فاعليَّة استخدام استراتيجيَّة التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا في تدريس الرِّياضيات على رفع مستويات التَّحصيل الدِّراسي لدى طالبات الصَّف الثَّالث المتوسِّط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص المناهج وطرق تدريس الرِّياضيات، بکلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

مُستَخلَصُ الدِّراسة
هدفت الدِّراسة إلى التَّعرُّف على فاعليَّة استخدام استراتيجيَّة التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا في تدريس الرِّياضيات على رفع مُستوى التَّحصيل الدِّراسي لدى طالبات الصَّف الثَّالث المتوسِّط. ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدِّراسة المنهج التَّجريبي القائم على التَّصميم شبه التَّجريبي، وتم إعداد دليل المُعلِّمة لاستخدام استراتيجيَّة التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا في إعداد ومُتابعة الواجبات المنزلية، ودليل الطَّالبة لاستخدام استراتيجيَّة التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا في الواجبات المنزلية، ومن ثم أنشأت الباحثة مجموعة في موقع Kubbu الإلکتروني، وتم اختيار عيِّنة عشوائيَّة من المدرسة المتوسِّطة الخامسة والأربعين مُکوَّنة من (60) طالبة، موزعة على مجموعتين: ضابطة (تمت مُتابعة واجباتهن المنزلية بالطريقة المعتادة)، وتجريبية (تمت مُتابعة واجباتهن المنزلية باستخدام التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا من خلال موقع Kubbu). وقد أخضعت عيِّنة الدِّراسة قبليًّا وبعديًّا للاختبار التَّحصيلي الذي تم إعداده. وقد أُجريت المعالجات الإحصائية لاختبار فروض الدِّراسة باستخدام المتوسِّطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واستخدام الاختبار (ت)  .
وأسفرت نتائج الدِّراسة عن أن استخدام التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا في تدريس الرِّياضيات أدَّى إلى تحسين التَّحصيل الدِّراسي بمستوياته الدُّنيا والعُليا لدى طالبات الصَّف الثَّالث المتوسِّط.
وقد انتهت الدِّراسة بمجموعة من التَّوصيات، منها: ضرورة أن يأخذ واضعو المناهج ومؤلفو کتاب الرِّياضيات باستراتيجيَّة التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا عند بناء وتطوير المناهج التَّعليمية.

الكلمات الرئيسية


-          Abigil ,M,and &Ebele,C,O,(2013),Effect of diffect of diffectiated instruction on the academic achievement of Nigerian secondary school biology students. Educational Research (ISSN:2141-5161) Vol.4(7)pp. 555-560.
-          Abu Bakar, K .Tarmizi, R. Ayub, A.& Yuns,A.(2009). Effect of utilizing Geometer's Sketchpad on Performance and mathematical thinking of seconday mathematics learners : An initial exploration. International Journal of Eaucation and Information Technologies, 1(3),Pp20-27. .
-          Burns, J. (2004) . An Analysis of the Implementation of Differentiated Instruction In A Middle school An High school and The Effects of Implementation on Curriculum Content And Student Achievement .Published thesis PhD Seton Hall university .
-          Campbell , B . (2008) . Handbook of differentiated Instruction Using the Multiple Intelligences lesson Plans and More , Boston : Pearson Education , Inc .
-          Chalupa , E. (2004) . The Effects of Differentiated Instruction on Fifth Grade Gifted and Talented Students . Unpublished master's thesis . University of Graceland .
-          Gilbert , D. (2012). Effects of Differentiated Instruction on Student Achievement in Reading . ERIC Document Reproduction service No . (EDERIC Document Reproduction service No . (ED522660) Retrieved on September 2017 from http://eric.ed.gov/?id=ED540093 .
-          Hall , tracey , et al . (2009) . Implication for UDL implementation. UDL. America.
-          Heacox , D . (2001) Differentiating Instruction in the regular classroom: how to reach and teach All learners  , grades 3-12 by free spirit publishing .
-          Hodge , P.H. (1997) .An Analysis of the Impact of a Prescribed Staff development program in differentiated instruction on student achievement and the attitudes of teachers and parents toward that instruction .,Published thesis – EdD .University of Alabama .
-          Hohenwarter, M. & Lavicza, Z. (2007).Mathematics teacher evelopment with ICT towards an, International Geo Gebra Institute. Proceedings of the British Society for Research into Learning Mathematics, 27(3), Pp 49-54 University of Northampton, UK. BSRIM .How to reach and teach ALL learners, grades 3-12 by. Free Spirit Publishing.
-          Koeze , p . (2007) . Differentiated Instruction : The Effect On Student Achievement In An Elementary School . published thesis EdD . Eastern Michigan.
-          MacAdamis , S. (2001) .Teachers Their Instruction to Meet a Variety of Student Needs . Journal of staff Development , 22(2),1-5.
-          Muthomi , M . & Mbugua ,Z. (2014) . Effectiveness of Differentiated Instruction on Secondary School Students Achievement in Mathematics .International Journal of Applied Science and Technology , Vol . 4,No .1,pp 116-122.
-          National Council of Teachers of Mathematics (2000).Principles Standards for Sch Mathematics. Reston, VA:NCTM.
-          National Council of Teachers of Mathematics (2008).The Role of Technology in Teaching end Learning of Mathematics, Reston, VA:NCTM
-          Swift,M.K. (2009) . The Effect Differentiated Instruction in social Student Performance . Unpublished master's thesis , University of Wisconsin– Stout , United States of America .
-          Tomlinson , C. (1999) The Differentiated Classroom : Responding to the Needs of All Learners , Virginia : ASCD . 
-          Tomlinson , C. (2001) How to Differentiate Instruction In Mixed  ability Classroom , Virginia : ASCD
-          Tomlinson , C. (2005) The Differentiated Classroom : Responding to the Needs of All Learners  , Virginia : ASCD .
-          Tomlinson, C. (1995). Deciding to Differentiate Instruction in the Middle School : One school's Journey. Gifted Child uarterly, 9(2),77-114.
-          Valiande,S.&Koutselini,M.(2009).Application and Evaluation of Differentiation instruction in mixed Ability classrooms,4th Hellenic observatory phd symposinum, LSE 2