هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي لتخفيف أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية، وتضمنت عينة الدراسة 20 تلميذاً وتلميذة ذوي الإعاقة البصرية، وتراوح عمر العينة من 14-16 سنة، وقسموا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن=10) ومجموعة ضابطة (ن=10) وتم استخدام الأدوات التالية: برنامج إرشادي عقلاني انفعالية سلوکي إعداد (الباحث) واستبيان الوسواس القهري إعداد (الباحث)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب للتطبيق القبلي والبعدي في أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي في الاتجاه الأفضل، کملا وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في أعراض اضطراب الوسواس القهري في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب للمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي مباشرة (التطبيق البعدي) وبعد نهاية خمسة أشهر من تطبيقه ( المتابعة) في أعراض اضطراب الوسواس القهري، وتم تفسير نتائج هذه الدراسة في ضوء ما توصلت إليه الکتابات النظرية والدراسات السابقة، وتبع ذلک ما أثارته الدراسة الحالية من توصيات، وما اقترح من موضوعات لدراسات تالية.
درويش, د/ رمضان محمود أحمد. (2018). مدى فعالية برنامج إرشادي نفسي لتخفيف أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء السابع عشر), 359-404. doi: 10.21608/jsre.2019.61459
MLA
د/ رمضان محمود أحمد درويش. "مدى فعالية برنامج إرشادي نفسي لتخفيف أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء السابع عشر, 2018, 359-404. doi: 10.21608/jsre.2019.61459
HARVARD
درويش, د/ رمضان محمود أحمد. (2018). 'مدى فعالية برنامج إرشادي نفسي لتخفيف أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء السابع عشر), pp. 359-404. doi: 10.21608/jsre.2019.61459
VANCOUVER
درويش, د/ رمضان محمود أحمد. مدى فعالية برنامج إرشادي نفسي لتخفيف أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء السابع عشر): 359-404. doi: 10.21608/jsre.2019.61459