المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى عينة من أمهات تلميذات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص التوجيه والإرشاد التربوي، علم النفس التربوي، جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة  الحالية إلى التعرف على العلاقة بين المساندة الاجتماعية والرضا عن الحياة لدى عينة من أمهات تلميذات صعوبات التعلم بجدة ،و التعرف على أبرز أبعاد المساندة الاجتماعية لدى عينة من أمهات تلميذات صعوبات التعلم بجدة ، والتعرف على أبرز أبعاد المساندة الاجتماعية لدى عينة من أمهات تلميذات صعوبات التعلم بجدة، والتعرف
على الفروق في درجات المساندة الاجتماعية بأبعادها لدى عينة الدراسة في ضوء الحــالة الاجتماعية للأم وعمل وعمر الأم والمستوى التعليمي والاقتصادي للأم ونوع الصعوبة التعليمية  لدى التلميذة ، وأبرز أبعاد الرضا عن الحياة لدى عينة من أمهات تلميذات صعوبات التعلم ، والفروق في درجات الرضا عن الحياة بأبعاده لدى عينة الدراسة في ضوء الحــالة الاجتماعية للأم وعمل وعمر الأم والمستوى التعليمي والاقتصادي للأم ونوع الصعوبة التعليمية  لدى التلميذة .
والتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس المساندة الاجتماعية ، ومقياس الرضا عن الحياة. وقد تم الاعتماد على استخدام المنهج الوصفي بشقية الارتباطي والمقارن وبلغت عينة الدراسة (145) أماً من أمهات تلميذات صعوبات التعلم بمدارس التعليم العام بجدة ، وقد تم اختيارهن بطريقة عمدية وذلک في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (1434 هـ / 1435 ه ) .
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

حققت المساندة الوجدانية أعلى درجة بين أبعاد المساندة الاجتماعية يليها المساندة المعرفية ومن ثم المساندة المادية فالمساندة السلوکية, کما حققت السعادة أعلى درجة بين أبعاد الرضا عن الحياة يليها التقدير الاجتماعي ومن ثم الطمأنينة , ثم الاجتماعية ومن ثم الاستقرار النفسي فالقناعة.
لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين درجة بعد المساندة المعرفية من أبعاد المساندة الاجتماعية، وبين درجات أبعاد الرضا عن الحياة.
توجد علاقة دالة إحصائياً بين درجة بعد المساندة العاطفية والمادية والسلوکية وفي الدرجة الکلية لمقياس المساندة الاجتماعية وبين جميع أبعاد الرضا عن الحياة , فيما عدا بعد (الاجتماعية) فلم توجد علاقة دالة إحصائياً بين المتغيرين .
لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجات المجموعات لجميع الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس المساندة الاجتماعية تبعاً للمتغيرات الديموجرافية التالية (الحالة الاجتماعية, العمل, الفئة العمرية للأم والمستوى الاقتصادي, المستوى التعليمي ونوع الصعوبة التعليمية للتلميذة).
توجد فروق دالة إحصائياً في درجات أبعاد الرضا عن الحياة تبعاً للحالة الاجتماعية ففي البعدين (السعادة , الطمأنينة) کانت الفروق لصالح المتزوجات, بينما لم توجد فروقا دالة إحصائيا في بقية الأبعاد وفي الدرجة الکلية لمقياس الرضا عن الحياة.
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أمهات التلميذات ذوات صعوبات التعلم تبعاً (الفئة العمرية, العمل, المستوى الاقتصادي) في أبعاد الرضا عن الحياة  وفي الدرجة الکلية للمقياس.

 
 
 .

