تصميم برنامج مقترح للتربية المتحفية المحمولة کمدخل لتنمية الذائقة التشکيلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول تربية - جامعة الملک سعود- عمادة الدراسات العليا- المملکة العربية السعودية

المستخلص

يعد الطفل من الرکائز الأساسية في بناء المجتمع, والاهتمام به والمحافظة عليه هو محافظة على الموروث الثقافي والاجتماعي والعلمي , ومن أهداف المتحف جعل الطفل يعيش حاضره يشم فيه عبق الماضي , وينظر إلى المستقبل؛ لما يتلقاه من الحقائق والمعلومات المتضمنة في رسالة المتحف, والذي يعتبر ذاکرة الامة ومصدر إلهام للعلم والثقافة والترفيه, ويبرز دور برامج التربية المتحفية في نقل هذه الرسالة إلى الطفل أينما کان( المدرسة, الشارع ,المهرجانات...) وهو هدف الدراسة الحالية الرئيسي.
يرکز البحث على تصميم برنامج للتربية المتحفية المحمولة کمدخل لتنمية الذائقة التشکيلية لدى المتلقى ( الأطفال والشباب...) وتقديم هذه البرامج وفق نظريات وطرق التذوق والنقد الفني , في إطار تربوي أکاديمي يحقق ألأهداف المنشودة, مستعيناً بأعمال فنية تمثل رواد الفن التشکيلي السعودي.
استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته وماهية البحث من حيث جمع المعلومات واستخلاص النتائج منها وتحليلها. وتوصل الباحث إلى نتائج من أهمها :أن للتربية المتحفية دوراً بارزاً في نشر الذائقة الفنية من خلال تصميم البرامج التربوية , ومعالجة الفجوة بين المتحف والمجتمع بنقل رسالته القابعة على رفوفه وجدرانه إلى أماکن أکثر انتشاراً وأيسر وصولاً.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية