منهج تربية حواس الطفل في الإسلام وتطبيقاته التربوية (مع برنامج مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جــامعة أم الـــقــرى- الممـــــــــلــــکة العربية السعوديــة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استنباط منهج تربية حواس الطفل في الإسلام وتطبيقاته التربوية (مع برنامج مقترح)، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج الاستنباطي، فکانت النتيجة أن تکوّنت الدراسة من خمسة  فصول وخاتمة، اشتمل الفصل الأولمنها على (المدخل العام للدراسة)؛ من مقدمة وموضوع الدراسة، وأسئلتها وأهدافها، وأهميتها، والمنهج المستخدم فيها، وحدودها، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة لها. واشتمل الفصل الثاني (الطفولة ومراحل النمو فيها)على خمسة مباحث، تناولت مفهوم الطفولة، وأهميتها ومدى الاهتمام بها، والمسؤولية تجاهها، ومراحل نمو الطفل؛ ابتداءً بالمرحلة الجنينية وحتى مرحلة المدرسة الابتدائية. ثم خلاصة لتأثير الجانب الحسي على الجوانب الأخرى من شخصية الطفل، وتأثره بها.واشتملالفصل الثالث (أسس منهج تربية حواس الطفل في الإسلام وتطبيقاتها التربوية)، على مبحثين، تناول الأول منها مفهوم منهج تربية حواس الطفل في الإسلام، وتناول الثاني الأسس التي بُني عليها هذا المنهج مع تطبيقاتها التربوية. واشتمل الفصل الرابع (مجالات وأساليب منهج تربية حواس الطفل في الإسلام وتطبيقاتها التربوية) على مبحثين، تناول الأول مجالات منهج تربية حواس الطفل في الإسلام مع تطبيقاتها التربوية، وتناول الثاني أساليب تربية حواس الطفل في الإسلام وتطبيقاتها التربوية.وأخيرًا (البرنامج المقترح)بالفصل الخامس. ثم خاتمة الدراسة، والتي اشتملت على النتائج والتوصيات والمقترحات، وکان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي:
-       أن منهج تربية الحواس الخمس في الإسلام، يبدأ من المرحلة الجنينية (منذ بدء تخلُّق الجنين)، ويستمر لمايليها من المراحل العمرية، طوال حياة الإنسان.
-       يتميَّز منهج تربية حواس الطفل في الإسلام؛ بجانبيه الروحي والمادي، فلا تعارض فيه بين ما تدرکه الحواس الخمس (عالم الشهادة)، وما لا تدرکه (عالم الغيب)، بل إن کلا الجانبين مکمِّلٌ ومتمِّم للآخر.
-       أن حاسة السمع أهم حاسّة في العملية التربوية، ومعنى ذلک أهميةالإکثار من الأساليب السمعية، من محاورة الطفل، وطرح الأسئلة المثيرة لعقله وخياله، وقصَّالقصص الهادفة عليه، والإنشاد له، وتشجيعه بکلمات المدح والثناء، وذلک لجَنْيِ أفضل النتائج التربوية.
-       أن حاسة اللمس هي الأکثر حساسية بين الحواس، باعتبار أنها الحاسة الأکثر نضجًا واکتمالًا، من لحظة ميلاد الطفل إلى مرحلة المدرسة الابتدائية، وعلاوة على کونها مرتبطة بجميع جوانب شخصية الطفل تأثرًا وتأثيرًا، إلا أن ارتباطها بالجانب النفسي (الانفعالي) أکثر، ومعنى ذلک أنه لسعادة الطفل النفسية، وراحته الانفعالية؛ فإن على المربي الاکثار من الأساليب التربوية اللمسية.
ومن أهم توصيات الدراسة:
-       أن تتضمن برامج إعداد معلمات رياض الأطفال، في التعليم العالي، مقررات لمنهج تربية حواس الطفل في الإسلام بجزئيين؛ نظري وعملي ميداني.
عقد دورات تدريبية للمربين في التعليم بشکل عام، ولمعلمات رياض الأطفال بشکل خاص، يطّلعون من خلالها على البحوث والدراسات التي تتناول المنهج الإسلامي في مختلف قضايا التربية والتعليم، مع التدريب على تفعيل تلک المناهج واستخدامها في الواقع.

الكلمات الرئيسية


المصادر و المراجع
أولاً:المصادر
‌أ.        القرآن وعلومه:
-         القرآن الکریم.
