مدى توافر مفاهيم الأمن الفکري في محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بقسم العلوم الرتبوية کلية التربية جامعة المجمعه

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة مدى توافر مفاهيم الأمن الفکري في محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية، وذلک من خلال الآتي:
1- التعرف على مدى توافر مفاهيم الأمن الفکري في محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية.
2- تحديد شکل المحتوى الذي وردت فيه مفاهيم الأمن الفکري في مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية.
3- الکشف عن دلالة تباين موضوعات محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية من حيث عدد مفاهيم الأمن الفکري الواردة فيها.
ولتحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحث استناداً إلى معطيات المنهج الوصفي التحليلي بالخطوات التالية:
1- الاطلاع على الدراسات السابقة في المجال ومراجعة ما صدر من ندوات ومؤتمرات للإفادة من منهجيتها وآلية بناء قوائم التحليل فيها.
2- سبر موقف الإسلام من الأمن الفکري من خلال الأدب التربوي، والرجوع إلى مصادر التشريع وإسهامات علماء المسلمين لإبراز دور الإسلام في تحقيق الأمن الفکري في نفوس أبنائه.
3 – مراجعة أهداف تدريس مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية.
4- حصر مفاهيم الأمن الفکري وإدراجها في قائمة وتوزيعها وفق محاور أربعة (4) ضمت خمسة وأربعين (45) مفهوماً.
5- عرض القائمة في صورتها الأولية على عدد من المحکمين من أهل الخبرة والاختصاص لأخذ آرائهم حول سلامة بناء القائمة والمفاهيم الواردة فيها.
6- تعديل بنود القائمة وفقاً لرؤية المحکمين.
7- تحديد القائمة في صورتها النهائية: حيث جاءت في أربعة (4) محاور لمفاهيم الأمن الفکري؛ وهي: غرس العقيدة الصحيحة، وضوابط تلقي العلم الشرعي، ووحدة وتماسک المجتمع، وتحقيق الوسطية والاعتدال؛ مشتملة على ثلاثة وأربعين (43) مفهوماً موزعةً على المحاور الأربعة.
8- تحليل محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط على ضوء القائمة النهائية لمفاهيم الأمن الفکري.
   وفي ضوء الخطوات السابقة توصل الباحث لعدد من النتائج؛ من أهمها:
1- أن ترتيب المحاور الأربعة لمفاهيم الأمن الفکري من حيث تکرارات المفاهيم ونسبتها المئوية؛ جاءت على النحو التالي: الأول محور غرس العقيدة الصحيحة بنسبة (44,24٪)، ثم محور ضوابط تلقي العلم الشرعي بنسبة (31,41٪)، ثم محور وحدة وتماسک المجتمع بنسبة (14,10٪)، ثم محور تحقيق الوسطية والاعتدال بنسبة (10,25٪).
2- تمثل أکثر مفاهيم الأمن الفکري توافراً في محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني متوسط بالمملکة العربية السعودية عشرة (10) مفاهيم بنسبة تکرار بلغت (76,28٪) من مجموع تکرارات المفاهيم ومنها: ضبط المصطلحات العقدية، والحذر من التحاکم لغير الله، ومرجعية الشريعة في الکتاب والسنة. بينما مثلت أقل المفاهيم توافراً سبعة (7) مفاهيم بنسبة تکرار بلغت (4,49٪) من مجموع تکرارات المفاهيم؛ ومنها: حقوق الحاکم المسلم، والحث على تحمل المسؤولية، والإسهام في حفظ الأمن.
3- بلغت عدد مفاهيم الأمن الفکري غير المتوافرة في محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني متوسط بالمملکة العربية السعودية أربعة عشر (14) مفهوماً بنسبة بلغت (32,56٪) من مجموع المفاهيم، حيث غاب ثلاثة (3) مفاهيم من محور غرس العقيدة الصحيحة تمثل ما نسبته (6,98٪)  من مجموع المفاهيم، وأربعة (4) مفاهيم من محور ضوابط تلقي العلم الشرعي وتمثل نسبة (9,30٪) من مجموع المفاهيم، وثلاثة (3) مفاهيم من محور وحدة وتماسک المجتمع بنسبة (6,98٪) من مجموع المفاهيم، وأربعة (4) مفاهيم من محور تحقيق الوسطية والاعتدال بنسبة بلغت (9,30٪) من مجموع المفاهيم.
4- أکثر أشکال المحتوى الذي وردت في مفاهيم الأمن الفکري في مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية هو محتوى الفقرات حيث عدد المفاهيم الواردة فيها مائة وأربعة وعشرون (124) مفهوماً بنسبة ( 79,49٪) من مجموع المفاهيم.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين موضوعات محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط من حيث عدد المفاهيم الواردة فيها.
  وبناءً على نتائج الدراسة الوصفية التحليلية قدّم الباحث عدداً من التوصيات؛ منها:
1- ضرورة تضمين محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بمفاهيم الأمن الفکري بما يدعم الجانب السلوکي، وضرورة توزيعها توزيعاً ملائماً بما يحقق التتابع والتکامل.
