مشکلات معلمات المدارس التي تعمل بنظام الفترتين (الإذابة) من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

الملخص:
     يهدف البحث الحالي إلى تحديد المشکلات الاجتماعية والاقتصادية التي تعاني منها معلمات المدارس التي تعمل بنظام الفترتين (الإذابة) من وجهة نظرهن في المملکة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية طبقية من معلمات مدارس الإذابة في التعليم العام بمحافظة جدة، والبالغ عددهم (200) معلمة.
وأظهرت النتائج بعض المشکلات التي توصلت لها الدراسة (کتذمر الزوج، القلق، البعد عن الأبناء، الأعباء المنزلية، الحد من التواصل الأهل والأصدقاء). مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث للمشکلات الاجتماعية والاقتصادية، والتي تعاني منها معلمات مدارس التعليم العام التي تعمل بنظام الفترتين (الإذابة) تعزى لاختلاف المرحلة الدراسية.
          کما أوصت الدراسة بضرورة إيجاد علاقة بين وزارة التعليم ووزارة التخطيط لتحديد مناطق المدارس ووضع المدارس کمجمعات في المخطط التي تعتمدها وزارة التخطيط - وتکوين فرق متابعة من إدارة المشاريع لمتابعة المباني التي تم فيها الإذابة والتوسع في بناء المدارس للقضاء على نظام الفترتين والعمل على تقليل عدد الطلاب في الفصول الدراسية من خلال وضع آلية ضبط العدد المناسب حسب مساحة استيعاب الفصل التوسع في بناء المدارس للقضاء على ظاهرة الفترتين (الإذابة). زيادة المقابل المادي لمعلمات مدارس الفترتين للتغلب على مشکلاتهن الاقتصادية. توعية أسر المعلمات برسالتهن للتغلب على المشکلات الاقتصادية التي يتعرضن لها.

.

الكلمات الرئيسية