واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس للمنصات التعليمية الإلکترونية في تدريس العلوم الشرعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراة بقسم وسائل وتکنولوجيا التعليم کلية الشرق العربي للدراسات العليا

المستخلص

واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس للمنصات التعليمية الإلکترونية في تدريس العلوم الشرعية.
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس للمنصات التعليمية الإلکترونية في تدريس العلوم الشرعية من حيث التعرف على المنصات التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس، وتحديد درجة توظيفهم لهذه المنصات في تدريس العلوم الشرعية، کما حاولت الدراسة تقييم درجة الاستخدام الفعلي لهذه المنصات، مع تقسيمها إلى بعدين فرعيين: التکرار والحجم، بناءً على الوقت والفترة التي يتم فيها استخدام المنصات، وأخيراً استقصاء معوقات استخدامها التي تواجه أعضاء هيئة تدريس العلوم الشرعية في الجامعة. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، ولجمع بيانات الدراسة صممت الباحثة الاستبانة الخاصة لأداة الدراسة، وتکوَّن مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة تدريس العلوم الشرعية في کلية أصول الدين، (بأقسامها الثلاثة) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (الإناث)، والبالغ عددهن (113)، وتم جمع البيانات منهنَّ بطريقة العينة القصدية، وأظهرت نتائج الدراسة: أن أعضاء هيئة التدريس للعلوم الشرعية يستخدمن أهم المنصات التعليمية الإلکترونية بدرجة (متوسطة)، وأهم هذه المنصات (Blackboard)، ثم (Moodle)، وکانت درجة توظيفهنَّ لهذه المنصات (متوسطة)، حيث تمثلت أهم أوجه التوظيف في الاستعانة بخطة البرامج التعليمية أو التدريبية التي تقدمها إدارة الجامعة، وکان لحجم الاستخدام النسبة الأکبر من أعضاء هيئة التدريس (47) عضو يستخدمن المنصات (من 31-60 دقيقة/ جلسة) بنسبة (49.0%)، وتکرار استخدامهن لها کان منخفضاً، وکانت هناک موافقة بدرجة (محايد) بينهن على المعوقات التي تحد من استخدامهنَّ لهذه المنصات والتي من أهمها: قلة توفير تقنيات التعليم والمعامل الخاصة بالعلوم الشرعية من قبل الإدارة.
 

الكلمات الرئيسية


 المراجع العربیة:
 القرآن الکریم.
ابن منظور، محمد (2010م). لسان العرب. بیروت: دار صادر. موقع أرشیف، تم استرجاعه فی 6/4/1439الرابط:http://ia600209.us.archive.org/28/items/waq10576/12_10587.pdf
اطمیزی، جمیل. (2015م). إطار عمل مرن للتبنی الموارد التعلیمیة المفتوحة فی الجامعات العربیة. المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلم عن بعد. المملکة العربیة السعودیة: الریاض.
إطمیزی، جمیل. (2006م). دلیل استعمال المدرسین لنظام إدارة التعلیم المفتوح. موقع دوکس مودل، تم استرجاعه بتاریخ: 20/6/1439ه. على الرابط: http://docs.moodle.ore/en/Moodle_manuals.
بوخاری، أم هانی. (2009م دیسمبر). استخدام المعلومات العلمیة داخل منصات التعلیم الإلکترونیة: منصة أکولاد ومودل نموذجًا. المؤتمر العشرین للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات -اعلم- نحو جیل جدید من نظم المعلومات والمتخصصین -رؤیة مستقبلیة-. المغرب. الدار البیضاء: مؤسسة الملک عبد العزیز آل سعود للدراسات الإسلامیة والعلوم الإنسانیة.
جامعة الملک خالد. (19/ نوفمبر/2013م). جامعة الملک خالد دورات عن بعد. [ ملف فدیو]، موقع یوتیوب، تم استرجاعها بتاریخ 3/4/2018م. على الرابط: https://www.youtube.com/watch?v=R_iJ61TZDvo
جامعة الملک خالد. (2018م). تم استرجاعه بتاریخ 2/4/2018م. على الرابط: https://googl/h75y1v
الجندی، أنور. (1975م). التربیة وبناء الأجیال فی الإسلام. بیروت: دار الکتاب اللبنانی. موقع دوکس قوقل، تم استرجاعه بتاریخ:5/6/1439ه على الرابط: https://docs.google.com2041.pdf
حامد، محمد؛ حجازی، طارق (2015م – مارس). منصات المحتوى الرقمی للطلاب الصم فی برنامج التعلیم الإلکترونی دراسة تحلیلیة. المؤتمر الدولی الرابع للتعلیم الإلکترونی والتعلم عن بعد. المملکة العربیة السعودیة. الریاض: المرکز الوطنی للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد.
