الذکاء الناجح والتوافق النفسي وعلاقتهما بمهارات اتخاذ القرار لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بقسم علم النفس التربوي – کلية التربية – جامعة المدينة العالمية "ماليزيا/کوالالمبور"

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الذکاء الناجح والتوافق النفسي وعلاقتهما بمهارات اتخاذ القرار لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة ، وتکونت عينة الدراسة من (96) طالب موهوب بالمرحلة الثانوية، وشملت أدوات الدراسة مقياس الذکاء الناجح (إعداد الباحث )، ومقياس BEL للتوافق النفسي تقنين (العطوي، 2006)، ومقياس اتخاذ القرار إعداد (الطراونه، 2006)، وتم جمع البيانات وتحليلها وإجراء المعاملات الإحصائية باستخدام برنامج spss لاستخراج النتائج، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود علاقة ارتباطيه طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الذکاء الناجح ومهارات اتخاذ القرار لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية، ووجود علاقة ارتباطيه طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التوافق النفسي ومهارات اتخاذ القرار لدى  الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة :
أبشر، ندى عبد الباقی (2018). التوافق النفسی وعلاقته بالسلوک العدوانی لدى الأحداث الجانحین بولایة الخرطوم، رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة النیلین- السودان.
بلبل، یسرا شعبان (2018). الذکاء الناجح وعلاقته باستراتیجیات مواجهة الضغوط الأکادیمیة لدى الطلبة المتفوقین دراسیا والعادیین بالصف الأول الثانوی العام، مجلة التربیة الخاصة - جامعة الزقازیق، ع24، ص ص 83 – 138.
جروان، فتحی عبد الرحمن (2008). الموهبة والتفوق والإبداع، دار الفکر-عمان.
الحسینی، أحمد توفیق (2016). أثر برنامج ریسک RISK فی تنمیة مهارات اتخاذ القرار لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی مادة العلوم، مجلة کلیة التربیة ببورسعید – مصر، ع19، ص ص 314- 339.
الحویج، أحمد علی (2017). التفکیر الإیجابی وعلاقته بالتوافق النفسی، مجلة العلوم الإنسانیة، کلیة الآداب بالخمس، جامعة المرقب – لیبیا، ع14، ص ص 87-118.
دویدار، عبد الفتاح محمد (2017). الذکاء الوجدانی وعلاقته بکل من التوافق النفسی والرضا عن الحیاة لدى طلبة الثانویة العامة وطالباتها، مجلة الطفولة والتربیة - الإسکندریة ، ع. 32، س. 9، ص ص. 15-37
الزعبی، إبراهیم أحمد (2017). مدى تضمین محتوى کتب التربیة الإسلامیة لمهارات اتخاذ القرار لطلبة المرحلة الثانویة، المجلة التربویة – الکویت، مج. 31، ع. 123، ص ص. 303-332.
الطراونه، عبد الله (2006). أثر برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات اتخاذ القرار لدى الطلبة القیادیین فی الجامعة الأردنیة، رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنیة – الأردن.
العطوی، صبحی بن فریح (2006). حالات الهویة النفسیة وعلاقتها بالتوافق النفسی لدى عینة من طلبة المرحلة الثانویة فی مدینة تبوک، رسالة ماجستیر، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤته- الأردن.
علی، صفاء محمد (2012). برنامج مقترح قائم على نظریة الذکاء الناجح وأثره فی تنمیة التحصیل المعرفی ومهارات التفکیر المرکب والاتجاه نحو الإبداع لدى تلمیذات الصف الثانی المتوسط، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة- مصر, 40 (1), 138-168.
أبو عید، هیام هاشم (2016). دور القیادة التحویلیة فی اتخاذ القرار، رسالة ماجستیر، کلیة الأعمال، جامعة عمان العربیة- الأردن.
عیسى، ابتسام محمود ومحمود، حنان حسین (2017). الذکاء الناجح وعلاقته بکل من فعالیة الذات الأکادیمیة والدافعیة الأکادیمیة لدى عینة من طالبات الجامعات، دراسات تربویة ونفسیة، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، (94)، ص ص 199-266.
یونس، سعاد أحمد (2012). فاعلیة برنامج تدریبی للتسریع المعرفی فی تطویر التفکیر الناقد والذکاء الناجح لدى عینة أردنیة من طلبة الصف الخامس، رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.