 2- العناية بجانب الأنشطة الفردية والجماعية في الکتاب المقرر، وتضمينها عدداً من المفاهيم التي تسهم في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع
-       ابن الأثیر، مجد الدین أبی السعادات (1423). النهایة فی غریب الحدیث والأثر. الریاض: دار ابن الجوزی.
-       أبو لطیفة، شادی (2007). بناء مصفوفة المدى والتتابع للمفاهیم الفقهیة فی کتب التربیة الإسلامیة للمرحلة الأساسیة واکتساب الطلبة لها. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة الدراسات العلیا. الجامعة الأردنیة، عمّان.
-       الحیدر، حیدر بن عبد الرحمن (1422). الأمن الفکری فی مواجهة المؤثرات الفکریة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة الدراسات العلیا. أکادیمیة الشرطة، القاهرة.
-       الخوالدة، ناصر (1989). مقارنة بین أثر طریقة التعلم بالاکتشاف (الموجه) والتعلم بالطریقة التقلیدیة على تحصیل الطلاب واحتفاظهم بالتعلم فی مقرر التربیة الإسلامیة للصف الأول الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. الجامعة الأردنیة، عمّان.
-       سالم، نادیة (1991). تقویم کتب التربیة الدینیة والإسلامیة بالمدارس الثانویة الفندقیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أسیوط، أسیوط. 
-       السدیس، عبد الرحمن (1425). الشریعة الإسلامیة وأثرها فی تعزیز الأمن الفکری. الاجتماع التنسیقی العاشر لمدیری مراکز البحوث والعدالة الجنائیة ومکافحة الجریمة حول (الأمن الفکری)، المدینة المنورة.
-       سعید، محمود شاکر وعمار، محمود سعید (1416). معاییر تحلیل الکتب المدرسیة فی إطار البحث التربوی. الریاض: دارالمعراج.
-       سمیة، محمد صالح (1414). تقویم بعض المفاهیم المکتسبة لدى تلمیذات الصف الثالث الإعدادی من کتاب التربیة الإسلامیة بدولة البحرین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-       سید علی، وسالم، أحمد (1424). التقویم فی المنظومة التربویة. ط4. الریاض: مکتبة الرشد.
-       السید، محمد (1426). تقویم محتوى کتاب الفقه لطلاب الصف الثالث المتوسط فی ضوء المفاهیم الفقهیة اللازمة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین لمواد العلوم الشرعیة فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة العلوم الاجتماعیة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
-       العمر، عبدالعزیز (1428). لغة التربویین. الریاض : مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
-       الفرید، حیاة (1995). أثر استخدام الطریقتین الاستقرائیة والقیاسیة فی اکتساب طلاب الأول ثانوی مفاهیم التربیة الإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة السلطان قابوس. مسقط. 
-       الفقی، إبراهیم (1430). الأمن الفکری: المفهوم – التطورات - الإشکالات. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری. الریاض.
-       اللویحق، عبد الرحمن (1425). الأمن الفکری: ماهیته وضوابطه. الاجتماع التنسیقی العاشر لمدیری مراکز البحوث والعدالة الجنائیة ومکافحة الجریمة حول (الأمن الفکری). المدینة المنورة.
-       المالکی، عبد الحفیظ (1427). نحو بناء إستراتیجیة وطنیة لتحقیق الأمن الفکری فی مواجهة الإرهاب: دراسة وصفیة لدور مؤسسات التنشئة الاجتماعیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم العلوم الشرطیة. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
-       المالکی، عبد الحفیظ (1430). الأمن الفکری: مفهومه وأهمیته ومتطلبات تحقیقه. مجلة البحوث الأمنیة، 18 (43)، 15-74.
-       المالکی، عبد الحفیظ (2009). أولویات البحوث والدراسات العلمیة فی مجال الأمن الفکری: دراسة استشرافیة لدور الجامعات ومراکز البحث العلمی. مجلة الفکر الشرطی،17 (4)، 165-217. 
-       المطرودی، خالد (2009). مدى اکتساب تلامیذ الصف السادس الابتدائی بمدینة الریاض للمفاهیم الفقهیة المقررة. مجلة القراءة والمعرفة، 94، 126-170.
-       المورعی، أحمد (1430). تحدیات الأمن الفکری ومعوقاته. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری. الریاض.
-       وزارة التربیة والتعلیم (1416). وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. المملکة العربیة السعودیة، الریاض.
-       وزارة التربیة والتعلیم(1431).کتاب التوحید للصف الثانی المتوسط. المملکة العربیة السعودیة، الریاض.
-       الیمنی، محمد (1430). الأمن الفکری فی مناهج التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری. الریاض.  
-       یونس، فتحی وآخرون (1997). تعلیم اللغة العربیة أسسه وإجراءاته. القاهرة: مطابع الطوبجی التجاریة.