دور الأنشطة الطلابية في تعزيز قيمة الوسطية وفق المنظور الإسلامي لدى طلاب المرحلة الثانوية وسبل تعميقه من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص التربية الإسلامية – کلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

ملخص:
هدفت الدراسة تعرف دور الأنشطة الطلابية في تعزيز قيمة الوسطية وفق المنظور الإسلامي لدى طلاب المرحلة الثانوية وسبل تعميقه من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، مع استخدام استبانة من محورين أحدهما شمل العبارات الخاصة بالواقع بينما شمل المحور الثاني العبارات الخاصة بسبل تعميق الواقع، وتم تطبيق الدراسة على عينة بلغت (960) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية موزعين وفق متغيرات (النوع/ المحافظة/ الصف الدراسي/ التخصص)، وأشارت النتائج إلى أن دور الأنشطة الطلابية في تعزيز قيمة الوسطية الإسلامية لدى طلاب المرحلة المتوسطة جاء بمستوى متوسط، وتراوحت درجة الموافقة على السبل المقترحة لتعميق هذا الدور ما بين متوسطة إلى مرتفعة،  کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع لصالح الذکور على محوري الاستبانة، ووجود فروق تعزى لمتغير المحافظة لصالح محافظة سوهاج فيما يتعلق بالواقع بينما کانت الفروق لصالح محافظة القاهرة فيما يتعلق بالسبل المقترحة لتعميق الدور، ووجود فروق تعزى لمتغير التخصص لصالح الأدبي، ووجود فروق تعزى لمتغير الصف الدراسي لصالح الصف الثاني الثانوي.

الكلمات الرئيسية