درجة تمکن معلمات اللغة العربية بمحافظة المخواة من مهارات استخدام إستراتيجية التعلم النشط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد بقسم (المناهج وطرق تدريس - اللغة العربية) جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تمکن معلمات اللغة العربية بمحافظة المخواة من مهارات استخدام إستراتيجية التعلم النشط، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، کما قامت بتصميم استبانة مهارات إستراتيجية التعلم النشط، وتکونت عينة الدراسة من (350) معلمة من معلمات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمحافظة المخواة بمنطقة الباحة بالمملکة العربية السعودية، وبعد جمع البيانات تم تحليلها وإجراء المعاملات الإحصائية باستخدام برنامج spss لاستخراج النتائج، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد العينة على استبانه مهارات إستراتيجية التعلم النشط تبعا لمتغير المرحلة التعليمية (الابتدائية, المتوسطة)، ووجود فروق بين متوسطي درجات أفراد العينة على استبانه مهارات إستراتيجية التعلم النشط تبعا الدورات التدريبية (حضور دورات تدريبية, عدم حضور دورات تدريبية) لصالح المعلمات اللاتي يحضرن الدورات التدريبية، وفي ضوء ما توصلت إلية الدراسة من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، منها: تدريب معلمي ومعلمات اللغة العربية على تخطيط وتنفيذ الدروس باستخدام مهارات إستراتيجيات التعلم النشط، على شکل ورش عمل تفاعلية ودورات تدريبية.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة :
أحمد, آمال سعد سید (2015). فعالیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تحصیل العلوم وتنمیة بعض مهارات التعلم مدى الحیاة والاتجاه نحو التعلم النشط لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة, مجلة التربیة (جامعة الأزهر) – مصر, مج3, ع 162, ص ص 119-172.
أحمد، هناء فاروق (2013). فاعلیة إستراتیجیة المناقشة فی تنمیة مهارات التحدث باللغة العربیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، رسالة ماجستیر، قسم المناهج و طرق التدریس، معهد الدراسات و البحوث التربویة، جامعة القاهرة- مصر.
بدوی, سمر عبد الحلیم السید (2015). فاعلیة استخدام إستراتیجیة حل المشکلات فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربویة والنفسیة، ع 5, ج2، ص ص 59-99.
بوجلال، سهیلة (2017). إستراتیجیة حل المشکلات فی العملیة التعلیمیة التعلمیة، مجلة الحکمة للدراسات التربویة والنفسیة، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع- الجزائر، ع11، ص ص 258-271.  
جریش, منى فرحات إبراهیم (2018). فعالیة التعلم التعاونی لتحسین الوعی الفونولوجی والقراءة الجهریة لدى الأطفال ذوی صعوبات تعلم القراءة" الدیسلیکسیا", المجلة العربیة لعلوم الإعاقة والموهبة, المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب - مصر, ع2, ص ص 9-49.
الربیعان، مایسة فیصل (2017). تأثیر أسلوب التعلم النشط فی تطویر مهارات البرهان الریاضی للتحویل والانعکاس الهندسی لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة بنین - بنات بدولة الکویت : دراسة مقارنة، مجلة دراسات تربویه ونفسیة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق- مصر، ع97، ص ص 145 – 190.
زیتون، حسن حسین. (2006). استراتیجیات التدریس: رؤیة معاصرة لطرق لتعلیم والتعلم، سلسة أصول  التدریس، الکتاب الرابع، القاهرة: عالم الکتب، ط1.
شاهین، ولاء عبد الباقی (2016). فاعلیة بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة مهارات القراءة الجهریة لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی ذوى صعوبات التعلم, رسالة ماجستیر, قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة الدراسات العلیا للتربیة, جامعة القاهرة.
الشقیرات، طافش. (2009).استراتیجیات التدریس والتقویم: مقالات فی تطویر التعلیم، دار الفرقان، عمان، الأردن.
الشمری، محمد بن ماجد (2017). فاعلیة استخدام إستراتیجیة لعب الأدوار فی تنمیة مهارات الحوار فی مادة لغتی لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بحفر الباطن، مجلة العلوم التربویة والنفسیة-المرکز القومی للبحوث – فلسطین، مج1, ع4، ص ص 64-80.
طه، أمانی محمد عمر (2012). برنامج قائم على التعلم النشط لتنمیة أداء تلمیذات المرحلة الابتدائیة فی ضوء المستویات المعیاریة للقراءة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طیبة – السعودیة.
العقلی، عبد المحسن. (2007). تقویم برنامج إعداد معلم اللغة العربیة فی کلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد 29، ص 301-382.
العقیلی، عبد المحسن بن سالم (2011). استراتیجیات التدریس وأسالیب التقویم المستخدمة فی برنامج إعداد معلم اللغة العربیة فی کلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة: دراسة تحلیلیة، التربیة (جامعة الأزهر - مصر)،ع 146، ج1، 99-146ص.
علی، قمر عبد ربه أحمد (2015). أثر أسلوب التعلم التعاونی فی تنمیه استخدام القواعد الصرفیة فی اللغة المنطوقة لدى تلمیذات الصف الثالث الاعدادى الآزهرى، رسالة ماجستیر، قسم المناهج وطرق تدریس، کلیة التربیة، جامعة جنوب الوادی.
العلوانی, دالیا فکری (2017). أثر استخدام استراتیجیات نموذج التعلم البنائی فی اکتساب المفاهیم البلاغیة لدى طالبات الصف الثانی الثانوی الأزهری، رسالة ماجستیر، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ.
فرحان، مراد خلف (2015). درجة ممارسة معلمی التربیة الإسلامیة لأسلوبی الحوار والمناقشة فی تدریس القران الکریم من وجهة نظر معلمی المرحلة الأساسیة العلیا بعمان، رسالة ماجستیر، المعهد العالی للدراسات الإسلامیة، جامعة آل البیت - الأردن.
مسنریحی، قطنه أحمد. (2014). اتجاهات معلمی اللغة العربیة نحو إستراتیجیات التدریس والتقویم الحدیثة الموجودة فی مناهج اللغة العربیة المطورة للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة فی محافظة الخفجی، رسالة التربیة وعلم النفس – السعودیة، ع 47، ص-ص 89-104.
المصیبحین، حسین عطیوی (2017). أثر استخدام إستراتیجیة الاستقصاء الدوری فی تحسین مهارات الکتابة الإبداعیة لدى طلاب الصف التاسع الأساسی فی الأردن، رسالة ماجستیر، قسم مناهج اللغة العربیة وطرائق تدریسها، کلیة العلوم التربویة، جامعة آل البیت- الأردن.
الأنصاری, فوزیة محمد عبد الله (2017). أثر التعلم النشط على التعلم الذاتی, المؤتمر الدولی الرابع لدراسات التراث الشعبی بعنوان: الموروث الشعبی بیت مصر وإندونیسیا – مرکز البحوث والدراسات الإندونیسیة بجامعة قناة السویس- مصر, مج 2, ص ص 229-282.