التنمية المهنية للمُعلم بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات المعاصرة للتجديد التربوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قائد مدرسة ابن سيناء الابتدائية والمتوسطة باحث دکتوراه- قسم السياسات التربوية – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة أهمية التنمية المهنية في برامج إعداد المعلمين المقترحة لتطوير سياسات إعداد معلم التعليم العام في المملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الحديثة للتجديد التربوي، والکشف عن أثر متغير (العمل الحالي، المؤهل العلمي، الجامعة) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة أهمية تلک السياسات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. وتکونت عينة الدراسة من (290) عضو هيئة تدريس في کليات التربية بالجامعات السعودية لارتباطهم الوثيق بعنوان الدراسة؛ کون المعلم يعد في کليات التربية، وقد تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية المتکافئة من خمس جامعات: (جامعة الملک سعود، جامعة الإمام عبد الرحمن الفيصل، جامعة حائل، جامعة طيبة، جامعة الملک خالد)، تقع في مناطق إدارية تمثل المملکة جغرافيًا. وطبقت الدراسة باستخدام استبانة مکونة من (8) عبارة ، بعد إجراء اختبارات الصدق والثبات عليها. وتم تحليل البيانات باستخدام أساليب التحليل الوصفي والاستدلالي. أهم نتائج الدراسة: حصول جميع السياسات المقترحة على درجة أهمية (کبيرة جدًا)، کما أن هناک فروقًا ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء عينة الدراسة حول درجة أهمية السياسات المقترحة باختلاف متغيرات الدراسة: العمل الحالي، المؤهل العلمي، الجامعة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتطبيق السياسات التي توصلت إليها الدراسة على تنمية المعلمين في برامج التنمية المهنية والتدريب، وتم تقديم بعض المقترحات للدراسات المستقبلية.
 
 

الكلمات الرئيسية