القيادة الأخلاقية لقائدات المدراس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض وعلاقتها بالإلتزام التنظيمي للمعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قســــــــــــم الإدارة التربوية کلية التربيــــــــة – جامعة الملک سعـــــــــــود

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية:
           سعت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين ممارسة القيادة الأخلاقية لقائدات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض والالتزام التنظيمي للمعلمات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي. کما استخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات من مجتمعها المتمثل في جميع معلمات المرحلة الثانوية الحکومية بالرياض والبالغ عددهن (6394) معلمة، وبلغت عينة الدراسة (361) معلمة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة.وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها:

أن ممارسة القيادة الأخلاقية کانت بدرجة (مرتفعة) لقائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض حيث بلغ المتوسط العام (4,34)، حيث تأتي الخصائص الشخصية في المرتبة الأولى، يليها السلوک الإداري، وفي الأخير تأتي العلاقات الإنسانية بوصفها أقل أبعاد القيادة الأخلاقية لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض.
أن مستوى الالتزام التنظيمي کان بدرجة (مرتفعة) لدى المعلمات بالمدارس الثانوية الحکومية بالرياض حيث بلغ المتوسط العام (3,72) بانحراف معياري (0,60).
أن هناک علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الدرجة الکلية للقيادة الأخلاقية وأبعادها الفرعيةلقائدات المدارس الثانوية بالرياض والالتزام التنظيمي لمعلمات المدارس الثانوية بالرياض.   

           وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها: تجسيد مبادئ القيادة الأخلاقية لدى قائدات المدارس؛ ليکن أکثر انغماسًا في الثقافة التنظيمية للمدارس، ولتکون سمة من سماتهن. الاستمرار في تطوير الکفاءات القيادية وتدريبهن في مجال القيادة الأخلاقية عبر برامج تدريبية وتطويرية ذات جودة عالية.

 

الكلمات الرئيسية