صعوبات تعلم القراءة من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية في المدارس الأهلية بحائل وسبل علاجها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على صعوبات تعلم القراءة من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية في المدارس الأهلية بحائل  وتقديم سبل علاج لها من وجهة نظرهم وطبقت الدراسة على عينة طبقية عشوائية بلغت (206) من  الذکور والإناث؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مکونة من(36) فقرة ، بالإضافة إلى سؤال مفتوح وجه لعينة الدراسة ،وقد استخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن متوسطات استجابات المعلمين   على فقرات المقياس ککل کانت متوسطة حسب المقاييس الإحصائية المتبعة ،وبمتوسط حسابي بلغ (3.53)،کما أظهرت النتائج أن أبرز صعوبات تعلم القراءة تمثلت في إيجاد صعوبة في نطق الکلمات الصعبة، ويکرر الخطأ  في القراءة أکثر من مرة، و يبدو عبوساً  متململاً أثناء القراءة ويفقد السيطرة على أعصابه. کما تبين من السؤال المفتوح حصول فقرة "الترکيز على موضوع القراءة بإسناد تدريس الطلبة في الصفوف الأولية إلى مدرسين متخصصين" وبنسبة ( 44.0 %( ،کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة کاملة (α = 0.05)، تعزى لمتغيرات الجنس والتخصص والخبرة  ، کما خرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات والتوصيات.
 

الكلمات الرئيسية