التفاعل بين نمط التعلم (تشارکي/ تنافسي) ومصدر تقديم المساعدة (بشرية/ ذکية) ببيئة محفزات الألعاب الرقمية وأثره في تنمية مهارات استخدام الأدوات التکنولوجية لدى معلمي الأزهر الشريف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمط التعلم (تشارکي/تنافسي) ومصدر تقديم المساعدة (بشرية/ذکية) ببيئة محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات استخدام الأدوات التکنولوجية لدى معلمي الأزهر الشريف، وتکونت عينة البحث من (80) معلمًا، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا على أربع مجموعات، قام الباحثان بتصميم نمط التعلم (تشارکي/تنافسي)، ومصدر تقديم المساعدة (بشرية/ذکية)، حيث قام معلموا المجموعات بدراسة المحتوى التعليمى من خلال عناصر وآليات اللعب، وقام المعلمين بأداء الأنشطة التعليمية لمهارات الأدوات التکنولوجية، حيث تم التعلم بين معلمي المجموعة التجريبية الأولى بنمط التعلم التشارکي ومصدر المساعدة البشرية، ومعلمي المجموعة التجريبية الثانية بنمط التعلم التشارکي ومصدر المساعدة الذکية، ومعلمي المجموعة التجريبية الثالثة بنمط التعلم التنافسي ومصدر المساعدة البشرية، ومعلمي المجموعة التجريبية الرابعة بنمط التعلم التنافسي ومصدر المساعدة الذکية، وعليه قام الباحثان بتطبيق أدوات البحث وهي اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS.V 24"، وأکدت النتائج على أثر نمط التعلم التنافسي ومصدر تقديم المساعد الذکية في تنمية التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام الأدوات التکنولوجية لصالح الأداء البعدي، مما يدل على تفوق نمط التعلم (التنافسي) على نمط التعلم (التشارکي)، وتفوق مصدر تقديم المساعدة (الذکية) على مصدر تقديم المساعدة (البشرية) في تنمية التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي في تنمية مهارات استخدام الأدوات التکنولوجية لمعلمي الأزهر الشريف.

الكلمات الرئيسية