واقع استخدام تويتر في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والطالبات في مدينة الرياض (إيجابياته وسلبياته)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک- قسم تقنيات التعليم کلية التربية – جامعة الملک سعود

2 مصممة تعليمية - مرکز التدريب عن بُعد معهد الإدارة العامة – الرياض

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة واقع استخدام تويتر في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والطالبات في مدينة الرياض، ومعرفة إيجابيات وسلبيات استخدامه، والأسباب التي تدفعهم لاستخدامه في التعليم. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي والاستبانة کأداة لجميع البيانات، حيث تکونت عينة البحث من (410) طالبة و(320) معلمة من المرحلة الثانوية في مدينة الرياض لعام 1438هـ، وکشفت نتائج البحث أن هناک موافقة بدرجة کبيرة من قبل طالبات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض اتجاه استخدام تويتر في التعليم، وتمثل موقف الطالبات من استخدام تويتر في التعليم في إبداء الآراء والاقتراحات التعليمية، أما المعلمات فتمثل موقفهن في متابعة الجديد في مجالهن التعليمي. ومن أبرز السلبيات التي اتفقن عليها الطالبات والمعلمات معاً في استخدام تويتر في التعليم، هي وجود معلومات غير صحيحة في تويتر وعدم الوعي بأخلاقيات استخدام تويتر في التعليم وأساليب الأمان، ومن أهم ما أوصى به البحث توفير أنظمة تتعلق بأسس توظيف تويتر في التعليم للطالبات والمعلمات، وعقد ورش عمل في المدارس، وذلک بإشراف جهات مختصة لتثقيف الطالبات والمعلمات بمزايا وفوائد ومخاطر استخدام هذه الشبکات في التعليم، وتوجيههم بالاستخدام الأمثل لها.
 