-         الجوزیة، ابن قیم (1415ه): بدائع الفوائد، تحقیق: هشام عبد العزیز عطا وآخرون، ط 1، مکتبة الباز: مکة المکرمة
ب‌-   السنة النبویة وعلومها:
-         البخاری، محمد بن إسماعیل (1409ه):الأدب المفرد، تحقیق: محمد فؤاد عبد الباقی، ط3، دار البشائر الإسلامیة: بیروت
-         البُستی، محمد بن حبان (1414ه): صحیح ابن حبان بترتیب ابن بلبان، ترتیب: علی بن بلبان الفارسی، تحقیق: شعیب الأرنؤوط، ط2، مؤسسة الرسالة: بیروت
‌ج.    کتب اللغة:
-    السهیلی، أبو القاسم (1421ه): الروض الآنف، تحقیق: عمر عبد السلام السلامی، ط1، دار إحیاء التراث العربی: بیروت
-    ابن منظور، محمد مکرم (د.ت ): لسان العرب، ط1، دار صادر: بیروت
‌د.      علوم متنوعة:
-         الغزالی، أبو حامد محمد بن محمد (د.ت): إحیاء علوم الدین،دار المعرفة: بیروت
ثانیًا: المراجع
‌أ.        علوم القرآن:
-         الشعراوی، محمد متولی (1417ه): تفسیر الشعراوی، مطابع دار أخبار الیوم: القاهرة
‌ب.    المراجع العامة:
-         مطاوع، إبراهیم (د.ت): الوسائل التعلیمیة، ط 2، مکتبة النهضة المصریة: القاهرة
-         ناصر، إبراهیم (1410ه): مقدّمة فی التربیة، ط 7، دار عمَّان: عمَّان
-         إبراهیم، أحمد شوقی (1423ه): المعارف الطبیة فی ضوء القرآن والسُّنّة (أطوار الخلق وحواس الإنسان)، ط1، القاهرة: دار الفکر العربی
-         محمد، أمیرة علی (1428ه): الطفولة المبکرة، ط1، الدار العالمیة للنشر والتوزیع: مصر
-         مدانات، أوجینی (1427ه): الطفولة، ط1، مجدلاوی للنشر والتوزیع: عمَّان
-         خلیفة، إیناس ( 1426ه): مراحل النمو: تطوره ورعایته، ط1، دار مجدلاوی: عمَّان
-         علی، توحیدة عبد العزیز (1427ه): مناهج ریاض الأطفال، مکتبة الرشد: الریاض
-         حامد، حامد أحمد (1411ه): رحلة الإیمان فی جسم الإنسان، ط1، بیروت: دار القلم
-         زهران، حامد (1397ه): علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)، ط4،عالم الکتب: القاهرة
-         الهندی، صالح ذیاب (1428ه): أثر وسائل الإعلام على الطفل، ط4، دار الفکر: عمّان
-         أبو جادو، صالح محمد علی (1425ه): علم النفس التطوری: الطفولة والمراهقة، ط ،دار المسیرة: عمَّان
-         المعروف، صبحی عبد اللطیف (د.ت)، علم نفس الطفل والمراهق ومشاکل انحراف الأحداث، مطبعة حدَّاد: البصرة
-         العمریة، صلاح الدین (1425ه): علم النفس النمو، ط1، مکتبة المجتمع العربی: عمّان
-         سلیمان، عبد الرحمن سید (1426ه): علم نفس النمو، ط2، مکتبة الرشد: الریاض
-         العریان، عبد الله فکری و أحمد، محاسن رضا ( 1405ه): مذکرات فی وسائل الاتصال التعلیمیة، عالم الکتب: القاهرة
-         الملیجی، عبد المنعم (1377ه):النمو النفسی، ط4، دار مصر للطباعة: الفجالة
-         محمد، عواطف إبراهیم (1414ه): التربیة الحسیة ونشاط الطفل فی البیئة، مکتبة الأنجلو المصریة: القاهرة
-         محمد، محمد جاسم (1424ه):النمو والطفولة فی ریاض الأطفال، ط1، دار عالم الثقافة: عمَّان
-         الناصر، محمد حامد (1415ه): تربیة الأطفال فی رحاب الإسلام فی البیت والروضة، ط 3، مکتبة السوادی: جدة
-         مرسی، محمد سعید (1418ه): فن تربیة الأولاد فی الإسلام، دار التوزیع والنشر الإسلامیة: القاهرة
-         قطب، محمد (1425ه): شبهات حول الإسلام، ط 24، دار الشروق: بیروت
-         قندیل، محمد متولی و بدوی، رمضان مسعد (1428ه): المواد التعلیمیة فی الطفولة المبکّرة، ط1، دار الفکر: عمَّان
-         مردان، نجم الدین علی (1423ه ): الطفولة فی الإسلام (حاجاتها النفسیة والاجتماعیة والتربویة)، دبی.
-         أحمد، هلالی عبد الإله و القاضی، خالد محمد (1426ه): حقوق الطفل فی الشریعة الإسلامیة والمواثیق الدولیة والتشریعات الوطنیة، ط1، دار الطلائع، القاهرة.
‌د.      المجلات والدوریات العلمیة:
-         عید، محمد السقا (1431ه): هل تعمل الحواس الخمس عند الجنین، مجلة أطبَّاء دمیاط، العدد التاسع، رجب، القاهرة، ص34 - 54
-                   بلعوص، عبد الرحمن بن محمد (1415ه): الوسائل التعلیمیة فی القرآن والسنة والآثار عن الصحابة،مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، العدد الثالث عشر،ذو القعدة، ص413- 496
-         البار، محمد علی (1419ه): تحنیک المولود وما فیه من إعجاز علمی، مجلة الإعجاز العلمی، العدد الرابع، ص17- 18
‌ه.       الرسائل العلمیة والمؤتمرات:
-         إبراهیم، نبیهة مصطفى محمد (1404ه): تصور مقترح لتطبیقات تربویة ملائمة لنظرة الإسلام إلى الإنسان،رسالة ماجستیر، غیر منشورة، جامعة أم القرى: کلیة التربیة، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة، مکة المکرمة.
-         الهلالی، سها بنت حمود بن فریج (1428ه): تربیة تفکیر الطفل فی ضوء التربیة الإسلامیة (تصور مقترح)،رسالة ماجستیر، غیر منشورة، جامعة أم القرى: کلیة التربیة، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة، مکة المکرمة.
-         باطویل، هدى محمد أحمد (1414ه): الإنتاج الفکری المطبوع للطفل فی المملکة العربیة السعودیة (دراسة تحلیلیة)،رسالة ماجستیر، منشورة، مکتبة الملک فهد الوطنیة، الریاض.