الوظائف التنفيذية وعلاقتها باضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الوظائف التنفيذية واضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، کما هدفت أيضاً إلى التعرف على تأثير الجنس والعمر الزمني على الوظائف التنفيذية واضطراب ضعف الانتباه لدى هذه الفئة من الأطفال، وتکونت عينة الدراسة من (150) طفلاً وطفلة من ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-14) سنة، ونسبة ذکائهم ما بين (55-70) درجة بمحافظة قنا والمراکز التابعة لها - جمهورية مصر العربية، واستخدمت الدراسة مقياس الوظائف التنفيذية، ومقياس اضطراب ضعف الانتباه (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً بين درجات الأطفال عينة البحث علي مقياس الوظائف التنفيذية ودرجاتهم على مقياس اضطراب ضعف الانتباه، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس الوظائف التنفيذية، ومقياس اضطراب ضعف الانتباه تعزى إلى الجنس أو العمر الزمني.

الكلمات الرئيسية