الحدیثی، إحسان. (2000م). تقویم مهارات الاستجواب لدى مدرسی مادة التربیة الإسلامیة ومدرساتها فی المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر. جامعة بغداد، کلیة التربیة، العراق.
حسن، صلاح عبدالله محمد، وعبدالرازق محمد زیان (2014م). دراسة تقویمیة لبرنامج التعلم الإلکترونی کصیغة للتعلیم عن بعد فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. دراسات تربویة ونفسیة: مجلة کلیة التربیة بالزقازیق - مصر ع82  257 - 411.
حسین، ﺃﻧﺴﺎﻡ بنت محمد (1432هـ) تفعیل التعلیم الإلکترونی بالتعلیم الثانوی  العام  بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء أهداف التربیة الإسلامیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة للبنات، جامعة أم القرى.
حسین، عایدة فاروق. (2010م). تقنیات ووسائل التعلیم والأجهزة والمستحدثات. حائل: دار الأندلس.
الخلف، أحمد؛ عماشة، عبد الله. (11- 14- جماد أول- 1436هـ). استخدام التعلم المنتشر کنموذج  للتدریب الإلکترونی" دراسة تطبیقیة على التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولی الرابع للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. الریاض: المرکز الوطنی للتعلیم الإلکترونی.
الخلیفة، هند. (2009م). مقارنة بین المدونات ونظام جسور لإدارة التعلم الإلکترونی. المؤتمر الدولی الأول للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. وزارة التعلیم العالی. الریاض: المملکة العربیة السعودیة.
الخلیفة، حسن؛ هاشم، کمال الدین. (2005م). فصول تدریس التربیة الإسلامیة ابتدائی. متوسط. ثانوی.  الریاض: مکتبة الرشد.
الداود، هیا فرحان. (1437هـ). متطلبات تطبیق منصات MOOCS فی التدریب التربوی من وجهة نظر رئیسی ورئیسات أقسام التربوی فی منطقة الریاض. رسالة ماجستیر. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
دعس، مصطفى نمر. (2012م). تکنولوجیا التعلیم وحوسبة التعلیم. الأردن: دار غیدا للنشر والتوزیع.
دعم رواق. (2018م). تم استرجاعها بتاریخ:1/4/2018م على الربط:  https://goo.gl/gkQ5jr
الدلقمونی، رماح. (2016م). منصات التعلم هل تکسر المألوف. جزیرة نت 24/5/2016م تم استرجاعه بتاریخ: 24/3/1439ه على الرابط: http://www.aljazeera.net/news/scienceandtechnology/2016/5/24/
دلیل نظام جسور لإدارة التعلم الإلکترونی للطلاب. تم استرجاعه بتاریخ:18/7/1439ه. على الرابط: https://jusur.elc.edu.sa/jusur/pdf/jusure_student.pdf
رواق. (2017م). تم استرجاعه بتاریخ: 1/4/2018م. على الرابط: http://cutt.us/L8Gmg
سالم, أحمد (1425هـ)، تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی, الطبعة الأولى, الریاض, مکتبة الرشد.
السعدیة، حمدة هلال. (2010م). التدریب التربوی فی سلطنة عمان: رؤیة مستقبلیة لتنمیة الموارد البشریة. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی الثانی (تنمیة الموارد البشریة وتعزیز الاقتصاد الوطنی)، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، سلطنة عمان.
سلام، مروان حسن (2013م). درجة توافر کفایات التعلم الإلکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس فی جامعة إب بالجمهوریة الیمنیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
سلیمان، السعید بدیر (2009م). التعلیم الإلکترونی کأحد صیغ التعلیم من بعد، الندوةالعلمیةالأولىلقسمالتربیةالمقارنةوالإدارةالتعلیمیة، المنعقدة فی ٢٩  أبریل، جامعة کفر الشیخ – مصر، ص ص263-266.
سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، (1416هـ-1995م)، ط4. موقع المقبل، تم استرجاعه بتاریخ: 3/6/1439هـ على الرابط: https://www.almekbel.net/PolicyofKsa.pdf
الشافعی، إبراهیم محمد. (1409هـ). نحو تطویر نظریة لمنهج تعلیم الکبار. ندوة البحث العلمی لتعلیم الکبار. السعودیة. الریاض: جامعة الملک سعود.
الشافعی، إبراهیم محمد. (1993م). التربیة الإسلامیة وطرق تدریسها. ط3. الکویت: مکتبة الفلاح.
الشافعی، إبراهیم؛ الکثیری، راشد. (1996م). سر الختم على المنهج المدرسی من منظور جدید. الریاض. مکتبة العبیکان.
