اضطراب الخوف من فقدان الهاتف المحمول ( النوموفوبيا ) وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الثانوي بدوله الکويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس منتدب کلية التربية الأساسية – قسم علم النفس

المستخلص

في ظـــــل تزايد استخدام الهواتف المحمولة، انتشر نوع جديد من الرهاب، يعرف باسم "نوموفوبيا"  والذي يمکن تعريفه بأنه : مصطلح لا يقتصر فقط على الخوف المرضي من فقدان الموبايل أو نسيانه ، بل فقدان القدرة على الاتصال، والقلق من عدم التواجد في نطاق التغطية لشبکة الاتصال بالمحمول ، وقد أکدت العديد من الدراسات أن هناک علاقة بين الخوف من فقدان الهاتف المحمول وکذلک إدمان الهاتف المحمول ومستوى التحصيل الدراسي لطلبة التعليم الثانوي ، الأمر الذي اثر على أدائهم الدراسي بطريقة سلبية، لذلک جاءت هذه الدراسة لتوضح العلاقة بين اضطراب الخوف من فقدان الهاتف المحمول (النوموفوبيا ) وبين التحصيل الدراسي لطلبه التعليم الثانوي بدوله الکويت ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، کما  استخدمت الباحثة مقياسان من أدوات القياس لجمع المعلومات، المقياس الأول : اضطراب الخوف من فقدان الهاتف المحمول " النوموفوبيا "  أما المقياس الثاني فتضمن  التحصيل الدراسي ، وتمثلت عينة الدراسة في154 طالب وطالبة من الصفين الحادي والثاني عشر .وأسفرت نتائج الدراسة عن انه توجد علاقة بين الخوف من فقدان الهاتف المحمول ومستوى التحصيل الدراسي لطلبة التعليم الثانوي بدولة الکويت  وهذه العلاقة سلبية بمعني کلما زاد  الخوف من فقدان الهاتف المحمول انخفضت نسبة التحصيل الدراسي لدى الطلبة.
 
Disorder of fear of loss of mobile phone (Nomophobia) and its relationship to academic achievement  Of secondary education students in Kuwait.
Dr. Loulwa Faris Al-Jasser
Under increasing use of mobile phones, a new type of phobia, known as "Nomophobia," has emerged that can be defined as a term that not only concerns the loss of or loss of the mobile, but also the loss of connectivity, Many studies have confirmed that there is a relationship between fear of losing mobile phone as well as mobile phone addiction and the level of achievement of students of secondary education, which affected their performance in a negative way, so this study was to clarify the relationship between fear disorder and lost phone For the purpose of the study, the researcher used the descriptive approach. The researcher also used two measures of measurement tools to collect information. The first measure is the fear of losing the mobile phone "Nomophobia ". The second measure ensures academic achievement. The results of the study revealed that there is a relationship between fear of losing mobile phone and the level of educational attainment for students of secondary education in Kuwait. This relationship is negative in the sense that the greater the fear of losing "Nomophobia decreased the proportion of academic achievement among students.
 

الكلمات الرئيسية