أثر استخدام برنامج بالوسائط المتعددة على تحصيل طالبات الصف الرابع الابتدائي اللاتي لديهن صعوبات تعلم الرياضيات في مهارة الجمع بدون حمل في مدارس الفردوس الأهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

درجة الماجستير ـ قسم التربية الخاصة، مسار صعوبات التعلم ـ جامعة الملک سعود

المستخلص

عنوان الدراسة: أثر استخدام برنامج بالوسائط المتعددة على تحصيل طالبات الصف الرابع الابتدائي اللاتي لديهن صعوبات تعلم الرياضيات في مهارة الجمع بدون حمل في مدارس الفردوس الأهلية
مشکلة الدراسة: ما أثر استخدام برنامج بالوسائط المتعددة على تحصيل طالبات الصف الرابع الابتدائي اللاتي لديهن صعوبات تعلم الرياضيات في مهارة الجمع بدون حمل في مدارس الفردوس الأهلية؟
منهج الدراسة وعينتها وأداتها :  اتبعت الدراسة المنهج التجريبي وتکونت العينة من 10 طالبات حيث 5 طالبات يمثلن المجموعة التجريبية و5 طالبات يمثلن المجموعة الضابطة من مدارس الفردوس الأهلية بالرياض لعام 1433- 1434هـ.
نتائج الدراسة : استطاعت الباحثة أن تخرج ببعض النتائج وفيما يلي أبرزها :

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي حيث کانت قيمة مستوى الدلالة (0.371) و هي غير دالة إحصائيا، وهذا يدل على تکافؤ مجموعتي الدراسة في التحصيل الدراسي قبل التدريس باستخدام برنامج بالوسائط المتعددة .
وجود فروق بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي تعزى إلى التدريس باستخدام البرنامج القائم على الوسائط المتعددة، حيث حصلت المجموعة التجريبية على متوسط حسابي قيمته (7.6) بينما حصلت المجموعة الضابطة على متوسط حسابي قيمته (4.6).
تبين وجود فروق بين المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق  تعزى إلى التدريس باستخدام برنامج بالوسائط المتعددة، حيث حصلت المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي على متوسط حسابي قيمته (7.6) بينما حصلت المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي على متوسط حسابي قيمته (3.8).

 

Chambers , Bette ; Cheung , Alan ; Madden , Nancy A. ; Slavin , Robert E.& Gifford, Richard.( 2005 ). Achievement Effects of Embedded Multimedia in a Success for All Reading Program . Johns Hopkins University,( ERIC –Education Resources Information Center No. ED 485349 ).
Hadmin ,d.(2000).The world of Multimedia. Retrieved November 20,2011 from:  http:vml.hqadmin.doe.gov.AQMULTI.htm
Okey &Jones .M. (1990) .Learner  decisions  and  information requirements in computer –based instruction. Paper presented at  the international conference of the computer – based instructional system 32nd . California ,San Diego .28/10-1/11/1990.
 Siegle, Del ; Foster, Theresa. (2000). Effects of Laptop Computers with Multimedia and Presentation Software on Student Achievement . University of Connecticut, (ERIC –Education Resources Information Center .No ,ED 442465).
Taylor, C.(1992): Choosing a Display format for Instructional Multimedia: Two screen. ERIC:ED 348029
Vaughan Tray.(1994). Multimedia: Making it work . Osbome Mc , Graw-Hill California , U.S.A .