هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي في تحسين بعض مهارات السلوک التوکيدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية (التلميذات ذوات الإعاقة الفکرية). وتکونت عينة الدراسة من 16 تلميذة من ذوات الإعاقة الفکرية تتراوح أعمارهن بين 9-12 سنة بمدارس التعليم العام الابتدائية الملحق بها برامج للتربية الفکرية بمدينة الرياض. وتم استخدام مقياس السلوک التوکيدي إعداد أبوزيد (2014)، وبرنامج إرشادي من إعداد الباحثة اعتمد على فنيات سلوکية (نمذجة الفيديو التفاعلي-التشکيل-لعب الدور-التعزيز – التلقين – التعليمات – التغليف التوکيدي) وتکون البرنامج من عشرين جلسة مدة الجلسة الواحدة تراوحت من 40 -45 دقيقة. وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج الإرشادي في تحسين مهارات السلوک التوکيدي لدى التلميذات.
السهلي, نوره عبد المحسن, & أبوزيد, أحمد محمد جادالرب. (2018). فعالية الإرشاد السلوکي في تحسين بعض مهارات السلوک التوکيدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء السابع عشر), 567-590. doi: 10.21608/jsre.2019.61467
MLA
نوره عبد المحسن السهلي; أحمد محمد جادالرب أبوزيد. "فعالية الإرشاد السلوکي في تحسين بعض مهارات السلوک التوکيدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء السابع عشر, 2018, 567-590. doi: 10.21608/jsre.2019.61467
HARVARD
السهلي, نوره عبد المحسن, أبوزيد, أحمد محمد جادالرب. (2018). 'فعالية الإرشاد السلوکي في تحسين بعض مهارات السلوک التوکيدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء السابع عشر), pp. 567-590. doi: 10.21608/jsre.2019.61467
VANCOUVER
السهلي, نوره عبد المحسن, أبوزيد, أحمد محمد جادالرب. فعالية الإرشاد السلوکي في تحسين بعض مهارات السلوک التوکيدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء السابع عشر): 567-590. doi: 10.21608/jsre.2019.61467