الاحتياجات المهنية لقائدات المدارس في ضوء خصخصة التعليم العام في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير الادارة التربوية – معهد الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيز- المملکة العربية السعوديةر

المستخلص

هدف هذا البحث الى التعرف على الاحتياجات المهنية لقائدات المدارس الثانوية في ضوء خصخصة التعليم العام في مدينة مکة المکرمة , ولتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي , وتکون مجتمع البحث من جميع قائدات المدارس الثانوية بمکة المکرمة وعددهن(72)قائدة, حيث تم تطبيق استبانة على جميع افراد العينة وعددهم (72) قائدة ؛ وتکونت الاستبانة على 40 عبارة موزعة على ثلاث مجالات :
المجال الاول :المهارات الادارية, المجال الثاني : المهارات الانسانية ,المجال الثالث: المهارات في الشؤون المالية.
تمثلت اهم النتائج التي تم التوصل اليها في البحث الحالي فيما يلي:
-         أن الاحتياجات المهنية لقائدات المدارس في ضوء خصخصة التعليم العام في المملکة العربية السعودية جاءت بدرجة (عالية)، حيث جاء المتوسط العام للمجموع الکلي (3.90)، بانحراف معياري (0.695).
-         أن الاحتياج للمهارات الادارية جاء في الترتيب الأول بمتوسط حسابي (4.20) وبدرجة استجابة عالية جدا
-         ان الاحتياج للمهارات الانسانية  جاء في الترتيب الثاني بمتوسط حسابي (3.96) وبدرجة استجابة عالية
-         ان الاحتياج للمهارات في الشؤون المالية جاء في الترتيب الثالث والأخير بمتوسط حسابي (3.54) وبدرجة استجابة عالية.
-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر قائدات مدارس المرحلة الثانوية بمکة للاحتياج للمهارات الادارية في ضوء خصخصة التعليم العام تعزى لمتغير (سنوات الخبرة) لصالح من کانت خبرتهم أکثر من (10) سنوات حيث کانت قيمة مستوى الدلالة في اختبار تحليل التباين الأحادي تساوي (0.003) وهي قيمة دالة عند مستوى (α ≤ 05,0).
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية