أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض العادات العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفقه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجيستير بکلية تربية جامعة أم القري

المستخلص

إن ضعف الطلاب في مستوى مهارات التفکير في منهج الفقه ربما يرجع إلى عدة أسباب منها ما يتصل بالطالب، ويتمثل ذلک في عدم استثماره وتدريبه لقدراته العقلية في استنباط الحکم الشرعي وما يتطلبه ذلک من عمليات عقلية عليا حيث يقدم له الحکم الشرعي جاهزاً دون محاولة استنباطه بنفسه.
ومنها ما يتعلق بالمعلم وطريقة تدريسه، حيث ترکز الأداءات التدريسية على الطرائق التقليدية المتمرکزة حول المعلم، لذلک هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم في تدريس الفقه للمرحلة الثانوية في تنمية بعض العادات العقلية ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي وتطبيق نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض العادات العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفقه على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الطائف بالمملکة العربية السعودية، بلغ عددهم (67) طالب قسمت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية.
  واستخدم الباحث للوصول إلى نتائج البحث مقياس لقياس عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي (عينة البحث). وقد کشفت نتائج البحث بوجه عام إلى أن استخدام نموذج أبعاد التعلم في تدريس الفقه بالمرحلة الثانوية کان له أثر ايجابي في المرور التعليمي لطلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة حيث ساهم استخدام النموذج في تدريس الفقه بالصف الأول الثانوي في تنمية عادات العقل لدى طلاب المجموعة التجريبية، حيث أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية من مستوى (0.05) بين متوسط المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل ولصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربیة:
-       المعجم الوسیط، مجمع اللغة العربیة، أخرجه إبراهیم مصطفى وآخرون ، دار الدعوة – ترکیا، (2005م). معلوف, لویس (2001م): المنجد فی اللغة والإعلام ,دار المشرق ,بیروت, لبنان.
-       الإبراشی، محمد عطیة (1389هـ). التربیة الإسلامیة وفلاسفتها, دار الفکر العربی.
-       الأکلبی، مفلح دخیل (2012). " فاعلیة استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم فی تنمیة العملیات المعرفیة العلیا والتحصیل الدراسی فی مقرر الفقه والاتجاه نحو العمل التعاونی لدى طلاب الصف الثانی المتوسط"، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (134).
-       آل سلیمان، عبدالله ناصر (1420هـ). "أسالیب تدریس مقرر الفقه التی یستخدمها معلمو هذا المقرر فی المرحلة المتوسطة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
-       باریان، قیس بن عوض (1407هـ). "تقویم مناهج الفقه فی المرحلة المتوسطة بنین من وجهة نظر معلمی الفقه وموجهی التربیة الإسلامیة بمکة المکرمة بالمملکة العربیة السعودیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
-       البخاری، محمد إسماعیل (1425هـ). "صحیح البخاری"، بیروت: دار الکتاب العربی.
-       الجندل، أمل عبدالله (1431هـ). "دراسة تحلیلیة لمحتوى کتاب الفقه للصف الأول المتوسط للبنات فی ضوء مهارات التفکیر الناقد"، رسالة  ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
-       حسام الدین ,لیلى عبدالله (2008م). "فاعلیة إستراتیجیة البدایة الاستجابة التقویم فی مادة العلوم" , مؤتمر العلمی الثانی عشر , التربیة العلمیة والواقع المجتمعی:التأثیر والتأثر , الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة , مصر. 
-       الحصان، أمانی محمد (2007 م). "فاعلیة نموذج أبعاد التعلم فی تنمیة بعض مهارات التفکیر والاستیعاب المفاهیمی فی العلوم والإدراکات نحو بیئة الصف لدى تلمیذات الصف السادس الإبتدائی"،سلسلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (2)،(215-225).
-       الرحیلی , مریم أحمد (2007م): "أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم فی تدریس العلوم فی التحصیل وتنمیة الذکاءات المتعددة لدى طالبات الصف الثانی متوسط بالمدینة المنورة" , رسالة دکتوراه غیر منشورة , جامعة أم القرى , مکة المکرمة.
-       الزعبی , طلال عبدالله , السلامات , محمود (2011م): "أثر استخدام إستراتیجیة مبنیة على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لطلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی منطقة السلط فی تحصیلهم للمفاهیم الفیزیائیة وتنمیة مهارات التفکیر الناقد واتجاهاتهم نحو مادة الفیزیاء" . المجلة التربویة , مجلس النشر العلمی, جامعة الکویت.
-       زیتون، کمال عبدالحمید (2002م). تدریس العلوم للفهم: رؤیة بنائیة. القاهرة: عالم الکتب.
-       عبدالعظیم , ریم (2009م). "فعالیة نموذج مقترح قائم على استراتیجیات ماوراء المعرفة فی تنمیة مهارات القراءة للدراسة والقراءة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة" ,رسالة دکتوراه غیر منشورة ,جامعة عین شمس.
-       علی، یحیى عبدالخالق (2009م). "أثر طریقتی الاکتشاف الموجه والعصف الذهنی فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والتحصیل فی مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مدینة تبوک"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
-       الغامدی، أحمد محمد (1990م). "تنمیة بعض کفاءات التدریس لدى معلم التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة العامة فی المملکة العربیة السعودیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة: جامعة عین شمس.
-       الغامدی، عبدالعزیز (1410هـ). "مدى استخدام معلمی التربیة الإسلامیة للوسائل التعلیمیة فی تدریس موضوعات الفقه بالمرحلة المتوسطة للبنین بمکة المکرمة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
-       فتح الله، مندور عبدالسلام (2009). "فعالیة نموذج أبعاد التعلم لمارزانو فی تنمیة الاستیعاب المفاهیمی فی العلوم وعادات العقل لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بمدینة عنیزة بالمملکة العربیة السعودیة"، المجلة التربویة، المجلد الخامس والعشرون، العدد: (98)، الجزء الثانی مارس: ص ص 145-199.
-       قطامی، یوسف (2007). عادات العقل، عمان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
-       مارزانو، وبیکرنج، وأریدوندو، وبلاکبورن، وبرانت، وموفق (1999). "أبعاد التعلم تقویم الأداء باستخدام نموذج أبعاد التعلم"، تعریب جابر عبدالحمید، صفاء الأعسر، نادیة شریف، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
-       المیهمی, رجب السید، محمود ,جیهان أحمد (2009م): "فاعلیة تصمیم مقترح لبیئة تعلم مادة الکیمیاء منسجم مع الدماغ فی تنمیة عادات العقل والتحصیل الدراسی لدى طلاب المرحلة الثانویة ذی أسالیب معالجة المعلومات المختلفة" , دراسات تربویة واجتماعیة ,جامعة حلوان , مصر.
-       النحلاوی، عبدالرحمن (1423هـ). أصول التربیة الإسلامیة وأسالیبها فی البیت والمدرسة والمجتمع الطبعة الثانیة، دمشق: دار الفکر.
-       نوفل , محمد بکر (2008م). تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر باستخدام عادات العقل , عمان : دار المسیرة.
-       وزان، سراج محمد (1414هـ). "تقویم بعض المفاهیم الفقهیة لدى تلامیذ الصف الثالث متوسط بمدینة مکة المکرمة"، مرکز البحوث التربویة والنفسیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.