0338-x
Rahmankhah, S. (2016). Development of professional resource to improve social skills and peer relation in children with attention deficit hyperactivity disorder (Order No. 10256516). Available from ProQuest Central; ProQuest Dissertations & Theses Global. (1864738264). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/1864738264?accountid=27575
Rapport, M.(1983). Attention deficit disorder with hyperactivity: Critical treatment parameters and their application in applied outcome research: Progress in behavior modification (pp 219-298) New York: Academic.
Reid, K; & Hresko, W.(1988).A Cognitive Approach to Learning Disabilities, New York. Mec Graw Hill.
Stephenson, J & Carter, M. (2009). The use of weighted vest with children with autism spectrum disorder and other disabilities. Journal of autism and developmental disorder, 39(1), 105-114
Vitanza, B. S. (2014). Attention- defecit hyperactivity disorder: Teachers Perceptions and acceptability of interventions. Unpublished doctoral dissertations. PCOM Psychology Dissertations. Paper 315.