الكلمات الرئيسية


  • ·        أبو سلیم، شرحبیل (2015). اعتماد الجامعات الأردنیة على شبکات التواصل الاجتماعی للحصول على الأخبار والمعلومات: دراسة مسحیة تحلیلیة. رسالة ماجستیر، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
  • آل سعود، نایف (1433). دوافع استخدامات الشباب السعودی الجامعی لشبکات التواصل الاجتماعی والاشباعات المتحققة منها: دراسة میدانیة على طلاب جامعة الملک سعود. مجلة جامعة الامام محمد بن سعود، السعودیة.
  • آل سعود، نایف بن ثنیان(2013). علاقة شبکات التواصل الإلکترونی بالاغتراب الاجتماعی للمراهقین فی المجتمع السعودی، بحث منشور، المجلة العربیة للإعلام والاتصال.
  • الترکی، عثمان ترکی (2014). دوافع استخدام طلبة وطالبات جامعة الملک سعود للتویتر وآثاره على العملیة التعلیمیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة.
  • الجمال، رباب (2014). أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی علی تشکیل النسق القیمی الأخلاقی للشباب السعودی: دراسة میدانیة. کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز للقیم الأخلاقیة، جامعة الملک عبدالعزیز، السعودیة. 
  • الجوفان، نورة (2013). فاعلیة استخدام شبکة التواصل الاجتماعی الفیسبوک على التحصیل الدراسی، وتنمیة مهارات التعامل مع برنامج الأکسس (access) لدى طالبات الصف الثانی ثانوی فی مقرر الحاسب الآلی بمدینة الریاض. جامعة الملک سعود، الریاض.
  • ·        حناوی، مجدی (2016). استخدامات الطلبة فی سن المراهقة الوسطى لشبکات التواصل الاجتماعی فی مدارس مدینة نابلس فی فلسطین. اعلم، السعودیة.
  • الخثعمی، مسفرة (2016). تطبیقات الهواتف الذکیة من قبل طالبات کلیة علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: دراسة وصفیة. بحث منشور، المجلة الأردنیة فی العلوم الاجتماعیة، الأردن.
  • الخلف، سارة (1435). اتجاهات أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الامام نحو توظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی العملیة التعلیمیة. مشروع بحث، جامعة الملک سعود، الریاض.
  • دخیل، بنان، ومشاعل البشر(2009). المواقع الاجتماعیة وتأثیرها على المجتمع السعودی، البحث کمشروع لمادة اتصال البیانات والشبکات، جامعة الامیر سلطان، الریاض.
  • الرازی، محمد (2004). مختار الصحاح. دار النهضة للطباعة والنشر.
  • زیتون، حسن حسین وزیتون، کمال عبدالحمید (1992). البنائیة منظور ابستمولوجی وتربوی.  منشاة المعارف، الإسکندریة، مصر.
  • السعدنی، محمد عبدالرحمن وحسین، هشام برکات (2012). فاعلیة استخدام الشبکات الاجتماعیة فی تحقیق التنمیة المهنیة المستدامة: دراسة حالة على معلمی الریاضیات ببعض مدارس الریاض، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
  • ·        السواعیر، هند (2014). دوافع استخدام الطلبة الجامعیین وطلبة المدارس شبکة التواصل الاجتماعی الفیسبوک facebook وعلاقتها بتحصیلهم الأکادیمی. رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، الأردن.
  • سولومون، غوین. شروم، لین (2014). دلیل المعلمین للجیل الثانی من الویب. ترجمة: مکتب التربیة العربی.
  • ·        الشهری، حنان (1434). أثر استخدام شبکات التواصل الإلکترونیة على العلاقات الاجتماعیة "الفیس بوک وتویتر نموذجا" دراسة میدانیة على عینة من طالبات جامعة الملک عبد العزیز بجدة. جدة.
  • الصویان، نورة ابراهیم (2012). تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الثقافیة الاجتماعیة للشباب السعودی دراسة میدانیة لعینة من الشباب الجامعی، مجلة بحوث الشرق الأوسط.
  • ·        الطیار، علی (2014). شبکات التواصل الاجتماعی وأثرها على القیم لدى طلاب الجامعة "تویتر نموذجا" دراسة تطبیقیة على طلاب جامعة الملک سعود. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، المجلد (31)، العدد (61)، الریاض.
  • عبد السلام، وفاء حافظ (2012). الانعکاسات الاجتماعیة للإنترنت کأحد أشکال التکنولوجیا الرقمیة، دراسة وصفیة، المؤتمر الدولی الخامس والعشرون لکلیة الخدمة الاجتماعیة بجامعة حلوان، مصر.
  • ·        العبید، إبراهیم (2015). آثار مواقع التواصل الاجتماعی على طلاب کلیة التربیة بجامعة القصیم من وجهة نظرهم: التویتر نموذجا. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة القصیم، السعودیة.
  • العتیبی، غادة (2014). واقع توظیف شبکات التواصل الاجتماعی (الفیسبوک وتویتر) فی التعلیم من وجهة نظر معلمات المرحلتین الثانویة والمتوسطة فی مدینة الریاض، مشروع بحث، جامعة الملک سعود، الریاض.
  • العتیبی، نوره سعد احمد (2014)فاعلیةشبکةالتواصلالاجتماعیتویتر ) التدوینالمصغر ( علىالتحصیلالدراسی وتنمیةمهاراتالتعلمالتعاونیلدىطالباتالصفالثانیثانویفیمقررالحاسبالآلی.بحث مقدم للمؤتمر الدولی الثالث للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد، جامعة الملک سعود، الریاض
  • عماشة، محمد عبده (1430). أثر برنامج تدریبی على تقنیات الویب 2.00 الذکیة للتعلم الإلکترونی على استخدامها فی تصمیم وبث الدروس الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة.
  • الغامدی، سعید (2015). مصداقیة تویتر لدى طلاب وطالبات الجامعات الحکومیة فی الریاض: دراسة مسحیة. مجلة الآداب، جامعة الملک سعود، السعودیة.
  • ·        غنام، أبو بکر یوسف والعبیکان، ریم عبدالمحسن (2016). استخدام التعلم الجوال فی کلیة التربیة بجامعة الملک سعود: التطبیقات و التحدیات. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، المجلد (5)، العدد (4)، نیسان.
  • الفار، ابراهیم (2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین تکنولوجیا الویب(2,0) دار الکتب والوثائق المصریة، القاهرة.
  • فریدة، فراولة (2006). التواصل الالکترونی فی دراسة من واقع الحیاة الالکترونیة، مجلة أمواج اسکندریة، قصر ثقافة الاسکندریة.
  • ·        الکریع، بدر (2015). توظیف طلاب المرحلة الثانویة لشبکات التواصل الاجتماعی فی الواجبات المدرسیة وعلاقته فی تحصیلهم الدراسی فی محافظة القریات. رسالة ماجستیر، جامعة الیرموک، الأردن.
  • الکندری، عبدالله (2016). استخدامات طلبة جامعة السلطان قابوس لشبکات التواصل الاجتماعی الإلکترونی والاشباعات المتحققة، بحث منشور، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للآداب، الأردن.
  • اللبان، شریف (2011). مدخلات فی الاعلام البدیل والنشر الالکترونی على الانترنت. دار العالم العربی، القاهرة.
  • المقدادی، خالد یوسف غسان(2013). ثورة الشبکات الاجتماعیة: ماهیة مواقع التواصل الاجتماعی وأبعادها، ط1، عمان: دار النفائس للنشر والتوزیع.
  • مؤتمر الإعلام الإسلامی(2011). تأثیر شبکات التواصل على الربیع العربی، جامعة بنزرت، تونس.
  • ندیم، عفاف محمد (2014). أمن وخصوصیة بیانات ومعلومات أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة على مواقع شبکات التوصل الاجتماعی على شبکة الإنترنت: دراسة میدانیة. مجلة مکتبة الملک فهد لوطنیة، السعودیة.
  • ·        نصیف، بسمة شوقی (2011). موقع الفیسبوک ودوره فى تطویر مجال النحت والتعلم عبر الإنترنت فى ضوء متطلبات عصر المعرفة، المؤتمر السنوی العربی السادس – الدولی الثالی ، تطویر برامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء متطلبات عصر المعرفة. کلیة التربیة، جامعة عین شمس، مصر.