واقع الحضور الاجتماعي في حالة الفصل في التعليم (Segregation): من وجهة نظر وخبرات طالبات الدراسات العليا بجامعة الملک سعود باستخدام نظام إدارة التعلم بلاک بورد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مصممة تعليمية - مرکز التدريب عن بُعد معهد الإدارة العامة - الرياض

2 أستاذ مشارک- قسم تقنيات التعليم کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الحضور الاجتماعي في حالة الفصل في التعليم (Segregation)، بالإضافة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على الحضور الاجتماعي في بيئات التعلم المفصولة اجتماعياً، کما سعت الى الکشف عن مدى تأثير خبرات وممارسات الطالبات على تعزيز التفاعل الصفي في بيئات التعلم المفصولة اجتماعياً باستخدام نظام البلاک بورد، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتألفت عينة الدراسة من (160) طالبة من طالبات الدراسات العليا في المدينة الجامعية في الدرعية والتابعة لجامعة الملک سعود بمدينة الرياض، حيث تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية البسيطة، واُستخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وکشفت نتائج الدراسة أن هناک موافقة بدرجة متوسطة من قبل طالبات الدراسات العليا في جامعة الملک سعود اتجاه واقع الحضور الاجتماعي في حالة فصل المعلم عن المتعلم في العملية التعليمية، کما أن أبرز العوامل المؤثرة على الحضور الاجتماعي في بيئات التعلم المفصولة اجتماعياً من وجهة نظرهن کانت قله التفاعل من قبل عضو هيئة التدريس على ما يتم نشره في لوحات المناقشة، والتصميم الجيد للمناقشات في لوحات المناقشة في نظام البلاک بورد، بالإضافة إلى أن وجود مشاکل تقنية في النظام تسبب إعاقة التفاعل،  کما و أسفرت النتائج أن هناک اتفاق بدرجة مرتفعة من قبل الطالبات على مدى تأثير خبراتهن وممارسات الطالبات على تعزيز التفاعل الصفي في بيئات التعلم المفصولة اجتماعياً، کما قدمت بعض التوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية والتي قد تفيد الباحثين في هذا المجال.
 

الكلمات الرئيسية


                                                              

-         العرینی، سارة إبراهیم (2014). التقنیة التعلیمیة للتعلیم والتعلم، الریاض: دار جامعة الملک سعود للنشر
-         ملحم، سامی محمد، (2002) مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس (ط2)، عمَّان: دار المسیرة للنشر والتوزیع
-         عبد العاطی، محمد الباتع محمد (2015). توظیف تکنولوجیا الویب فی التعلیم، الإسکندریة: المکتبة التربویة.
-         شعیب، إیمان (2014). أثربرنامجتدریبیمقترحلإکسابأعضاءهیئةالتدریسبجامعةحائلمهاراتبناء الاختباراتالالکترونیةبنظامإدارةالتعلمبلاکبوردBlackboard ، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد (53).
-         السلوم، عثمان إبراهیم (2013). قالبمقترحلإنشاءمقرراتتفاعلیةوفقالنظامادارةالتعلمالإلکترونی - بلاکبورد - بجامعةالملکسعودبالمملکةالعربیةالسعودیة. الریاض: رسالة الخلیج العربی، المجلد (34)، العدد (129).
-         السدحان، عبدالرحمن (2015). اتجاهاتالطلبةوأعضاءهیئةالتدریسبکلیةعلومالحاسبوالمعلوماتبجامعة الإماممحمدبنسعودالإسلامیةنحواستخدامنظامإدارةالتعلمالإلکترونیبلاکبورد ( Blackboard ) وعلاقتهببعضالمتغیرات. مجلة العلوم التربویة, العدد (2).
-         رباح، ماهر حسن (2016). التعلیم الإلکترونی E-LEARNING، عَمّان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
-         الحسین، أحمد (2015). درجة تحصیل الطلبة فی مقرر المناهج وطرق التدریس بعمادة
-         التعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة باستخدام نظامی تدارس(Tadarus) و بلاک بورد (Blackboard)  واتجاهاتهم نحو ذلک. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد (8)، العدد (2).
-         البریثن، عبد العزیز (2014). معجم المصطلحات الاجتماعیة (انجلیزی – عربی). الریاض:  مؤسسة الملک خالد الخیریة.
-         أبو النصر، مدحت (2004). قواعد ومراحل البحث العلمی، الطبعة الأولى، القاهرة: مجموعة النیل العربیة للنشر والتوزیع