فاعلية منصة ادمودو (Edmodo) التعليمية في التحصيل وتنمية الدافعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمقرر الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة طيبة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية منصة ادمودو (Edmodo) التعليمية في التحصيل وتنمية الدافعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمقرر الرياضيات. ولتحقيق ذلک طُبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2017/2018) على عينة بلغت (66) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدينة المنورة، قُسمت عشوائيًا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (التي درست باستخدام منصة ادمودو (Edmodo) التعليمية) وبلغ عددها (33) طالبة، ومجموعة ضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) وبلغ عددها (33) طالبة. واستخدمت المنهج الشبه التجريبي، حيث اعتمدت على مجموعة من الأدوات تمثلت في الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية ومنصة ادمودو (Edmodo) التعليمية ودليل ارشادي لاستخدام المنصة، وبحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) (t-test) ومعادلة حساب حجم التأثير، أظهرت الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وبين متوسطي درجات المجموعة التجريبية القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية لصالح الاختبار البعدي، کما بينت أن حجم تأثير منصة ادمودو (Edmodo) التعليمية في التحصيل وتنمية الدافعية کان مرتفعًا، وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى فاعلية منصة ادمودو (Edmodo) التعليمية في التحصيل وتنمية الدافعية لدى الطالبات. لذا توصي الدراسة بالتوسع في تطبيق المنصات التعليمية والتي من ضمنها منصة ادمودو (Edmodo) التعليمية في مراحل دراسية مختلفة، وتحفيز المعلمات على استخدامها في التعليم.

