تحليل محتوى کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط في المملکة العربية السعودية في ضوء الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسةالتعرف على مستوى تضمين الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS في محتوى کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط في المملکة العربية السعودية في کل من المرتکزات التالية: الأفکار التخصصية الأساسية للعلوم والهندسة والممارسات العلمية والهندسية والمفاهيم الشاملة، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، وتکون مجتمع الدراسة وعينته من جميع الدروس المقررة في کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط بفصليه الدراسيين الأول والثاني، وقد تم تبني بطاقة تحليل المحتوى التي أعدتها الربيعان وآل حمامة (2017) لتحديد الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS في محتوى کتب العلوم للصف الأول المتوسط، وتم التأکد من صدقها وثباتها، حيث تضمنت هذه البطاقة (3) معايير أساسية متمثلة في: الأفکار الرئيسة، الممارسات العلمية والهندسية، والمفاهيم الشاملة، ويندرج تحت کل معيار عدد من المؤشرات يبلغ مجموعها (21) مؤشرا، وکانت أهم نتائج الدراسة أن الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS في کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط جاء بمستوى تضمين ضعيف بلغت نسبته 33.33%، کما أن مستوى تضمين کل معيار من معايير الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS کالتالي: في المرتبة الأولى معيار المفاهيم الشاملة بنسبة 46.90%، وفي المرتبة الثانية معيار الممارسات العلمية والهندسية بنسبة 34.10%، وبمستوى تضمين ضعيف للمعيارين، ثم معيار الأفکار التخصصية الأساسية للعلوم والهندسة بالمرتبة الثالثة بنسبة بلغت 15.52%، ومستوى تضمين ضعيف جدا. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بإعادة النظر في محتوى کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط وتضمين معايير الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS فيه.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية