أثر تدريس العلوم باستخدام الخرائط الذهنية على الاستيعاب المفهومى ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الصف الأول المتوسط المعاقين سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص المناهج وطرق تدريس العلــــوم کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

 ملخص البحث باللغة العربية:
هدف هذا البحث إلى معالجة تدنى الاستيعاب المفهومى ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاّب الصّف الأول المتوسط المعاقين سمعياً، ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث المنهج شبه التّجريبي، بتوظيف استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس العلوم، وأعدَّ اختباراً للاستيعاب المفهومى في وحدة "ما وراء الأرض", ومقياساً لمهارات التعلم المنظم ذاتياً،، حيث تکونت العينة من (60) طالباً من طلاّب الصّف الأول المتوسط بإدارة تعليم محافظة أبها, قُسِّمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين، إحداهما تجريبية بلغت (30) طالباً، درست وحدة "ما وراء الأرض" باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية, والأخرى ضابطة بلغت (30) طالباً، درست الوحدة نفسها بالطّريقة المعتادة, وقد استغرقت تجربة البحث (16) حصة، وطُبِّق اختبار الاستيعاب المفهومى، ومقياس مهارات التعلم المنظم ذاتياً قبلياً وبعدياً على المجموعتين، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دّلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسّطات درجات طلاّب المجموعتين التّجريبية والضّابطة في التّطبيق البعدي لکلّ من: اختبار الاستيعاب المفهومى ومقياس مهارات التعلم المنظم ذاتياً لصالح طلاّب المجموعة التّجريبية, وفي ضوء هذه النّتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.



الكلمات الرئيسية