المراجع العربیة:
الأسمری, إبراهیم محمد؛ الشمرانی, سعید محمد؛ الشایع, فهد سلیمان(2014م). مدى تضمین جوانب طبیعة العلم فی کتاب الأحیاء للصف الأول الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة الخلیج العربی- السعودیة. 134. 85-104.
إبراهیم, محمد؛ أبو زید عبدالباقی(2012م). مهارات البحث العلمی. عمان: دار الفکر.
أبو عاذرة, سناء (2013م). تصورات معلمات العلوم قبل الخدمة لطبیعة العلم. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: 4(2). 346-363.
أحمد, صبری باسط (2009م). فاعلیة استخدام بعض الأنشطة المدرسیة اللاصفیة على تنمیة فهم طبیعة العلم لدى طلاب المرحلة الإعدادیة بمحافظة سوهاج. دراسات المناهج وطرق التدریس- مصر 145 134-163.
امبو سعیدی, عبدالله خمیس (2009م). استقصاء رؤیة الطلبة المعلمین تخصص العلوم بکلیة التربیة/ جامعة السلطان قابوس لطبیعة العلم باستخدام الأحداث الحاسمة. مجلة التربیة العلمیة: مصر 1(12), 205-225.
حسامالدین،لیلىعبدالله (2010م). فاعلیةالمدخلالتفاوضیفیتنمیةطبیعةالعلموتقدیرالعلماءلدىالطالبةالمعلمةبکلیةالبنات. دراساتفیالمناهجوطرقالتدریس -مصر، 154 ، 68 - 109.
حمایدة, أمل أحمد (2013م). فهم طلبة السنة الثالثة والرابعة فی کلیات العلوم فی الجامعات الفلسطینیة لطبیعة العلم. رسالة ماجستیر, جامعة بیرزیت.
الجزائری،خلود (2009م). معتقداتمدرسیالعلومفیالمرحلةالثانویةفیمدینةدمشقعنطبیعةالعلموالمعرفةالعلمیة. المؤتمرالعلمیالثانیلکلیةالعلومالتربویةبجامعةجرش (دورالمعلمالعربیفیعصرالتدفقالمعرفی) - الأردن،جرش: کلیةالعلومالتربویة،جامعةجرشالأهلیة، 454 - 493.
دلول, إیاد عابد (2013م). مستوى فهم معلمی العلوم لطبیعة العلم والاستقصاء العلمی وفق معاییر(NSTA) بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الإسلامیة: غزة.
زیتون, عایش(2004م). أسالیب تدریس العلوم. دار الشروق: عمان.
زیتون, عایش(2010م). الاتجاهات العالمیة المعاصرة فی مناهج العلوم وتدریسها. دار الشروق: عمان.
شحادة, سلمان قدیح (2008م). مفاهیم طبیعة العلم وعملیاته المتضمنة فی کتاب العلوم للصف التاسع ومدى اکتساب الطلبة لها. رسالة ماجستیر, الجامعة الإسلامیة: غزة.
الشعیلی, علی بن هویشل ؛ أمبو سعیدی, عبدالله خمیس.(2010م). درجة امتلاک الطلبة المعلمین المتخصصین فی العلوم بجامعة السلطان قابوس للمتعقدات حول طبیعة العلم وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة اتحاد الجامعات العربیة- الأردن 55 , 43-72.
الشمرانی, سعید محمد (2012م). تصورات طلاب التخصصات العلمیة والهندسیة فی السنة التحضیریة بجامعة الملک سعود للمفاهیم الأساسیة لطبیعة العلم. الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة- الریاض. 39, 55-88.
العارضة, ولید إبراهیم (2009م). أثر استخدام الاستقصاء التأملی- الصریح والمنحى التاریخی فی فهم الفیزیاء والتصورات حول طبیعة العلم لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی فلسطین. رسالة دکتوراه منشورة, جامعة عمان العربیة.
عامر, طارق عبد الرؤف؛ المصری, إیهاب عیسى. (2013م).التربیة العلمیة "مفهومها- أهدافها- مبادئها".ط1. مؤسسة طیبة: القاهرة.
عبیدات, ذوقان؛ عبدالحق, کاید؛ عدس, عبدالرحمن (2001م). البحث العلمی: مفهومه وأدواته وأسالیبه. الریاض: دار أسامة للنشر والتوزیع.
العساف, صالح محمد (1433هـ). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. دار الزهراء: الریاض.
العیاصرة،أحمدحسن. (2009م). مدىفهممعلمیالعلومللمرحلةالأساسیةلبعضمظاهرطبیعةالعلم: دراسةحالة. المؤتمرالعلمیالثانیلکلیةالعلومالتربویةبجامعةجرش ( دورالمعلمالعربیفیعصرالتدفقالمعرفی) - الأردن،جرش: کلیةالعلومالتربویة،جامعةجرشالأهلیة، 494 - 516.
قلادة, فؤاد سلیمان.(2010م). طرائق تدریس العلوم وحفز المخ البشری على إنماء التفکیر. بستان المعرفة: الإسکندریة.
المجلس الأعلى للتعلیم.(2004م). معاییر المناهج التعلیمیة لدولة قطر(العلوم: صف الروضة حتى الصف الثانی عشر). هیئة التعلیم: قطر. تم استرجاعه فی 23 شوال من
مشروع تطویر التعلیم الثانوی.(1433ه). دلیل التعلیم الثانوی(نظام المقررات). وزارة التربیة والتعلیم: وکالة التخطیط والتطویر. تم استرجاعه فی 13 ذو القعدة 1436ه من
المیلبی. لافی عوض. (2010م). مستوى فهم معلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة لطبیعة العلم وعلاقته بالتحصیل الدراسی لطلابهم. رسالة ماجستیر, جامعة طیبة.
مشروع المعاییر المهنیة وأدوات التقویم (د.ت)معاییر معلمی العلوم" دلیل المتقدم لاختبار معلمی العلوم".هیئة تقویم التعلیم العام. تم استرجاعه فی 20 ذو القعدة 1436ه من
وحدة النظم والمعلومات والدعم الفنی بالإدارة العامة للتربیة والتعلیم بالریاض.(1436ه). إحصائیة طالبات الصف الثالث الثانوی القسم العلمی بالمدارس الحکومیة بمدینة الریاض لعام 1436ه.
وزارة التربیة والتعلیم. (2008م). مشروع تطویر مناهج الریاضیات والعلوم الطبیعیة: الخطة الاستراتیجیة. الریاض: العبیکان للأبحاث والتطویر.