تحليــل محتــوى کتـب التربيــة الدينيــة الإسلاميــة للمرحلــة الابتدائيــة فـي ضـوء حاجـات التلاميـذ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية کلية التربية – جامعة قناة السويس

2 تخصص المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

·        ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى حصر الحاجات الدينية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية وتصنيفها في قائمة تضم المحاور الرئيسية لتلک الحاجات وهي (الحاجات المعرفية، الحاجات الاجتماعية، الحاجات الاقتصادية، الحاجات السياسية، الحاجات الجسمية)، وتحليل کتب التربية الدينية الإسلامية في ضوء هذه القائمة للحکم على مدى تضمن محتوى کتب التربية الدينية الإسلامية لهذه الحاجات.
وقد کشفت هذه الدراسة أن نسب الحاجات الدينية في محتوى کتب التربية الدينية الإسلامية
هي کالآتي:
- نسبة الحاجات المعرفية هي                                            67.33%
- نسبة الحاجات الاجتماعية هي                                          18.54%
- نسبة الحاجات الاقتصادية هي                                          7.95%
- نسبة الحاجات السياسية هي                                            2.87%
- نسبة الحاجات الجسمية هي                                             3.31%
وباستقراء هذه النسب يتضح أن:
الحاجات الدينية المعرفية، والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية والجسمية وردت بنسب متفاوتة ما بين نسبة (67.33%) والتي تمثل أعلى نسبة تکرار، و(2.88%) التي تمثل أقل نسبة تکرار، ويتضح من ضخامة الفرق بين النسبتين أن هناک اختلال في التوازن بين الحاجات الرئيسية المتضمنة في المحتوى، فقد احتلت الحاجات المعرفية الترتيب الأول بنسبة (67.33%) والحاجات الاجتماعية الترتيب الثاني بنسبة (18.54%) والحاجات الاقتصادية الترتيب الثالث بنسبة (7.95%) والحاجات الجسمية الترتيب الرابع بنسبة (3.31%) والحاجات السياسية الترتيب الخامس بنسبة (2.37%) الأمر الذي يدعو إلى ضرورة إعادة النظر في المحتوى القائم بحيث يتناول الحاجات الدينية الرئيسية بصورة متوازنة.

الكلمات الرئيسية