الكلمات الرئيسية


المراجع

       إدارة الإشراف التربوی بمنطقة الریاض ومراکز الإشراف التربویة الفرعیة. (2010). توجیهات الریاضیات، الإدارة العامة للتربیة والتعلیم للبنات بمنطقة الریاض، وزارة التربیة والتعلیم/تعلیم البنات، المملکة العربیة السعودیة.
    أحمد، حازم مجید؛ ویس، صاحب أسعد. (2012). أسباب تدنی مستوى التحصیل الدراسی لدى طلبة المدارس الثانویة من وجهة نظر المدرسین والمدرسات والطلبة، مجلة سر من رأى، 8(38)، 1-38.
    البلوشی، عبد الرحیم. (2015). المنصة التعلیمیة التفاعلیة (Edmodo)، مزایا التعلیم الالکترونی، استرجعت بتاریخ 3\12\2016  من الموقع:
http://e-learninghome.blogspot.com/2014/04/edmodo.html?m=1
    بن یحکم، سعیدة؛ بونوة، فوزیة. (2012). مستوى الدافعیة للعمل: دراسة استکشافیة لدى عمال مؤسسة سونالغاز بورقلة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة قاصدی مرباح ورقلة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، قسم العلوم الاجتماعیة.
    التمیمی، ابتهال. (2015).Edmodo، مدونة استخدام تطبیقات من الحاسب فی التعلیم، استرجع بتاریخ 29\12\2017    من الموقع:
 http://ibtihal5119.blogspot.com/2015/04/edmodo.html
    تطویر. (2018). مشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم العام (برنامج تطویر تعلیم العلوم والریاضیات)، استرجع بتاریخ 2\5\2018    من الموقع:
https://www.tatweer.edu.sa/DynamicPages/Page?id=yTTiWnXNghw8ozz4Iyrrtg%3D%3D
    الجلالی، لمعان مصطفى. (2016). التحصیل الدراسی، ط(2)، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    الجهنی، عبد الرحمن عبد الباقی. (2011). فاعلیة التعلیم المدمج على التحصیل الدراسی للمستویات المختلفة فی البرمجة وتقنیة المعلومات لطلاب الصف الثالث الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طیبة، کلیة التربیة، قسم تقنیات التعلیم. المدینة المنورة.
    جودت، مصطفى. (2015). هل ستشکل الأدمودو EDMODO ملامح بیئات التعلم الاجتماعیة، مجلة المعرفة، (3). استرجعت بتاریخ 27\12\2016    من الموقع:
http://elm3refa.com/news-50.html
    الحمادی، راشد بن صالح. (2015). أثر استخدام التعلیم المدمج على تحصیل طلاب الصف الثالث متوسط فی الریاضیات ودافعیتهم نحو تعلمها بالمدینة المنورة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    الخطیب، خالد محمد. (2015). الریاضیات المدرسیة مناهجها. تدریسها. والتفکیر الریاضی، عمان: دار الاعصار العلمی للنشر والتوزیع.
    ستی، حسینة. (2013). التوافق النفسی وعلاقته بالدافعیة للتعلم لدى تلامیذ سنة الاولى ثانوی دراسة میدانیة على عینة من تلامیذ المرحلة الثانویة بدائرة تقرت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة قاصدی مرباح ورقلة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، قسم العلوم الاجتماعیة، الجزائر.
    سلیمان، أمانی عدنان. (2015). أثر تدریس وحدة الهندسة باستخدام معمل الریاضیات فی التحصیل والدافعیة نحو تعلم الریاضیات لدى طلبة الصف السادس فی مدارس محافظة طولکرم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، کلیة الدراسات العلیا.
    عبد الامیر، عباس ناجی؛ کرو، رحیم یونس. (2014). تعلیم الریاضیات مفاهیم-استراتیجیات-تطبیقات، الأردن: دار الأیام للنشر والتوزیع.
    عبد النعیم، رضوان. (2016). المنصات التعلیمیة: المقررات التعلیمیة المتاحة عبر الإنترنت. عمان: دار العلوم للنشر والتوزیع.
    عقیل، إبراهیم إبراهیم. (2012). أثر أبعاد التعلم عند مارزانو على تحصیل طلبة الصف السابع الأساسی ودافعیتهم نحو تعلم الریاضیات، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانیة، 14(2)، 121-150.
    القاید، مصطفى. (2015). ما هو ادمودو Edmodo وکیف یستفید منه طلاب الیوم؟ تعلیم جدید أخبار وأفکار تقنیات التعلیم، استرجعت بتاریخ 29\12\2017    من الموقع:
    کمال، إیهاب. (2013). سحر الدوافع "اجعل من دوافعک الطبیعیة منصة إطلاق لأحلامک"، القاهرة: دار الحرم للتراث.
    مخیمر، هشام محمد. (2011). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، ط(2)، الریاض: دار کنوز إشبیلیا.
    مزیود، أحمد. (2009). أثر التعلیم التحضیری على التحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات لدى تلامیذ السنة الأولى من التعلیم الابتدائی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الجزائر.
    المقرن، نورة أحمد. (2016). أثر التعلیم الالکترونی باستخدام نظام إدارة التعلم (Edmodo) على تحصیل واتجاه طالبات الصف الثانی ثانوی فی مقرر الأحیاء، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 5(9)، 2225-2717.
    المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. (2015). الریاض.استرجعت بتاریخ 6\11\2016    من الموقع:
http://eli.elc.edu.sa/2015/node/296.
    الناصر، إلهام. (2013). الإدمودو تصور جدید للتعلیم والتدریب، مجلة التدریب والتقنیة، (172). استرجعت بتاریخ 10\6\2017    من الموقع:
http://altadreeb.net/articleDetails.php?id=942&issueNo=32
    وزارة التعلیم. (2014). الریاضیات للصف الثالث المتوسط، المملکة العربیة السعودیة: العبیکان.
    وزارة التعلیم. (2015). سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، ط(4)، الریاض: مطابع وزارة التعلیم.
    یوسف، آمال. (2008). العلاقة بین استراتیجیات التعلم والدافعیة للتعلم وأثرهما على التحصیل الدراسی دراسة میدانیة على تلامیذ بعض الثانویات بولایة البلیدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الجزائر.