مفهوم الذات الأکاديمي کما يدرکه التلاميذ الصم في مدينة الرياض.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر - ماجستير تربية خاصة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى إدراک التلاميذ الصم لمفهوم الذات الأکاديمي لدى التلاميذ الصم، وتکونت عينة البحث من 65 تلميذاً أصماً (35 بنات، 30 ذکور) بالمرحلة الإبتدائية بمدنية الرياض، في المرحلة العمرية من 9 – 12 سنة، في الفصل الدراسي الأول لعام 1439 / 1440ه، (2018/2019)، وتم استخدام مقياس مفهوم الذات الأکاديمي إعداد کل من Liu, Wang and Parkins (2005)، وترجمه وقننه على البيئة العربية أبوزيد (2018)، وتوصلت نتائج البحث إلى انخفاض مستوى مفهوم الذات الأکاديمي لدى التلاميذ الصم (الذکور والإناث) في بعديه الثقة الأکاديمية والجهد الأکاديمي والدرجة الکلية، وعدم وجود فروق بين الذکور والإناث الصم في مفهوم الذات الأکاديمية في بعديه الثقة الأکاديمية والجهد الأکاديمي والدرجة الکلية. وتمت التوصية بعدة توصيات منها: (1) الاهتمام بفحص مفهوم الذات، والعمل على تنميته وتحسينه لدى الصم لما له علاقة بتحسين الأداء الأکاديمي لدى التلاميذ الصم. (2) توفير المناخ التعليمي والأسري الذي يعمل على تحسين مفهوم الذات الأکاديمي. (3) توفير البرامج المتخصصة التي تعمل على تحسين مفهوم الذات الأکاديمي.
 

الكلمات الرئيسية