مدى ممارسة طالبات المرحلة الثانوية للقيم الأخلاقية من وجهة نظر المعلمات في محافظة الدرعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة ماجستير مناهج وطرق تدريس علوم شرعية کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن درجة ممارسة طلبة المرحلة الثانوية للقيم الأخلاقية من وجهة نظر معلميهم، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت الباحثة باختيار عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة بلغ حجمها (49) معلمة من المدارس الثانوية في محافظة الدرعية، واستخدمت الباحثة الاستبانة کأداة لدراسته الحالية، واشتملت على الأبعاد التالية: (علاقة الطالبة بالمعلمات- علاقة الطالبة بزميلاتها- علاقة الطالبة بالإدارة المدرسية والموظفات الاداريات في المدرسة)، وبعد التأکد من صدق وثبات الإستبانة أثبتت النتائج  أن هناک تقارب في فاعلية إجابات أفراد عينة الدراسة على کل أبعاد الإستبانة من وجهة نظر المعلمات في مدارس المرحلة الثانوية في محافظة الدرعية حيث تراوحت متوسطات موافقتهم على عبارات هذا المحور  الأول(علاقة الطالبة بالمعلمات) بين (1.6122 إلى 2.1837 )، وفي المحور الثاني(علاقة الطالبة بزميلاتها) تراوحت متوسطات موافقتهم على عبارات هذا المحور ما بين (1.4082 إلى 1.8571 )، وفي المحور الثالث(علاقة الطالبة بالإدارة المدرسية والموظفات الاداريات في المدرسة) تراوحت ما بين (1.5306 إلى 1.9796)، کما أثبتت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات افراد العينة ترجع لمتغيرات الدراسة(العمر- المستوى التعليمي- الخبرة) ، وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية


مراجع الدراسة:
الحیاری، حسن أجمد الحسنی (2013). القیم الممارسة لدى طلاب جامعة سلمان بن عبدالعزیز فی المملکة العربیة السعودیة وسبل التعامل معها
العلیانی، سعد بن هاشم (2013). مدى ممارسة طلاب کلیة الجبیل الجامعیة وطالباتها بعض أخلاقیات الطالب الجامعی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس
ربیعان، سعود حمود(2016) درجة تمثل طلبة المرحلة الثانویة للقییم الأخلاقیة فی منطقة حائل
الغرابیة، أحمد محمد عوض (2014)، القییم الأخلاقیة ونمو الحکم الخلقی لدى طلبة جامعة الملک سعود، مج 14, ع3
الزغلول علی راجی موسى (2012). درجة ممارسة طلاب مرحلة الثانویة فی مدارس محافظة عجلول للقیم من وجهة نظر معلمیهم
أبوزید، مریم أحمد والزیود، محمد نصر الله (2006). القیم لدى طلبة المرحلة الثانویة فی مدینة عمان، gate.netwww.research
أبو غزال، معاویة (2005). نظریات النمو وتطبیقاتها التربویة، الأردن دار المسیرة
بول، حسن، جون کونجر وجیرم کاجان (1986) أسس سیکولوجیة الطفولة والمراهقة، ترجمة أحمد عبد العزیز سلامة، الکویت: دار الفلاح – البیاتی
الجحود، إبراهیم (د.ت). القیم الأخلاقیة فی التعلیم ودورها فی التنمیة comwww.al-jazirah  
حسن، عبد الکریم خلیفة (2011). الحوار المتمدن، العدد 3214
خلیفة عبد اللطیف محمد (1992).
الخوالدة، محمد (2001). التقییم الذاتی لدرجة الاعتقاد والممارسة لمنظومة القیم الأخلاقیة لدى طلبة جامعة الیرموک، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
رابیل، (1981). القیم لدى طلبة الجامعة والعلاقة بین هذه القیم، فی الیمانی، علی(2009). فلسفة القیم التربویة، عمان: دار الشروق- زاهر، ضیاء (1984). القیم فی العملیة التربویة، مکتب التربیة لدول الخلیج العربی.
الشحات، حسن السید (1988). الصراع القیمی لدى الشباب، القاهرة: مکتبة دار الفکر.
الصائغ، عبدالرحمن (2004). دور العلم فی تنمیة القیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود.
العایش، عبدالله بن حلفان (2014). النمو الخلقی ـ عبدالحلیم، أحمد مهدی (1992). تعلیم القیم فریضة. مجلة المسلم المعاصر. العدد (65).
العتوم، شفیق، والماوردی، فتحی (2003). الأسالیب الإحصائیة، ط2، عمان: دار المناهج.
عقل، محمود عطا (2001). القیم السلوکیة، مکتب التربیة لدول الخلیج العربی.
عیسوی، عبدالرحمن (1997). معالم علم النفس، القاهرة: دار الفکر الجامعی.
الغامدی، حسین عبدالفتاح (2006). نمو التفکیر الأخلاقی لدى عینة من الذکور السعودیین، حولیة کلیة التربیة، جامعة قطر، (16).
فتحی، محمد رفقی محمد (1403هـ). النمو الأخلاقی، النظریة، البحث، التطبیق، الکویت: دار القلم.
الفتلی، حسین هاشم (2014). أسس البحث العلمی فی البحوث التربویة والنفسیة، عمان: دار صفاء.
مرتجى، عاهد (2004). مدى ممارسة طلبة المرحلة الثانویة للقیم الأخلاقیة من وجهة نظر معلمیهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر – ملحم ، سامی محمد (2006). علم نفس النمو، عمان: دار وائل للنشر.
ناصر، إبراهیم (2006). التربیة الأخلاقیة، عمان: دار وائل للنشر.
نیللر، جورج (2005). الحرکة الفکریة فی التربیة الحدیثة، ترجمة، جویعد العتیبی، وسعید، إسماعیل علی، الریاض: مکتبة الرشد.
یالجین، مقداد (1997) المبادئ والقواعد المنظمة للسلوک الإنسانی القاهرة: مکتبة الخانجی.
الیمامی على (2009). فلسفة القیم التربویة، عمان دار الشرق.