دور المعلم في تنمية قيمة الصدق لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين بمدينة الدمام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

درجة الماجستير في التربية الإسلامية قسم أصول التربية - کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المعلم في تنمية قيمة الصدق لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمدينة الدمام
منهج الدراسة:   المنهج الوصفي المسحي، أداة الدراسة: الاستبانة.
مجتمع الدراسة: مديري المدارس الابتدائية والمشرفين التربويين بمدينة الدمام وعددهم (144) مديراً ومشرفاً تربوياً.
أبرز النتائج:  توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة من أهمها:

موافقة أفراد مجتمع الدراسة على قيام المعلم بدوره في تنمية قيمة الصدق لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمدينة الدمام، ومن أهمها:


أن يدعو المعلم الطالب للتأسي بمن عُرفوا بالصدق وأسوتنا الأول رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أن يُذکر المعلم الطالب بأن الله مطّلع عليه في جميع أحواله.
أن يُرغّب المعلم الطالب بالصدق من خلال ذکر فضائله.


موافقة أفراد مجتمع الدراسة على المعوقات التي تحول دون قيام المعلم بدوره في تنمية قيمة الصدق لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمدينة الدمام، ومن أهمها:


الرفقة السيئة تُلغي ما يقوم به المعلم من أدوار إيجابية للقيم تجاه الطالب.
ضعف التحفيز للمعلم الذي يتميز بتنمية الجوانب القيمية.
قلة البرامج والأنشطة المشوقة لدى الطلاب التي تهتم بالجانب القيمي.


موافقة أفراد مجتمع الدراسة على سُبُل تلافي المعوقات التي تحول دون قيام المعلم بدوره في تنمية قيمة الصدق لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمدينة الدمام، ومن أهمها:


تمثّل المعلم بشخصية المعلم القدوة في تحليه بخلق الصدق.
التعاون بين المعلم والأسرة له دور کبير في تربية الطالب على قيمة الصدق.
استخدام أسلوب التحفيز تجاه المعلم المتميز بتنمية الجوانب القيمية.