دور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات "دراسة ميدانية"
الملخص: هدفت الدراسة تعرف دور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بالاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، حيث تکونت الاستبانة من أربع محاور، اهتم الأول بدور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم المباشر، بينما اهتم الثاني بدور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم الناقد، ورکز الثالث على دور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم الإبداعي، أما المحور الرابع والأخير فاهتم بدور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم الاستنتاجي، وطبقت الاستبانة على عينة بلغت (402) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة المتوسطة، وتوصلت النتائج إلى أن درجة الموافقة على مجمل المحاور (مرتفعة) من وجهة نظر عينة الدراسة، وکانت ترتيبها کالتالي المحور الثالث الخاص بدور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم الإبداعي، ثم المحور الثاني الخاص بدور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم الناقد، ثم المحور الأول الخاص بدور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم المباشر، وفي المرتبة الأخيرة المحور الرابع الخاص بدور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم الاستنتاجي، فقد تراوحت متوسط الأوزان النسبية لعبارات تلک المحاور بين (2.613)، (2.679)، وأنه لا توجد فروق بين استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيري النوع أو المحافظة.
معتق, فايز عبد الله عوض. (2019). دور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات "دراسة ميدانية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الخامس), 71-124. doi: 10.21608/jsre.2019.59069
MLA
فايز عبد الله عوض معتق. "دور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات "دراسة ميدانية"", مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء الخامس, 2019, 71-124. doi: 10.21608/jsre.2019.59069
HARVARD
معتق, فايز عبد الله عوض. (2019). 'دور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات "دراسة ميدانية"', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الخامس), pp. 71-124. doi: 10.21608/jsre.2019.59069
VANCOUVER
معتق, فايز عبد الله عوض. دور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات "دراسة ميدانية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء الخامس): 71-124. doi: 10.21608/jsre.2019.59069