مستوى ممارسة معلمات الطالبات الموهوبات لمهارات التفکير المنظومي في التدريس من وجهة نظر الطالبات في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى ممارسة معلمات الطالبات الموهوبات لمهارات التفکير المنظومي في التدريس، وهل هناک فروق في درجة ممارستهن لها تعزى للمتغيرات أفراد عينة (التخصص، الصف الدراسي)،  وتم استخدام المنهج  الوصفي المسحي، وتکونت أداة الدراسة من بطاقة ملاحظة، تم التأکد من صدقها وثباتها، وتکونت عينة الدراسة من (80) طالبة من الطالبات الموهوبات في منطقة الباحة، وأظهرت نتائج الدراسة أن مهارة التقويم جاءت في الترتيب الأول بين مهارات التفکير المنظومي  تلاها مهارة التحليل، ومن ثم مهارة إدراک العلاقات، وجاءت مهارة الترکيب بالترتيب الأخير، وأن تقدير جميع المهارات جاءت بدرجة تقدير کبيرة جدًا، کما أظهرت نتاج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مستوى ممارسة المعلمات لمهارات التفکير المنظومي يعزى لمتغيرات الطالبات الموهوبات ( التخصص، والصف الدراسي).
Abstract

الكلمات الرئيسية