الشایقی، منیرة. (1437هـ-2016م). فاعلیة مقرر إلکترونی قائم على المنصات مفتوحة المصدر فی تنمیة مهارتی الاستماع والتحدث لماد اللغة الإنجلیزیة لدى طالبات المستوى المبتدئ بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر. قسم وسائل وتکنولوجیا التعلیم، کلیة الشرق العربی، الریاض.
الشرف، عادل عبد الوهاب. (2014م). الصعوبات التی تواجه معلمی التربیة الإسلامیة بالمرحلة الابتدائیة فی استخدام البرمجیات التعلیمیة من وجهة نظرهم. مجلة کلیة التربیة- جامعة عین شمس. (38). (3). 687-722.
الشمری، فواز بن هزاع (2007م). أهمیة ومعوقات استخدام المعلمین للتعلیم الإلکترونی من جهة نظر المشرفین التربویین بمحافظة جدة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الشمری، هدى علی. (2005م). طرق تدریس التربیة الإسلامیة. عمان: دار الشرق.
الشناق، قسیم بن محمد) ٢٠٠6م). واقعاستخدامالوسائطالتعلیمیةالإلکترونیة فیتعلیمالعلوم بدولة الإمارات العربیة المتحدة من وجهة نظر المعلمین بحث ترقی غیر منشور، الجامعة الأردنیة، عمان.
الشناق، قسیم محمد، وبنی دومی، حسن علی (2009م). أساسیاتالتعلم الإلکترونیفیالعلوم، عمان – الأردن: دار وائل.
عاشور، محمد إسماعیل (2009م). فاعلیة برنامج MOODLE  فی إکساب مهارات التصمیم ثلاثی الأبعاد لدى طلبة تکنولوجیا التعلیم بالجامعة الإسلامیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
عامر، طارق. (2015م). التعلیم الإلکترونی والتعلم الافتراضی (اتجاهات عالمیة معاصرة). القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
عبد الله. عبد الرحمن. (1997م). المرجع فی تدریس علوم الشریعة. ج2. الأردن: مؤسسة الوراق.
عبد النعیم، رضوان. (2016م). المنصات التعلیمیة: المقررات التعلیمیة المتاحة عبر الانترنت. الأردن: دار العلوم للنشر والتوزیع.
عبد الله محمد، عادل. (2003م). مقیاس التفاعلات الاجتماعیة للأطفال خارج المنزل، القاهرة: دار الرشاد.
عبد المنعم، مجاهد عبد المنعم محمد، زینب محمد إبراهیم کساب، ونور الدین عیسى آدم علی (2017م). معوقات استخدام تقنیة التعلیم الإلکترونی فی برامج تعلیم الکبار بکلیة التربیة (حنتوب) بجامعة الجزیرة فی السودان. دراسات تربویة ونفسیة: مجلة کلیة التربیة بالزقازیق - مصر ع96: 357 - 378.
العجلان، مها (2017م). تصور مقترح لاستخدام منصات التعلم ذات المقررات الإلکترونیة المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة ماجستیر. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، المملکة العربیة السعودیة.
عکة، محمد؛ اطمیزی، جمیل. (2015م). اتجاهات أعضاء الهیئة التدریسیة نحو استخدام الموارد التعلیمیة المفتوحة (م. ت. م) فی التعلیم الجامعی. دراسة حالة لجامعة فلسطین الأهلیة.
عمر، روضة أحمد، وزهره عبدالرب المصعبی (2017م). فاعلیة استخدام تطبیق بلاک بورد للتعلم النقال (Black Board Mobile Learn ) فی تنمیة الاتجاهات نحو التعلم الإلکترونی النقال لدى طالبات جامعة نجران. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة - الجمعیة الأردنیة لعلم النفس - الأردن مج6, ع7: 126 – 136.
