أثر توظيف استراتيجيات التقويم الواقعي في تنمية البراعة الرياضية لاتجاهات الرياضيات العالمية TIMSS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الماجستير في تخصص إدارة تربوية کلية العلوم الصحية والسلوکية والتعليم ـ جامعة دار الحکمة بجدة

2 جامعة دار الحکمة – جدة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر توظيف استراتيجيات التقويم الواقعي (استراتيجية تقويم الأقران) في تنمية البراعة الرياضية لاتجاهات الرياضيات العالمية (TIMSS) لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي بجدة. ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة منهج البحث التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، لأجل ذلک أعدت الباحثة دليلًا للمعلم للتدريس باستخدام استراتيجية تقويم الأقران، واختبار البراعة الرياضية ومقياس الرغبة المنتجة. تکوّنت عينة الدراسة من (67) طالبة في الصف الرابع الابتدائي من المدرسة الابتدائية (17) بجدة، حيث قُسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية (35 طالبة) وضابطة (32 طالبة). وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت النتائج إلى وجود أثر دال لاستراتيجيات التقويم الواقعي (تقويم الأقران) في تنمية البراعة الرياضية والرغبة المنتجة لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي، حيث بلغت قيمة "إيتا2" (0.889 ، 0.916) على الترتيب. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة توظيف استراتيجيات تقويم الواقعي کبديل لأساليب التقويم التقليدي في تقويم أداء الطلبة.
 

الكلمات الرئيسية


1)        Adediwura, A. (2012). Effect of peer and self-assessment on male and female students’ self-efficacy and self-autonomy in the learning of mathematics. Gender and Behavior. 10 (1), 4492 – 4508.
2)        Akbas, Y. & Gencturk, E. (2013). The Views of The Geography Teachers on Alternative Measuring Techniques: The Levels of USE, Problems and Limitation. Eastern Geographical Review, Turkish, 18(30), 331- 355.
3)        Andi, S. & et. al. (2017). Investigating adaptive reasoning and strategic competence: Difference male and female. International Conference on Mathematics: Pure, Applied and Computation. American Institute of Physics, USA.
4)        Andrade, et. al. (2009). Rubric-Referenced Self-Assessment and Self Efficacy of writing. The Journal of Educational. 102 (4), 287 – 304.
5)        Bramwell-Lalor, S. & Rainford, M. (2004). The Effects of Using Concept Mapping for Improving Advanced Level Biology Students’ Lower- and Higher-Order Cognitive Skills. International Journal of Science Education. 36 (5), 839 – 864.
6)        Bramwell-Lalor, S., & Rainford, M. (2014). The Effects of Using Concept Mapping for Improving Advanced Level Biology Students' Lower- and Higher-Order Cognitive Skills. International Journal Of Science Education. 36 (5), 839 - 864.
7)        Estonanto, J., & et al. (2017). Effectiveness of Mathematics Proficiency (MPS) for Primary. Pupils Asia Pacific Journal of Multidisciplinary Research, 3 (5), 10 -15.
8)        Garg, P. (2017). Mathematics Proficiency: Meaning and Importance. Retrieved: 5/03/2019, from Website:
9)        Harper, C. (2012). How one teacher uses complex instruction to develop student's mathematical proficiency. Unpublished Master’s Thesis. Stanford University, USA.
10)   Kilpatrick, J. & et. al. (2001). Adding it up: Helping children learn mathematics. Mathematics Learning Study Committee. Center for Education. Division of Behavioral and Social Sciences and Education. Retrieved: 10/03/2019, from Website:
11)   Kirikkaya, E. & Vurkaya, G. (2011). The Effect of Using Alternative Assessment Activities on Students’ Success and Attitudes in Science and Technology Course. Educational Sciences: Theory & Practice. 11 (2), 997 – 1004.
12)   MacGregor, D. (2013). Academy of math Developing Mathematical Proficiency. EPS Literacy and Intervention.
13)   Mueller, J. (2005). Authentic Assessment Toolbox: What is Authentic Assessment? Pp1 – 5, Retrieved: 18/02/2019, from Website:
http://www.jonathan.mueller%2Cfaculty.noctrl.edu/toolbox/whatisit.htm
14)   Mullis, V. (2008). TIMSS2007 assessment frame works from IEA. TIMSS&PIRLS International study center, Lynch School of Education, Boston college.
15)   National Council of Teachers of Mathematics (NCTM). (2009). Guiding Principles for mathematics Curriculum and assessment. Retrieved: 12/03/2019, from Website:
16)   National Research Council (NRC). (2001). Helping children learn mathematics. Mathematics Learning Study Committee, Center for Education, Division of Behavioral and Social Sciences and Education. Washington: National Academy Press.
17)   Ostler, E. (2011). Teaching adaptive and strategic reasoning through formula derivation: beyond formal semiotics. Sutra. International Journal of Mathematics Science Education, 4(2), 16 – 26.
18)   Ozdemir, İ. E. Y., & Pape, S. J. (2012). Supporting students’ strategic competence: A case of a sixth-grade mathematics classroom. Mathematics Education Research Journal ,24(2), .153-168.
19)   Philipp, J. (2010). Productive Disposition. The Missing Component of Mathematical Proficiency. San Diego: San Diego State University.
20)   Regan, B. (2012). The Relationship Between State High School Exit Exams and Mathematical Proficiency: Analyses of the Complexity, Content, and Format of Items and Assessment Protocols. Ohio: Ohio University.
21)   Svinicki, M. (2004). Authentic Assessment: Testing in reality. New Direction for Teaching and Learning. No. (100), 23 – 29.
22)   Topping, K. (1998). Peer assessment between students in colleges and universities. Review of Educational research. No. (68), 249 – 276.
23)   Tsagari, D. (2004). Is there life beyond language testing? An introduction to alternative language assessment. Center for Research in Language Education. CRILE Working Papers, No. (58), 1 – 23.
24)   Weinholtz, D. (1995). Concept mapping by preservice elementary teachers. A case study of the effects in an integrated methods course.
25)   Weng, P. (2002). Mathematics teaching and learning in relation to the Danish results in TIMSS population. Educational Research and Evaluation, 8 (2), 71-85.
26)   Wiggins, G. (2014). Conceptual Understanding in Mathematics. Retrieved: 12/03/2019, from Website: