متطلبات تطبيق منهجية کايزن للتحسين المستمر لتطوير أداء إدارات التعليم قبل الجامعي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بحث مقدم لاستيفاء متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة في التربية ) تخصص أصول التربية (

المستخلص

 
  هدف البحث الحالي إلى التعرف على الأسس النظرية لمنهجية (کايزن) للتحسين المستمر کفلسفة إدارية تتبناها إدارة التعليم، وتحديد ملامح تطبيق منهجية کايزن فيها، ورصد واقع إدارات التعليم قبل الجامعي في مصر، ثم تحديد متطلبات تطبيق منهجية کايزن للتحسين المستمر لتطوير أداء إدارات التعليم قبل الجامعي، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصل البحث إلى أهمية تحقيق  خطوات إجرائية  ضرورية عند إجراء أنشطة منهجية(کايزن) للتحسين المستمر، ومنها دراسة إمکانية الإدارات والوحدات الداخلية لتطبيق استراتيجيات منهجية(کايزن)، وتحديد مديري الوحدات والإدارات لمؤشرات محددة من المعايير الفنية للوحدة، و فهم الأهداف التنظيمية، وکذلک مشارکة الإدارة ودعمها، ومشارکة العاملين

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة:

(1)   إمیل فهمی شنودة: حتمیةاستخدامبحوثالعملیاتفیالادارةالتعلیمیة العصریة، القاهرة، مجلة التربیة، مج8، ع4، الجمعیة المصریةللتربیةالمقارنةوالإدارةالتعلیمیة، 2005، ص ص 11-14.
(2)   أحمد إبراهیم أحمد: واقع الاعتماد التربوی فی المدارس، الإسکندریة، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر، 2011.
(3)   صالح مهدی محسن، طاهر محسن الغالبی: الإدارة والأعمال، عمان، دار وائل للنشر والتوزیع، 2008.
(4)   سید سالم عرفة: اتجاهات حدیثة فی إدارة التغییر، الأردن، دار الرایة للنشر والتوزیع، 2012.
(5)   روبرت موریر: طریقة الکایزن، الریاض، ترجمة مکتبة جریر، 2006.
(6)   سلوى محمد قطب: دور الإدارة التعلیمیة فی تحسین المناخ المدرسی من وجهة نظر المعلمین والمدیرین، مجلة مستقبل التربیة العربیة، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، 2016، ص ص 307-502.
(7)   شریفة بنت عوض الکسر: نظریة کایزن وإمکانیة تطبیقها فی کلیة التربیة للبنات بشقراء بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر الهیئة الإداریة، فلسطین، مجلةالجامعةالإسلامیةللدراساتالتربویةوالنفسیة، مج26، عدد2، الجامعة الإسلامیة، غزة، 2018، ص ص 154-187.
(8)   صالح التویجری: ویسألونک عن الإدارة، الریاض، دار مملکة نجد للنشر والتوزیع، 2013.
(9)     علاء محد سید قندیل: معاییر الجودة الشاملة فی العملیات الاداریة بالإدارة التعلیمیة، القاهرة، مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع، 2010.
(10) فاطمة سعد على: تطویر إدارة التعلیم قبل الجامعی بلیبیا فی ضوء الهندسة الإداریة، مصر، مجلة القراءة والمعرفة،
ع 184، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، 2017، ص ص 21-51.
(11) فؤاد أبو حطب، آمال صادق: مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة، 1991.
(12) قاسم نایف علوان: إدارة الجودة فی الخدمات مفاهیم وعملیات وتطبیقات، عمان، دار الشروق، 2006.
(13) محسن بن حفیظ باعمر: منهجیة کایزن الیابانیة، الریاض، دار الأصحاب للنشر والتوزیع، 2017.
(14) محمد صبری حافظ، السید السید البحیری: اتجاهات معاصرة فی إدارة المؤسسات التعلیمیة، القاهرة، دار عالم الکتب للطباعة والنشر، 2009.
(15)      مدحت محمد أبو النصر: إدارة الجودة الشاملة استراتیجیة (کایزن) الیابانیة لتطویر المنظمات، القاهرة، المجموعة العربیة للتدریب والنشر، 2015.
(16) لیلى محمد حسنی: مفاهیم ورؤى فی الإدارة والقیادة التربویة، الأردن دار یافا للنشر والتوزیع، 2013.
(17) نادیة عبد الخالق بکر: مدخل التحسین المستمر (Kaizen) وأثره على أداء المنظمات، مصر، المجلةالعربیةللإدارة، مج 36 ، ع 1 .، یونیو2016، ص ص 239-260.
(18) نبیل سعد خلیل: إدارة المؤسسات التربویة فی بدایات الألفیة الثالثة، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزیع، 2014.
(19) وزارة التربیة والتعلیم: الخطة الاستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی 2014-2030، ج. م.ع.، المشروع القومی للتعلیم، 2014.