واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في العملية التعليمية لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بکلية التربية في جامعة الملک سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد- قسم تقنيات التعليم کلية التربية – جامعة الملک سعود

2 مصممة تعليمية معهد الإدارة العامة – الرياض

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في العملية التعليمية لدى أعضاء هيئة التدريس من منظور طالبات الدراسات العليا بکلية التربية في جامعة الملک سعود، ولتحقيق هذا تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (114) طالبة من طالبات الدراسات العليا بکلية التربية في جامعة الملک سعود، تم اختيارهن بطريقة عشوائية، واُستخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات، تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية هي: التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا کرونباخ، وأظهرت نتائج الدراسة أن طالبات الدراسات العليا في جامعة الملک سعود يوافقن بدرجة متوسطة على مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس للهواتف الذکية في العملية التعليمية، وبدرجة مرتفعة جداً على أهمية استخدام الهواتف الذکية في العملية التعليمية، وکشفت نتائج الدراسة عن وجود اتجاهات إيجابية لدى طالبات الدراسات العليا في جامعة الملک سعود نحو استخدام الهواتف الذکية في العملية التعليمية، بالإضافة إلى وجود صعوبات بدرجة متوسطة تواجه طالبات الدراسات العليا عند استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في العملية التعليمية، ومن أهم ما أوصت به الدراسة: عقد الندوات وورش العمل لتوعية أعضاء هيئة التدريس بأهمية استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في العملية التعليمية، تضمين برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس مواد حول کيفية استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في العملية التعليمية، إصدار دليل إرشادي حول استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في العملية التعليمية بشکل رقمي ومطبوع مخصص لطالبات الدراسات العليا.
 

الكلمات الرئيسية


  1. قائمة المراجع

    أولاً: المصادر والمراجع العربیة

    1. الحارثی، محمد بن عطیة (2008). التعلم المتنقل، جامعة الملک سعود، جریدة الریاض، 20/1/2008.
    2. الشوبکی، ولید.(2005). غد المحمول... قفزة نحو المجهول، متاح على www.islamonline.net
    3. بلاک بورد، نظام بلاک بورد، (2011م)، متاح على الموقع: http://www.blackboard.com/platforms/Mobile/Products/Mobile-Learn.aspx
    4. جریدة الوطن الإلکترونیة، (2011م)، خادم الحرمین الشریفین یوافق على إنشاء الجامعة السعودیة الإلکترونیة، الخمیس 6 أکتوبر، متاحة على شبکة الإنترنت على الرابط:http://www.alwatan.com.sa/local/News_Detail.aspx?ArticelID=65940&CategoryID=5
    5. جمال على الدهشان، مجدی محمد یونس (2009). التعلیم بالمحمول Mobile learning صیغة جدیدة للتعلیم عن بعد، الندوة العلمیة الأولى لقسم التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة 29 إبریل 2009، الندوة العلمیة الأولى لقسم التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ.
    6. دیزایر تو لیرن، 2011م، متاح على شبکة الإنترنت على الرابط: http//www.desire2learn.com/desire2learn2go/highered/
    7. سالم، أحمد، (2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی، الطبعة الأولى، مطابع الحمیضی، الریاض.
    8. سالم، أحمد، (2009م). الوسائل وتقنیات التعلیم (2): المفاهیم – المستحدثات – التطبیقات، الطبعة الأولى. مکتبة الرشد، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
    9. الصایدى، یحیى (2002). تطویر التعلیم فى المؤسسات الإصلاحیة باستخدام التعلیم عن بعد، مجلة تعلیم الجماهیر، العدد 49، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، تونس.
    10. عرفات، هشام، (2010م). التعلیم المتنقل، مجلة التعلیم الإلکترونی، العدد 15، متاحة على الموقع:

    http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=43& sessionlD=14

    1. عویس، خیر الدین، (2000). دلیل البحث العلمی، دار الفکر العربی، القاهرة.
    2. غادة عبد الله (2009): القیمة التی یضیفها التعلیم المتنقل على عملیتی التعلم والتعلیم – متاح على

    http://www.e1earning.edu.sa/forum/showthread.PhP?t=1157

    1. منتدى تکنولوجیا التعلیم، (2011م): متاح على الإنترنت على الرابط:

    Topic http//education.own0.com/t247-

    1. الغراب/ إیمان، (2003). التعلیم الإلکترونی مدخل إلى التدریب غیر التقلیدی: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة.
    2. الفاضل، عبد الرزاق، (2004م). التعلیم الإلکترونی مفهومه وممیزاته: دراسة وصفیة تحلیلة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة صنعاء، المجلد 1، العدد 1، صنعاء ،الجمهوریة الیمنیة.
    3. مودل، "نظام مودل"، (2011م). متاح على شبکة الإنترنت على الرابط:

    http://m1e.sourceforge.net/mlemood1e/index.php?1ang=en

    17. الموسى، عبد الله، (2005). استخدام  الحاسب الآلی فی التعلیم: الطبعة الثالثة، مکتبة تربیة الغد، الریاض.

    18. أبو النصر، مدحت (2004). قواعد ومراحل البحث العلمی، الطبعة الأولى، القاهرة: مجموعة النیل العربیة للنشر والتوزیع

    19. حسن، السید محمد أبو هاشم (2004م). الدلیل الإحصائی فی تحلیل البیانات باستخدام spss. الریاض: مکتبة الرشد.

    20. القحطانی، سالم. العامری، أحمد. آل مذهب، معدی .العمر, بدران.(2010م). منهج البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض : جامعة الملک سعود.