الرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات جامعة الحدود الشمالية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص التوجيه والارشاد التربوي، قسم علم النفس التربوي والإرشاد، معهد الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة التعرف على مستوى الرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات جامعة الحدود الشمالية بلغ قوامها (316) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية،  واتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي:  وطبق عليهن مقياس الرفاهية النفسية لسلومة (2013)،  وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من بينها: يوجد مستوى مرتفع من الرفاهية النفسية لدى الطالبات عينة الدراسة،  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الرفاهية النفسية بأبعادها تبعاً لاختلاف الکلية لعينة الدراسة،  فيما عدا البعدين (تقبل الذات؛ والتمکن من البيئة) فقد وجدت دلالة فروق بين المجموعات لصالح طالبات کلية التربية والآداب في بعد (تقبل الذات) ولصالح طالبات کلية إدارة الأعمال في بعد (التمکن من البيئة)،  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الرفاهية النفسية بأبعادها تبعاً لاختلاف الحالة الاجتماعية لعينة الدراسة لصالح المتزوجات،  فيما عدا البعدين (الاستقلالية) فلم تکن هناک دلالة فروق بين المجموعات،  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الرفاهية النفسية بأبعادها تبعاً لاختلاف الحالة الاقتصادية لعينة الدراسة لصالح الطالبات ذوات الدخل المنخفض،  فيما عدا الأبعاد (تقبل الذات؛ النضج الشخصي؛ والتمکن من البيئة) فلم تکن هناک دلالة فروق بين المجموعات.
وبناء على نتائج الدراسة خلصت الباحثة إلى العديد من التوصيات ومن أبرزها:  النظر في سياسة وأنظمة الجامعة لتعزيز و تحسين الرفاهية النفسية لدى طالباتها،  من خلال تصميم البرامج التربوية،   وإعداد ورش العمل والمقررات من قبل قسم الإرشاد في الجامعة و تصميم مواقع إلکترونية تابعة للجامعة تقدم حلقات تدريبية عن بعد للتثقيف بالطريقة الصحيحة للوصول إلى الرفاهية النفسية يعدها مدربون معتمدون وأخصائيون نفسيون واجتماعيون، وتشجيع مراکز البحث العلمي لإعداد مزيد من الأبحاث حول مفهوم الرفاهية النفسية.
 

الكلمات الرئيسية


1- Culbertson , W. & Zillmer , E. (2012):  Tower of London Drexel university:  2nd Edition (TOLDX) , Technical manual , USA , Multi_Health Systems (MHS).
2- Dixon, D.N., and J.A. Glover. (1984) counseling: A problem Solving Approach. Wiley and Sons.
3- Edwards, S. (2005). Exploring The Relationship Between Physical Activity, Psychological Wellbeing and Physical Self-perception in Different Exercise Groups, South Africa Journal for Research in Sport, Physical Education and Recreation, 27(1), 75-90.
4- Elias, H (2006) Academic adjustment and psychological well-being among students in an international school in Kualalumpur, Malaysia. Journal of personality and social psychology Vol, 25 No, 4 p 1012- 1022.
5- Eric, Emerson & Chris, Hatton (2008): Self- reported well-being of Women and Men with intellectual disabilities in England. American Journal on mental retardation. Vol, 113 No.,2 p 143 – 155.
6- Kapikiran, N. (2011). Focus on Positive and Negative Information As The Mediator of The Relationship Between Empathy, Tendency Guilty, and Psychological Well-being in University Student, Educational Sciences: Theory & Practice, 11(3), 1141-1147.
7- Ryff, C., Magee, W., Kling, K.,& Wing, E. (1999). Forging Macro-Micro Linkages in The Study of Psychological Well-being. In C.Ryff & V. Marshall (Eds) The Self and Society in Aging Processes , (PP247-278), New York: Springer Publishing Company.
8- Springer , K ;Pudrovska, T; and Huser, R (2011). Does  Psychological well-being change with age ? Longitudinal tests of age variations and further exploration of the multidimensionality of ryff  model of psychological well-being. Social Science Research, 40, 392-398
10- Meeberg, G. (1993). Quality of Life: a Concept Analysis. Journal of Advanced Nursing. 18 , (1), 32-38.
11- Michael A. (2009). The Role of Optimism and Working Alliance and its Utility in Predicting Therapeutic Outcomes in Counseling Relationship. Doctoral Dissertation. Old Dominion University. USA.
12- Rogerson, R. (1999). Quality of Life and City Competitiveness. Urban Studies. 36, 969-986.
13- Solso, R. (2004). Cognitive psychology. Indian branch: person education.
14- Sternberg, Robert. J. (2003). Cognitive Psychology. Wadsworth adivision of Thomson Learning, Ine.
15- Tree, H. (2009). Multiple Sclerosis Severity, Pain Intensity, and Psychosocial Factors: Associations with Perceived Social Support, Hope, Optimism, Depression, and Fatigue. Dissertation of  Doctoral, University of Central Missouri, USA.