مدى توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية لاستراتيجيات التعليم الإلکتروني بمحافظة وادي الدواسر بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية بالخرج، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد قسم العلوم التربوية بکلية التربية بوادي الدواسر، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملکة العربية السعودية ومدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة دمياط –مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية لاستراتيجيات التعليم الإلکتروني، وقد تم تصميم استبانة لجمع البيانات من إعداد الباحثين وتطبيقها على عينة عشوائية بسيطة من معلمي الرياضيات بمحافظة وادي الدواسر، بلغت (56) معلمًا. وأظهرت نتائج الدراسة أن توظيف المعلمين لاستراتيجيات التعليم الإلکتروني في تدريس الرياضيات بشکل عام کان بدرجة ضعيفة وبنسبة قدرها (49%)؛ کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطي توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة والثانوية لاستراتيجيات التعليم الإلکتروني بصفة عامة لصالح معلمي المرحلة الثانوية، کما کشفت الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطي تقديرات مع                    لمي الرياضيات لتوظيف استراتيجيات التعليم الإلکتروني بصفة عامة لصالح المعلمين ذوي الخبرة التدريسية الأکثر من 5 سنوات، وقد توصلت الدراسة الحالية إلى أن (78.6%) من المعلمين يرون أهمية تدعيم الممارسات التدريسية للرياضيات من خلال توظيف التقنيات والبرامج الإلکترونية، وقد توصلت الدراسة إلى أن أکثر التقنيات التعليمية توافرًا في المدارس من وجهة نظر المعلمين هو جهاز عرض البيانات (Data show projector) ونسبة توافره بالمدارس (71%)، وأقل هذه التقنيات توافرًا هي السبورة الذکية Smart board، ونسبة توافرها في المدارس (16%). وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة توصيات ومقترحات للدراسات المستقبلية التي تعد امتدادًا للدراسة الحالية.

الكلمات الرئيسية


المراجع
-         إسماعیل، الغریب زاهر (2009). التعلیم الإلکترونی من التطبیق إلى الاحتراف والجودة. القاهرة: عالم الکتب.
-         الأمین، إسماعیل محمد. (2001 م). طرق تدریس الریاضیات نظریات وتطبیقات، ط 1، القاهرة: دار الفکر العربی.
-         البرادعی، محمد محمد أشرف (2017). أثر التفاعل بین نمط عرض المحتوى الإلکترونی وطرق التفاعل داخل المحاضرة الإلکترونیة على التفکیر الناقد وتحصیل الطلاب واتجاهاتهم نحو الذکاء الاصطناعی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، ع87، 125–217.
-         الخطیب، محمد جواد (2012). تصور مقترح للمعاییر المهنیة المعاصرة لمعلمی الریاضیات، ومدى توافرها لدى مجموعة من معلمی الریاضیات فی السعودیة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، 26(2)، 257–298.
-         الدهش، عبد الله أحمد (2009). تقویم أداء معلمی الریاضیات بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة، مجلة تربویات الریاضیات، المجلد الثانی عشر.
-         الزبیدی، إبراهیم عبده (2010). بطاقة مقترحة لتقویم أداء الطالب المعلم "تخصص ریاضیات" فی ضوء بعض معاییر المجلس الوطنی لمعلمی الریاضیات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
-         الزبیدی، إبراهیم عبده (2010). بطاقة مقترحة لتقویم أداء الطالب المعلم "تخصص ریاضیات" فی ضوء بعض معاییر المجلس الوطنی لمعلمی الریاضیات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
-         الزهرانی، محمد مفرح (2009). واقع أداء معلمی الریاضیات بالمرحلة الثانویة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة، وعلاقة ذلک بتحصیل طلابهم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
-         سعید، سعد محمد إمام (2014). تصمیم بیئة تعلم قائمة على المناقشات الإلکترونیة لتنمیة مهارات البحث التعاونی لدى طلاب الدبلومة المهنیة بکلیة التربیة. دراسات تربویة واجتماعیة، 21 (1)، 421-466.
-         عبد المجید، یوسف السید. (1992). أثر بعض طرق التدریس على کل من التحصیل الأکادیمی وتنمیة القدرات الابتکاریة بجانبیه المعرفی والعاطفی فی الکیمیاء. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة طنطا.
-         عثمان، دعاء محمد موسی (2014). فاعلیة توقیت إجراء المناقشات الإلکترونیة فی بیئة جولات الویب الافتراضیة لتنمیة التفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة حلوان.
-         عزمی، نبیل جاد (2014). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی. القاهرة، دار الفکر العربی.
-         عمار، محمد عید (2019). فاعلیة استراتیجیة التعلم الإلکترونی التعاونی المستخدمة فی الرحلات المعرفیة عبر الویب فی تنمیة مستویات التفکیر العلیا لدى طلاب کلیة التربیة جامعة السلطان قابوس. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 13(1)، 175-193. مسترجع من:
?">
-         العمدة، على على عبد التواب (2013). أثر اختلاف نمط المحاکاة (ثنائی الأبعاد – ثلاثی الأبعاد) وأسلوب التعلم (تعاونی – تنافسی) فی ألعاب الفیدیو على التحصیل الریاضی وتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لدى أطفال الروضة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع37، 13-48.
-         العمری، محمد بلقاسم (2011). الکفایات اللازمة لتدریس مقرر الریاضیات المطورة ودرجة توافرها لدى المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
-         الغامدی، هاله صالح ظافر المنصور (2018). "أثر اختلاف أسالیب المناقشة الإلکترونیة فی بیئة التعلم عبر الإنترنت على تنمیة مهارات التعلم التعاونی لدى طالبات المرحلة المتوسطة." المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة: المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة ع14، 0-85. مسترجع من: https://search.mandumah.com/Record/905692
-         کمبال، أبو القاسم، (2007)، تقویم طرائق تدریس مادة الریاضیات لتلامیذ الصف السابع بمرحلة الأساسی السودان، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم درمان الإسلامیة: السودان.
-         المالکى، عبدالله بن مسفر (2018). "مدى امتلاک معلمی الریاضیات بالمرحلة المتوسطة لبعض مهارات تدریس الریاضیات المطورة بمدینة جدة." المجلة الدولیة التربویة المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 7(3)، 89-100. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/918439
-         المالکی، عوض بن صالح بن صالح بن عمر (2015). "مستوی أداء معلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة لبعض المهارات اللازمة لتنفیذ الدروس وفق مرکزیة المتعلم وعلاقته بکفایة الزمن التدریسی."  مجلة التربیة (جامعة الأزهر)- مصر، 4(162)، 183-223. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/771556
منصور، فایز محمد (2016). أثر استخدام الفصل التفاعلی فى تدریس الهندسة على تنمیة التحصیل الدراسی ومهارات التفکیر البصری والرضا الوجدانی لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. مجلة تربویات الریاضیات -مصر، 19(2)، 84-146. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/772103