  • Bolger,Niall. Amarel,David (2007):Effects of Social Support Visibility on Adjustment to Stress:Experimental Evidence. Journal of Personality and Social Psychology,the American Psychological Association,2007, Vol. 92, No. 3, 458–475.
  • Besier, Tanja. Born, Anja. Henrich, Gerhard, Munich, Hinz, Andreas, Quittner, Alexandra. Goldbeck, Lutz. (2011). Anxiety, depression, and life satisfaction in parents caring for children with cystic fibrosis. Pediatric Pulmonology 46, 7 (2011) 672" DOI : 10.1002/ppul.21423.
  • Dahlbeck, David T (2009): Life satisfaction and stress among mothers and fathers of children with cerebral palsy: The impact of social support, financial stress, positive effect, relationship satisfaction, and religious community support. ProQuest Dissertations and Theses, 2009.
  • Diener, E.D and Rahtz ,D.R.(2000). Advances in quality of life thorey and reserarch, Kuwer Academic Pubicalions , Boston.
  • Gousmett, Sharyn Louise (2006.): Families Of Children With Developmental Disabilities: Family Environment, Social Support And Sibling Well-Being. Master's Thesis of Arts in Psychology . University of Canterbury. .
  • Gupta, V. B. (2007). Comparison of parenting stress in different developmental disabilities. Journal of Developmental and Physical Disabilities, 19, 4, 417–425.
  • Hassall , Richard (2005). Parenting stress in mothers of children with an intellectual disability: the effects of parental cognitions in relation to child characteristics and family support.Journal of Intellectual Disability Research, Volume 49,Part 6,June2005.
  • Hoffman, Ch. D., Sweeney, D. P., Hodge, D., Lopez-Wagner, M. C., Looney, L. (2009).Parenting stress and closeness mothers of typically developing children and mothers of children with autism. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 24, 3, 178-187
  • Jackson,Jeffrey B (2004): Parental Coping Methods For Managing Stresses Experienced Following Out-of-Home Placement of A Child With Developmental Disordered Abilities .Master Thesis of Family studies. University of Maryland.
  •  Lederberg , Amy. Golbach ,Traci. (2002). Parenting Stress and Social Support in Hearing Mothers od Deaf and Hearing Children.Journal of deaf studiesand deaf education,7:4 Fall 2002.
  • Liesen, Ann (2012). The Influence of Coping Processes and Social Supports on Stress and Quality of Life Outcomes of Parents of Children with Autism Spectrum Disorders. Oakland University.
  • Lucktonga, Aksarapak . Jampaklaya Aree (2012): Familial Factors and Life Satisfaction Impact on Risk of Psychological Difficulties among Children. Institute for Population and Social Research, Mahidol University.
  • Meral , Bekir Fatih  ,Cavkaytar , Atilla (2012): A Study On Social Support Perception Of Parents Who Have Children With Autism. International Journal on New Trends in Education and Their Implications . July 2012 Volume: 3 Issue: 3 Article: 13 ISSN 1309-6249.
  • OECD (2011): Meeting of the OECD Council at Ministerial Level Paris, 25-26 May 2011.
  • Pisula, Ewa(2011):Parenting Stress in Mothers and Fathers of Children with Autism Spectrum Disorders, University of Warsaw, Poland.
  • Rorich,Veronica (2008):Support To Parents With Children With Learning Disabilities. Master Thesis of Educational Psychology.University of South Africa.
  • Rorich, Sivberg, B. (2002). Coping strategies and parental attitudes. A comparison of parents with children with autistic spectrum disorders and parents with non-autistic children .International Journal of Circumpolar Health, 61, Suppl. 2, 36-50.
  • Schweiger, Wendi K., (2008) Special Needs Adoptive Families: A Study of Social Supports and Family Functioning. PhD dissertation, The University of North Carolina at Greensboro.
  • Tarabek, Jessica (2011). Relationship Satisfaction and Health of Parents of Children With Autismcomparison of autism, ADHD, and normative children, Unpublished Master Thesis. The University of Virginia.
  • Tuscano, Andrea. Rooney, Mary. Malik, Tamkeen .Tariq, Naeem (2014). Preliminary Efficacy of a Behavioral Parent Training Program for Children With ADHD in Pakistan. Journal of Attention Disorders, March 12, 2014,1087054714524158.
  • White, N., & Hastings, R. P. (2004). Social and professional support for parents of adolescents with severe intellectual disabilities. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 17, 181-190.
  • Wolf, Rachel N.(2009):Social Support Domains for Parents of Children with Autism Spectrum Disorder: Assessing Perceived Needs and Stress Levels.Western Kentucky University.