مدى استخدام معلمي الرياضيات لأدوات ومحکات التقويم في المملکة الأردنية الهاشمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم - الأردن

المستخلص

الملخص:
            استهدف البحث التعرف الى أدوات ومحکات التقويم المستخدمة لدى معلمي الرياضيات وعلاقتها بتنوع خبرة المعلم وحصوله على مؤهل تربوي. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي، وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمي الرياضيات في محافظة الکرک، وعددهم (132) بنسبة (57%).
ولجمع البيانات تم تصميم استبانة احتوت على مجالين: الأول أدوات التقويم، والثاني محکات التقويم. وتوصل البحث إلى أن:
1)  أکثر أساليب التقويم المستخدمة من قبل معلمي الرياضيات کراسات يوميات الرياضيات، ومن ثم جاءت الاختبارات القصيرة، ثم الاختبارات الطويلة، ثم الواجبات المنزلية.
2)  أکثر المحکات المستخدمة للتقويم هي إجابات نموذجية مکتوبة، ثم إجابات غير مکتوبة، ثم قوائم الرصد، ثم قوائم التقدير العددي، وأخيرا قوائم التقدير اللفظي.
3)    لا توجد فروق  في استخدام معظم اساليب التقويم تعزا الى  المؤهل التربوي  ونوع المرحلة التي يدرسها المعلم.
 

الكلمات الرئيسية


Jaan, M. (2006). Students’ Homework and TIMSS 2003 Mathematics Results. Paper presented at the international Conference “Teaching Mathematics: Retrospective and perspective “(7th, Tartu, Estonia, May 12-13, 2006)
Jackson, M. (2009). Elementary classroom assessment practices: Method, application, and influence. Doctoral Study, Walden University, Minnesota, USA. Available from Pro Quest.
National Council of Teacher of Mathematics, NCTM. (2000). Principles and standards for School Mathematics. Reston, VA: Auther.
Rodriguez, M. C. (2004). The role of classroom assessment in student performance on TIMSS. Applied Measurement in Education, 17(1), 1-24.
Black, P. & Wiliam, D. (1998). Assessment and Classroom learning. Assessment in Education, 5(1),7-74.
 
Dunn, K., & Mulvenon, S. (2009). A critical review of Research on formative assessment: The limited scientific evidence of the impact of formative assessment in education practical Assessment & Research and Evaluation, 14(7),1-11.
Edwards, F., (2013). Quality assessment by science teachers: Five focus areas. Science Education International, 24(2): 212-229.
Looney, J. (2011). Formative assessment and improving learning . In J. Naglieri & S. Goldstein (Eds.), Encyclopedia of child behavior and development (pp> 1318-1320) New York: Springer.
National Research Council (NRC). A framework for K-12 science education: Practices, crosscutting concepts and core ideas. Washington, DC: National Academies press.
Ogrunkola, B.,& Clifford, C. (2013). Instructional assessment practices of science teachers in Barbados: Pattern, techniques and challenges. Academic Journal of Interdisciplinary studies, 2(1), 313-329. 
Craw, K. G. (2009): Performance Assessment Practices: A Case Study of Science Teachers In A Suburan High School Setting, Doctoral Study, Columbia University, Retrieved August 23, 2009 from ProQuest.