دور مشرفات الصفوف الأوليَّة في تجويد العمليّة التّعليميّة دراسة ميدانية بإدارة تعليم المدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الشرق العربي للدراسات العليا.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على دور مشرفات الصفوف الأوّليّة في تجويد العمليّة التّعليميّة المتمثلة في المجالات التالية :(طرق التدريس، الأنشطة الصفية وغير الصفية، وبيئة التّعلّم، والتقويم) بالمدينة المنورة، کما هدفت إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية α ≥ 0.05)) بين استجابات عينة الدراسة حول دور مشرفات الصفوف الأوّليّة في تجويد العمليّة التّعليميّة في المدينة المنورة؛ والتي تعزى لمتغيرات الدراسة: (الوظيفة، والمؤهل، وسنوات الخدمة).
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تمّ اتباع المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة للدراسة، وتکوّن مجتمع الدراسة من قائدات المدارس للمرحلة الابتدائية؛ والبالغ عددهن (168) قائدة، ومعلّمات الصفوف الأوليَة؛ والبالغ عددهن (2067) معلّمة، وتم تطبيق الأداة على مجتمع الدراسة،وتم استرداد(85) قائدة؛أي مايمثل 50% من قائدات المدارس، و(231) معلّمة صفوف أولية؛ أي مايمثل 11% من معلّمات الصفوف الأوليَة.
  وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:                          
أن هناک موافقة -بدرجة عالية- بين أفراد الدراسة على دور مشرفات الصفوف الأوّليّة في تجويد العمليّة التّعليميّة؛ بمتوسط حسابي عام (3,80 ) لجميع مجالات  الدراسة، حيث جاءت طرق التدريس بالمرتبة الأولى؛ بمتوسط حسابي عام (3.99)، يليه بيئة التّعلّم؛ بمتوسط حسابي عام (3.88) ، وبالمرتبة الثالثة يأتي التقويم؛ بمتوسط حسابي (3.88)، وفي الأخير تأتي الأنشطة التعليمية"الصفية وغير الصفية" کأقل أدوار مشرفة الصفوف الأولية في تجويد العمليّة التّعليميّة؛ بمتوسط حسابي عام (3.47).
أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة؛ حول الدرجة الکلية لواقع دور مشرفات الصفوف الأولية في تجويد العمليّة التّعليميّة لجميع مجالات  الدراسة الحالية باختلاف متغير الوظيفة؛ وذلک لصالح قائدات المدارس. في حين لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة؛ حول الدرجة الکلية لواقع دور مشرفات الصفوف الأولية في تجويد العمليّة التّعليميّة لجميع مجالات  الدراسة الحالية؛ باختلاف متغير (المؤهل العلمي وسنوات الخدمة).
وعلى ضوء نتائج هذه الدراسة أشارت الدراسة لعدد من التوصيات، من أهمها:

إقامة الدورات التدريبية وورش العمل لمشرفات الصفوف الأولية فيما يتعلق بالأنشطة الصفية وغير الصفية؛ التي تُساهم في تجويد العمليّة التّعليميّة؛ حيث بيّنت النتائج أنها من أقل الأدوار التي تقوم بها المشرفات في تجويد العمليّة التّعليميّة.
التأکيد على ضرورة مساهمة مشرفات الصفوف الأولية في تهيئة البيئة التّعليميّة لممارسة الأنشطة المختلفة؛ حيث بيّنت النتائج أن مشرفات الصفوف الأولية تُساهم بدرجة متوسطة في ذلک.
اهتمام مشرفات الصفوف الأولية بمشارکة المعلّمة في بناء خطط الأنشطة الصفية وغير الصفية؛ حيث أظهرت النتائج أن هناک موافقة -بدرجة متوسطة- بين أفراد الدراسة على قيام مشرفات الصفوف الأولية بذلک.


الكلمات الرئيسية


أولًا: المراجع العربیة:
-       ابن منظور، جمال الدین (1995م). لسان العرب، الجزء 23. القاهرة: دار المعرفة
-       أبو حسنین، محمد سلیمان (2015م). درجة ممارسة المشرفین التربویین لإدارة التغییر، وعلاقتها بمستوى أداء معلّمیهم فی المدارس الإعدادیة بمحافظات غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة. غزة.
-       أبو شاهین، دلال أحمد (2011م). دور الموجّه التربوی فی النمو المهنی لمعلّمی الحلقة الأولى من مرحلة التعلیم الأساسی، مجلة جامعة دمشق، العدد (27). 279-326.
-       عدس، عبدالرحمن؛ عبیدات، ذوقان؛ عبدالحق،کابد. (2012). البحث العلمی، مفهومه، وأدواته، وأسالیبه.(ط14). الریاض. دار أسامة
-       العدوان،زید سلمان؛ الحوامدة،محمد فؤاد.(2011).تصمیم التدریس بین النظریة والتطبیق. ط1. عمان: دار المیسرة.
-       العساف،صالح.(2001).المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. المملکة العربیة السعودیة. الریاض: مکتبة العبیکان.
-       عطوی، أحمد عزت.(2001).الإدارة التعلیمیة والإشراف التربوی.أصولها وتطبیقاتها .الأردن: دار الثقافة
-       علیان، سلمان؛ أبو ریشه، عالیة؛ سنداوی، خالد؛ زیدان، رائد. (2009). الإشراف التربوی بین النظریة والتطبیق. (ط1). عمان: دار زهران.
-       آل عمرو، فهد بن عبدالله.( ١٤٢٤ه). طرق تدریس المواد الاجتماعیة. (ط 2). الدمام: مکتبة المتنبی.
-       العمری،حیدر؛العمری،حسان.(2012).دور المشرف التربوی فی تحسین الموقف التعلیمی لدى معلمی المرحلة الثانویة فی محافظة إربد. مجلة کلیة التربیة(جامعة بنها). مجلد(23). العدد(91).105-125.
-       تونیزیا سات (2009) عناصر العملیة التعلیمیة، منتدیات تونیزیا سات، قسم التعلیم والعلوم والتکنولوجیا، المنتدى التعلیمی، تم استرجاعه بتاریخ 18 ابریل 2017م الساعة 10:00م من:https://goo.gl/83Z7WR  
-       المعانی. (2010). معجم اللغة العربیة المعاصر. موقع المعانی. تم استرجاعه بتاریخ 18 ابریل 2017 م الساعة9:00 م من:   https://goo.gl/NlpBdm.