ممارسة فريق عمل غرفة المصادر لأدوارهم في برنامج صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف والکشف عن درجة ممارسة فريق عمل غرفة المصادر (مدير المدرسة، ومعلم التعليم العام، والأسرة) لأدوارهم في برنامج صعوبات التعلم، وذلک من وجهة نظر معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية - الحکومية - التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي في ذلک، وتکونت عينة الدراسة من (٨٠) من معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية الحکومية التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير، والذين هم جميع أفراد مجتمع الدراسة، حيث تم تصميم أداة الدراسة (الاستبانة) في ضوء ما تم صياغته من أهداف وأسئلة الدراسة.
     وأوضحت نتائج الدراسة أن ممارسة فريق عمل غرفة المصادر (مدير المدرسة, ومعلم التعليم العام, والأسرة) لأدوارهم في برنامج صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية - الحکومية - التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير کان بدرجة ممارسة مقبولة في الدرجة الکلية، حيث کان المتوسط الحسابي (٣.٥٣), وکانت أکثر الأدوار ممارسة في غرفة المصادر هي دور مدير المدرسة بغرفة المصادر في برنامج صعوبات التعلم بمتوسط حسابي (٣.٦٤), يليها دور معلم التعليم العام بغرفة المصادر في برنامج صعوبات التعلم بمتوسط حسابي (٣.٥١), يليها أخيراً دور الأسرة بغرفة المصادر في برنامج صعوبات التعلم بمتوسط حسابي (٣.٤٣), ولم تظهر النتائج أية فروق أو اختلافات ذات دلالة احصائية بين استجابات افرد عينة الدراسة حول درجة ممارسة فريق عمل غرفة المصادر (مدير المدرسة, ومعلم التعليم العام, والأسرة) لأدوارهم في برنامج صعوبات التعلم وفقاً لمتغير الجنس.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع :
الببلاوی, إیهاب. (٢٠١٤). الخدمات المساندة لذوی الاحتیاجات الخاصة. ط٢, الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
الخطیب, عاکف عبدالله (٢٠٠٩). غرفة المصادر کبدیل تربوی لذوی الاحتیاجات الخاصة دلیل عملی لمعلمی ذوی صعوبات التعلم. إربد: عالم الکتب الحدیث.
السعید, هلا. (٢٠١٢). الدمج الأکادیمی والتجهیزات الفیزیقیة للفصول وغرف المصادر. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة للنشر والتوزیع.
شلهوب, وفاء احمد عبدالعزیز. (١٤٣٣).المشکلات التی تواجه مدیرات المدارس الابتدائیة الحکومیة الملحق بها برامج صعوبات التعلم بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, الریاض.
صادق, فاروق محمد. (٢٠٠٦). تمکین غرف المصادر فی علاج صعوبات التعلم واستیعاب ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المدرسة العادیة. بحث مقدم إلى المؤتمر الدولی لصعوبات التعلم, الأمانة العامة للتربیة الخاصة, الریاض: وزارة التربیة والتعلیم.
القحطانی, خالد یحی سعید. (٢٠١٥). درجة وعی وتطبیق القواعد التنظیمیة لبرامج صعوبات التعلم لدى معلمی ذوی صعوبات التعلم ومدیری المدارس الابتدائیة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, الریاض.
وزارة التعلیم. (١٤٣٦-١٤٣٧). الدلیل التنظیمی للتربیة الخاصة. الریاض: مطابع وزارة والتعلیم.