الغفیلی، وفاء. (1438هـ). واقع تطبیق منصات التعلم فی إدارة عملیات التدریب التربوی بإدارة تعلیم الریاض. رسالة ماجستیر. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
کرار، عبد الرحمن. (2012م). المعاییر القیاسیة لبناء نظم التعلیم الإلکترونیة. موقع المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی. (9). (5). (120- 157) تم استرجاعه بتاریخ: 26/6/1439ه على الرابط: https://www.ust.edu/uaqe/count/2012/1/5.pdf
المرکز الوطنی للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. تم استرجاعه بتاریخ: 17/7/1439ه. على الربط: https://www.elc.edu.sa/?q=aboutus
مساقات إدراک. (2018م). تم استرجاعه بتاریخ: 5/4/2018م. على الرابط: https://www.edraak.org/courses/
منصة البناء العلمی.(2005م). تم استرجاعه بتاریخ: 15/7/1439هـ على الربط: https://benaa.islamacademy.net/page.php?id=30 
منصة تعمل. (2015م). تم استرجاعها بتاریخ: 10/7/1439هـ على الرابط:  http://www.ta3mal.com/ar/Pages/Home.aspx
منصة جامعة الملک خالد دورات تدریبیة (2017م).  تم استرجاعه، بتاریخ: 10/7/1439هـ. على الرابط: https://talaqqi.org/  https://ae.linkedin.com/company/talaqqi-%D8%AA%D9%84%D9%82%D9%8A
منصة زادی. (1436هـ). تم استرجاعه، بتاریخ: 15/7/1439هـ. على الرابط: https://zadi.net/about
منصة kkux. (2018م). تم استرجاعه، بتاریخ 5/1/1440ه على الرابط: https://kkux.org
المؤتمر التربوی الأول. (29-30، 2016م نوفمبر). المعلم وعصر المعرفة: الفرص والتحدیات، أبها: جامعة الملک خالد.
المؤتمر التربوی الثانی. (2016م، 24-26 أکتوبر)، معلم العصر الرقمی، الریاض: جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن.
المؤتمر التقنی السعودی الثامن. (13-15، 2016م، دیسمبر). التدریب التقنی: رؤیة 2030م، الریاض: المؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی.
مؤتمر دور الجامعات السعودیة فی تفعیل رؤیة 2030م. (2017م، 29-28 ینایر). المسارات التعلیمیة فی الجامعات ورؤیة 2030، القصیم: جامعة القصیم.
محجوب، وجیه (2002م)، البحث العلمی ومناهجه. بغداد: مطبعة دار الکتب
محمد عطیة خمیس (2013م). النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم، القاهرة : دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
محمد، إیمان زکی موسى (2017م). أثر التفاعل بین نمط التشارک ومصدر التقویم فی منصة التعلم الاجتماعیة على تنمیة نواتج التعلم ودافعیة الإنجاز الأکادیمی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم.  تکنولوجیا التربیة: دراسات وبحوث. ع. 31، أبریل 2017.
محمد، محمود؛ الحربی، هیا. (1438هـ) مهارات المعلم فی ظل الثورة الرقمیة وطرق تنمیتها. ورقة عمل مقدمة للملتقى التربوی معلم العصر الرقمی فی الفترة 24-266 أکتوبر، کلیة التربیة، جامعة الأمیرة نورة، الریاض.
موسى، عبد المعطی نمر؛ عبیدات، فوزی. وآخرون. (1992م). أسالیب تدریس الشریعة الإسلامیة: منهج وتطبیق. الأردن: دار الکندری للنشر والتوزیع.
الموسى، عبدالعزیز. (17-16/8/2003م). التعلیم الإلکترونی: مفهومه، خصاصة. فوائده. عوائقه. ندوة مدرسة المستقبل. جامعة الملک سعود: المملکة العربیة السعودیة.
موسى، مصطفى إسماعیل. (2002م). الاتجاهات الحدیثة فی طرائق تدریس التربیة الإسلامیة. العین. دار الکتاب الجامعی.
موقع المرکز الوطنی للتعلم الإلکترونی والتعلم عن بعد. تم استرجاعه فی 4/3/1439هـ على الرابط: http://www.elc.edu.sa/?q=content/918
موقع المرکز الوطنی للتعلم الإلکترونی والتعلم عن بعد. تم استرجاعه فی 5/3/1439هـ على الرابط: https://www.elc.edu.sa/.
موقع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة https://units.imamu.edu.sa/colleges/Sharia-  
موقع جسور للتعلم الالکترونی. تم استرجاعه بتاریخ:18/7/1439هـ. على الرابط: https://jusur.elc.edu.sa.
موقع شمس للموارد السعودیة المفتوحة. (2018م). تم استرجاعها بتاریخ: 5/4/2018م. على الرابط: https://shms.sa/authoring/
النابلسی، هبة، الاتصالات خلال وسائل التواصل الاجتماعی، رسائل خاصة تویتر، فبرایر2017م، 27.
الهویمل، انسجام. (2016م). تقییم استخدام المقررات الإلکترونیة المفتوحة واسعة النطاق (MOOCs)، من وجهة نظر المتعلمین بجامعة الملک خالد. رسالة ماجستیر. قسم تقنیات التعلیم، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
وزارة التعلیم. (1436هـ). نحو خلق فضاء عالمی للتقنیة. مجلة المعرفة، ع (237)، (123-201).
الیامی، هدى (2013م – نوفمبر). المستودعات الرقمیة (LOR) کمنصات تعلیمیة فی التعلیم المفتوح. المؤتمر العالمی الأول للتعلم المفتوح. الکویت. الکویت: الجامعة العربیة.