مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى معلمات الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الماجستير في القيادة التربوية ـ قسم القيادة التربوية ـ کلية العلوم الصحية والسلوکية والتعليم ـ جامعه دار الحکمة ـ جدة

2 کلية العلوم الصحية والسلوکية والتعليم، بجامعه دار الحکمة - جدة

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى معلمات الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية بمدينه جدة. وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات الحاسب للمرحلة الثانوية بمدينة جدة للعام الدراسي 1440هـ -2019م.
وعددهن (352) معلمة حسب المعلومات الواردة من إدارة تعليم جدة.
عينة الدراسة: تم استخدام المعادلات الإحصائية لحساب حجم العينة المناسبة للبحث. تم توزيع الاستبانة على کل المجتمع، وقد تم استعادة (106) وتم استبعاد استبانتين غير قابلة للتحليل وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة.
منهجية الدراسة وأدواتها: استخدمت الباحثة المنهج الکمي لمناسبته هذه الدراسة.
أهم النتائج:

أکدت الدراسة على وجود ضعف وقصور لدى معلمات الحاسب الآلي- في الوعي بمفاهيم الأمن السيبراني.
أکدت الدراسة على وجود ضعف لدي معلمات الحاسب الآلي- في الوعي بمستوى الأمن السيبراني.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بـين بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (≥0,05) في درجة وعي معلمات الحاسب بالأمن السيبراني تعزى لمتغيرات الدراسة الحالية (سنوات الخبرة- المؤهل العلمي- الدورات التدريبية).

الكلمات الرئيسية


Bulach,T; Osborn, R., & Samara, M., (2012) Bullying in Secondary Schools: What it looks like aiitl How to Manage it?. New York: Sage Publishing.
Connell, N., Schell-Busey, N., Pearce, A., & Negro, P. (2013). Badgrlz? Exploring sex differences in cyberbullying behaviors. Youth Violence and Juvenile Justice, 12 (3), 209.
Debray Stéphane (2013) Internet face aux substances illicite complice de la cybercriminalité ou outil de prevention – DESS media électronique et internet – uinversité de Paris.
Jaana, J; Cornell, D; Sheras, G. (2011). Identification of School Bullies by Survery Methods. Professional School Counseling, 9 ,(4), 305 - 313.
Kotler, James. “A Survey of Sanctions Awarded for E-Discovery Violations.” Proof, Vol. 17, No. (2), American Bar Association, (Winter 2009(.
Kraut, R., Patterson, M., lundmark, V., kiesler, S., Mukophadhyay, T. & scherlis, W. (1998). Internet paradox: A social technology that reduces social involvement and psychological well-being? American Psychologist, 53(9), 1017- 1031.
Lapidot-Lefler, N., & Dolev-Cohen, M. (2015). Comparing cyberbullying and school bullying among school students: prevalence, gender, and grade level differences. Social psychology of education, 18(1), 1-16.‏
Lim, Cher Ping, Yan, Hanbing & Xiong, Xibei. (2015). Development of pre-service teachers’ information and communication technology (ICT) in education competencies in a mainland Chinese university. Educational Media International, 52(1), 15-32.
Lipson, G. (2001). Bullying in schools fighting the bully Battle. Eribaum: National School Safety Center, NJ.
Rossein, Merrick T. Nuts and Bolts of Electronic Evidence. Employment Discrimination Law and Litigation, (November 2010).
Sheikli, Mazen Haitham Razouki. "Firewall Using Genetic Algorithm as Computational Tools." Al - Ma'amoun College Journal: Al - Ma'moun College, University, p. 24 (2014): 217 - 228.
Shepherd, K. & Edelmann, M. (2005) Reasons for internet use and anxiety, Journal of Personality and Individual Differences, 39(5), 949-958.